تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عروة بن مسعود
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 656-658.
2023-03-09
1875
هو أبو مسعود ، وقيل : أبو يعفور عروة ابن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه الثقفيّ ، وأمّه سبيعة بنت عبد شمس القرشيّة .
صحابيّ جليل ، عرف بالكياسة والتدبير .
كان في الجاهلية من دهاة العرب ومن سادات قومه بالطائف ، وكان فيهم محبوبا مطاعا .
أسلم على يد النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أيام صلح الحديبية ، ثم طلب من النبي صلّى اللّه عليه وآله أن يرجع إلى قومه ويدعوهم إلى الإسلام ، فقال له النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : إنّهم قاتلوك ، فقال : أنا أحبّ إليهم من أبصارهم .
رجع إلى قومه وأخذ يدعوهم إلى اعتناق الإسلام ، ونبذ عبادة الأصنام ، فأخذوا يشاكسونه ويعاندونه ، ثم احتدم الخصام والجدال بينه وبينهم ، فأخذوا يرمونه بالنبال من كل جانب ، فأصابه سهم وقتله ، وذلك في السنة التاسعة من الهجرة .
سمعوه - وهو في الرمق الأخير من حياته - يقول : كرامة أكرمني اللّه بها ، وشهادة ساقها اللّه إليّ ، فليس فيّ إلّا ما في الشهداء الذين قتلوا في سبيل اللّه مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، فادفنوني معهم ، فدفنوه معهم .
قال النبي صلّى اللّه عليه وآله في حقّه : إنّ مثله في قومه كمثل صاحب يس في قومه . وشبّهه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بعيسى بن مريم عليهما السّلام .
القرآن العظيم وعروة بن مسعود
نزلت فيه وفي الوليد بن المغيرة الآية 31 من سورة الزخرف : { وَقالُوا لَوْ لا نُزِّلَ هذَا الْقُرْآنُ عَلى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ }. والمراد من الآية عظيم من أهل مكّة ، وهو الوليد بن المغيرة أو غيره ، وعظيم من أهل الطائف ، وهو المترجم له .
ونزلت فيهما الآية 32 من نفس السورة : { أهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا . . . }. « 1 »
_______________
( 1 ) . الاحتجاج ، ص 30 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 112 و 113 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 405 و 406 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 477 و 478 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 227 ؛ أعلام قرآن ، ص 680 و 681 ؛ الأغانى ، ج 14 ، ص 140 وج 19 ، ص 79 ؛ أيام العرب في الإسلام ، ص 81 و 82 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ البيان والتبيين ، ج 2 ، ص 133 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 660 و 661 و 667 - 669 وراجع فهرسته ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 370 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 369 و 469 و 470 ؛ تاريخ الطبري ، ج 3 ، ص 97 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 53 ؛ تاريخ گزيده ، ص 238 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 54 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 195 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 380 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 13 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 140 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 372 ؛ تفسير الجلالين ، ص 491 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 45 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 388 و 389 ؛ تفسير الطبري ، ج 25 ، ص 40 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 506 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 11 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 27 ، ص 209 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 283 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 128 ؛ تفسير المراغي ، المجلد التاسع ، الجزء الخامس والعشرون ، ص 85 ؛ تفسير الميزان ، ج 18 ، ص 98 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 597 و 598 ؛ تنوير المقباس ، ص 413 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 332 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 313 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 305 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 266 و 277 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 16 ؛ رغبة الآمل ، ج 5 ، ص 30 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 331 و 332 و 371 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 183 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 297 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 41 وج 3 ، ص 327 و 328 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 13 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 503 و 504 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 10 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 91 ؛ الغارات ، ص 354 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 201 - 203 و 283 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 2 ، ص 105 و 106 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 247 و 248 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 784 وج 3 ، ص 480 وج 9 ، ص 58 و 224 و 225 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 305 و 400 و 494 و 797 وج 3 ، ص 163 و 249 وج 5 ، ص 8 وج 10 ، ص 297 وج 13 ، ص 514 وج 15 ، ص 52 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 34 ، ص 209 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 71 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، حاشية ، ص 455 ؛ المحبر ، ص 105 و 106 و 357 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 15 ؛ مواهب الجليل ، ص 650 ؛ نمونه بينات ، ص 698 و 699 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 264 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 698 .