تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
اللات
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 843-845.
2023-03-20
1099
اللات
اسم لصنم كانت العرب وخصوصا ثقيف تعبده ، وكان على هيئة رجل ، وقيل على هيئة امرأة .
كان مصنوعا من الحجر ، مربّع الشكل ، وكان محلّه بمدينة الطائف في معبد خصيصا به ، له سدنة وحجبة وكسوة ، يضاهئون به الكعبة المشرّفة ، ويقسمون به ويطوفون حوله .
كان في الجاهليّة رجل يهوديّ من ثقيف يجلس على صخرة ، ويبيع الناس الزيت ليخلطوه مع السويق ، والعرب تسمّي من يخلط السويق بالزيت أو الماء لاتّا ، فكانوا يسمّون ذلك اليهوديّ « لاتّا » فلمّا توفّي « لاتّ » ادّعى عمرو بن لحيّ الخزاعيّ بأنّ « لاتّا » لم يمت ، بل دخل في جوف الصخرة التي كان يجلس عليها ، وبمرور الزمان عبد الناس تلك الصخرة ، وسمّوها « لاتّا » نسبة لبائع السمن .
ويقال إنّ اللات كان من آلهة بلاد الشام ، وكانوا يسمّونه بابرجيتس ، وكانوا يعتقدون بأنّ اللات زوجة إله المطر حداد ، ثمّ عبدته الأقوام النبطيّة واعتبروه إله الشمس ، ثمّ انتقلت عبادته من الأنباط إلى العرب ، وجعلوه إلها للشمس كذلك .
وقيل : إنّ البابليّين كانوا يعتقدون بأنّ اللات بنت الإله بعل وأخت الإلهين مناة وعشتار .
ولمّا بزّغ نور الإسلام كانت بعض القبائل العربيّة تتمسّك بعبادته ، ويقال : إنّ أبا سفيان والد معاوية كان يحمل اللات معه في حرب أحد ؛ ليتقي به من الأذى ويتبرّك به .
وبعد فتح مكّة المكرّمة أمر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله المغيرة بن شعبة بكسر اللات وهدم وحرق المعبد الذي كان يضمّه .
وبعد أن انتشر التوحيد في ربوع الحجاز أقيم على أطلال معبد اللات مسجد الطائف ، وعلى صخرة بائع السمن أقيمت منارة للأذان .
كان سدنته يوم أمر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بهدمه والقضاء عليه هم آل أبي العاص بن أبي يسار الثقفيّ .
القرآن العظيم واللات :
جاء ذكره في القرآن ضمن الآية 19 من سورة النجم : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى }. « 1 »
________________
( 1 ) . الأصنام ، ص 16 و 17 ؛ أعلام قرآن ، ص 512 و 513 ؛ أقرب الموارد ، ج 2 ، ص 1127 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 178 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 580 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 311 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 427 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 160 و 161 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 440 ؛ تفسير الجلالين ، ص 174 و 527 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 157 و 158 ؛ تفسير شبّر ، ص 526 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 92 ؛ تفسير الطبري ، ج 27 ، ص 34 - 36 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 178 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 28 ، ص 295 - 297 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 134 و 593 و 600 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 338 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 254 ؛ تفسير الماوردي ، ج 5 ، ص 397 و 398 ؛ التفسير المبين ، ص 701 ؛ تفسير المراغي ، المجلد التاسع ، الجزء السابع والعشرون ، ص 50 ؛ تفسير الميزان ، ج 19 ، ص 38 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 159 ؛ تنوير المقباس ، ص 446 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 17 ، ص 99 ؛ جوامع الجامع ، ص 469 ؛ الحيوان ، ج 7 ، ص 198 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 126 و 127 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 256 و 357 ؛ الروض المعطار ، ص 379 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 71 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 49 وحاشية ، ص 79 و 87 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 1770 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2931 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 156 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 334 و 335 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 422 ؛ كشف الأسرار ، ج 9 ، ص 362 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 83 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 42 ، ص 12 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 218 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 266 ؛ المحبر ، ص 312 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 225 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 170 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 4 و 5 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 455 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1130 ؛ مواهب الجليل ، ص 701 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1535 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 16 ، ص 230 و 303 .