1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

معقل بن يسار

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 921-922.

2023-03-23

1420

معقل بن يسار

 

هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو يسار ، وقيل : أبو عليّ معقل بن يسار بن عبد اللّه بن معير بن حراق ، وقيل : حسّان بن لأي بن كعب المزنيّ ، البصريّ . صحابيّ ، روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنه جماعة .

أسلم قبل صلح الحديبية ، وبايع تحت الشجرة ، وكان يرفع أغصان الشجرة عن وجه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وهو يبايع الناس تحتها .

بعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ولّاه عمر بن الخطّاب إمرة البصرة ، وحفر بها نهرا عرف بنهر معقل نسبة إليه ، والتمر المعقليّ بالبصرة منسوب إليه . سكن البصرة وابتنى بها دارا ، ولم يزل بها حتّى توفّي سنة 65 هـ ، وقيل : سنة 60 هـ ، وقيل : سنة 59 هـ ، وقيل : توفّي بين سنتي 60 - 70 - .

القرآن الكريم ومعقل بن يسار

زوّج أخته جملاء بنت يسار من عاصم بن عديّ ، ثمّ طلّقها عاصم ، فلمّا انقضت عدّتها جاء يخطبها ، فقال له معقل : زوّجتك وأفرشتك وأكرمتك فطلّقتها ، ثمّ جئت تخطبها ؟ لا واللّه ، لا تعود إليها أبدا ، وكانت المرأة تريد الرجوع إليه ، فنزلت الآية 232 من سورة البقرة : { وَإِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْواجَهُنَّ إِذا تَراضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ . . . }. « 1 »

_______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 165 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 40 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 71 و 72 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 3 ، ص 409 و 410 ؛ أسد الغابة ، ج 4 ، ص 398 و 399 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 181 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 447 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 271 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 106 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 30 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 385 ، ( وعهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 302 و 303 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 380 و 577 و 614 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ص 193 ؛ التاريخ الكبير ، ج 7 ، ص 391 ؛ تاريخ گزيده ، ص 243 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 252 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 88 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 209 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 124 ؛ تفسير الجلالين ، ص 37 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 229 ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 297 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 394 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 6 ، ص 119 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 283 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 299 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 182 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 255 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 265 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 229 ؛ تنوير المقباس ، ص 32 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 106 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 10 ، ص 212 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 80 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 1353 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 284 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 392 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 247 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 158 ؛ وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 8 ، ص 285 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 202 ؛ جمهرة النسب ، ص 290 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 383 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 286 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 226 وج 2 ، ص 497 ؛ رجال الطوسي ، ص 27 ؛ الروض المعطار ، ص 581 و 583 ؛ الزيارات ، ص 82 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 576 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 37 و 176 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 7 ، ص 14 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 20 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 19 و 101 و 231 وج 4 ، ص 44 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 44 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 277 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 624 وراجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 84 ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 187 وج 11 ، ص 465 وج 15 ، ص 390 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 45 ، ص 742 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 583 ؛ مجمع الرجال ، ج 6 ، ص 106 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 38 ؛ المعارف ، ص 169 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 323 و 324 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 18 ، ص 233 ؛ منهج المقال ، ص 337 ؛ مواهب الجليل ، ص 47 ؛ نقد الرجال ، ص 349 ؛ نمونه بينات ، ص 90 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 318 .

------------------------------

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي