تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
فاختة بنت الأسود
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 767-769.
2023-03-16
1204
فاختة بنت الأسود
هي فاختة بنت الأسود بن المطّلب بن أسد بن عبد العزّى القرشيّة ، الأسديّة .
صحابيّة ، وإحدى النساء الأربع اللاتي فرّق الإسلام بينهنّ وبين أبناء بعولتهنّ .
القرآن العزيز وفاختة بنت الأسود
كانت زوجة أميّة بن خلف الجمحيّ ، فلمّا توفّي تزوّجها ابنه صفوان بن أميّة ، فنزلت الآية 22 من سورة النساء : {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} [النساء: 22] « 1 »
فاختة ( أمّ هانئ بنت أبي طالب عليها السّلام )
هي أمّ هانئ فاختة ، وقيل : عاتكة ، وقيل : هند ، وقيل : فاطمة بنت أبي طالب ابن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب القرشيّة ، الهاشميّة ، وأمّها فاطمة بنت أسد ، وأخوها الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وزوجها هبيرة بن عمرو المخزوميّ .
صحابيّة جليلة فاضلة ، وابنة عمّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وإحدى المهاجرات إلى المدينة المنوّرة .
أسلمت عام الفتح ، فلمّا أسلمت وفتح النبيّ صلّى اللّه عليه وآله مكّة هرب زوجها هبيرة إلى نجران باليمن .
بعد رجوع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله من الإسراء والمعراج نزل في بيتها ، وقصّ عليها ما شاهده في رحلته ، فقالت : بأبي أنت وأمّي لا تذكر هذا القريش فيكذّبوك .
وعند فتح مكّة أجارت حموين لها ، وهما : عبد اللّه بن أبي ربيعة والحارث بن هشام وكانا مشركين ، فأراد الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام قتلهما ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « يا عليّ ! قد أجرنا من أجارت أمّ هانئ » . روت عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وحدّث عنها جماعة .
لشدّة إيمانها وعظمة شأنها شهد لها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالجنّة توفّيت في حياة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وقيل : بعد وفاته ، وقيل في عهد معاوية بن أبي سفيان ، وقيل : بعد سنة 40 هـ ، وقيل :
كانت على قيد الحياة عندما خرج الإمام الحسين عليه السّلام من المدينة إلى كربلاء سنة 60 هـ ، وحضرت توديعه .
القرآن المجيد وأمّ هانئ بنت أبي طالب عليها السّلام
بعد أن فرّق الإسلام بينها وبين زوجها خطبها النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فقالت معتذرة : إنّك أحبّ إليّ من سمعي وبصري ، ولكنّ حقّه عظيم ، وأنا مؤتمة - أي صاحبة أيتام - فإن قمت بحقّه خفت أن أضيّع أيتامي ، وإن قمت بأمرهم قصّرت عن حقّه . فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله :
« خير نساء ركبن الإبل نساء قريش ، أحناها على ولد في صغره ، وأرعاها على بعل في ذات يده » فنزلت الآية 50 من سورة الأحزاب : { إِنَّا أَحْلَلْنا لَكَ أَزْواجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ . . . }. « 1 »
_________________
( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 173 ؛ الاختصاص ، ص 151 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 618 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 503 و 504 ؛ أسد الغابة ، ج 6 ، ص 515 و 525 و 624 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 503 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 126 ؛ أعلام النساء ، ج 4 ، ص 14 - 16 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 487 - 489 ؛ أعيان الشيعة ، ج 3 ، ص 488 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 362 و 459 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 571 و 572 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) راجع فهرسته ، و ( المغازي ) ، ص 555 ، و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 345 و 346 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 316 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 461 ؛ تاريخ گزيده ، ص 163 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 26 و 59 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 294 و 310 و 337 ؛ تذكرة الخواص ، ص 12 و 13 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 241 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 249 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 109 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 15 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 338 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 26 ، ص 162 وراجع فهرسته ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 500 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 414 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 625 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 74 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 633 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 507 و 508 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 64 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 1690 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 440 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 456 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 205 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 9 ، ص 467 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 14 و 141 ؛ الخصال ، ص 413 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 500 ؛ دائرة المعارف ، للبستاني ، ج 4 ، ص 405 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 208 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 356 و 357 ؛ ذخائر العقبى ، ص 223 و 224 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 869 ؛ رجال البرقي ، ص 61 ؛ رجال الطوسي ، ص 33 ؛ الروض المعطار ، ص 194 ؛ رياحين الشريعة ، ج 3 ، ص 449 - 452 ؛ ريحانة الأدب ، ج 8 ، ص 357 و 358 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 394 ؛ زوجات النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 304 - 308 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 723 و 724 ؛ السمط الثمين ، ص 68 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 311 - 314 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 53 و 62 ؛ شرح الأخبار ، ج 3 ، ص 216 و 217 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 377 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 330 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 151 - 153 ؛ العقد الفريد ، ج 6 ، ص 69 ؛ الفصول الفخرية ، ص 83 ؛ الكامل في التاريخ راجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 550 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 67 ؛ لسان العرب ، ج 5 ، ص 285 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 8 ، ص 219 و 220 وج 37 ، ص 5 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، 182 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 240 ؛ المحبر ، ص 64 و 97 و 396 و 406 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 359 و 360 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 181 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 110 ؛ منتهى المقال ، ص 368 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ مواهب الجليل ، ص 557 ؛ نسب قريش ، ص 39 ؛ نقد الرجال ، ص 412 ؛ نمونه بينات ، ص 642 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 224 وج 2 ، ص 394 و 397 و 497 و 505 و 599 .