تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عثمان بن مظعون
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 649-651.
2023-03-09
1202
عثمان بن مظعون
هو أبو السائب عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح بن عمرو بن هصيص القرشيّ ، الجمحي ، وأمّه سخيلة بنت العنبس الجمحيّة .
صحابيّ جليل صالح ، كثير العبادة والتهجّد والصيام ، عرف بالزهد ، وله شعر .
كان في الجاهليّة من حكماء العرب ، وحرّم على نفسه الخمر ، وكان يقول :
لا أشرب شرابا يذهب عقلي . ويضحك من هو أدنى منّي ، ويحملني على أن أنكح من لا أحبّ .
كان من أوائل من أسلم ، وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الأولى ، ثم هاجر إلى المدينة المنورة ، واشترك في واقعة بدر الكبرى .
روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث ، وروى عنه جماعة .
كان النبي صلّى اللّه عليه وآله يحبّه حبّا شديدا ، وآخى بينه وبين أبي الهيثم بن التيّهان الأنصاري .
توفّي بالمدينة المنورة في ذي الحجة ، وقيل : في شعبان في السنة الثانية من الهجرة ، فكان أوّل مهاجر مات بالمدينة ، ودفن بالبقيع ، فكان أوّل من دفن فيه ، وحزن النبي صلّى اللّه عليه وآله لموته حزنا شديدا .
القرآن العظيم وعثمان بن مظعون
اجتمع هو وجماعة من المسلمين في داره وقرّروا الصّيام والقيام وعدم النوم على الفرش وأن لا يأكلوا اللّحم ولا يقربوا النساء والطيب إلى غير ذلك ممّا حلّله اللّه ، فبلغ ذلك النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فزجرهم ونهاهم عن ترك الدنيا وطيباتها التي حلّلها اللّه ، فنزلت فيه وفي جماعته الآية 87 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ . . . }.
ويقال : إنّ سبب نزول تلك الآية فيه كان مجيء زوجته حولاء بنت أبي أميّة إلى عائشة بنت أبي بكر ، وكانت شابّة جميلة ، فقالت لها عائشة : ما لي أراك معطّلة ؟
فقالت : ولمن أتزيّن ؟ فو اللّه ! ما قاربني زوجي منذ كذا وكذا ، فإنّه قد ترهّب ، ولبس المسوح ، وزهد في الدنيا .
فأخبرت عائشة النبي صلّى اللّه عليه وآله بخبر زوجة المترجم له ، فنزلت تلك الآية فيه .
ونزلت فيه الآية 93 من نفس السورة : { لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جُناحٌ فِيما طَعِمُوا إِذا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا . . . }. « 1 »
____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 86 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ، ص 395 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 166 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 85 - 89 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 385 - 387 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 464 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 214 ؛ الأغاني ، ج 14 ، ص 99 و 100 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 103 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) راجع فهرسته و ( المغازي ) ، ص 92 و 126 و 127 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 308 و 311 و 342 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 387 و 415 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 411 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 485 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 6 ، ص 210 ؛ تاريخ گزيده ، ص 212 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 8 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 375 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 494 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 280 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 74 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 79 ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 7 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 210 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 12 ، ص 70 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 132 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 179 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 89 ؛ تفسير الميزان ، ج 6 ، ص 112 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 664 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 249 ؛ تنوير المقباس ، ص 100 ؛ -
------------------------------
اعلام القرآن، عبد الحسين الشبستري، ص ٦٥١
- تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 325 و 326 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 20 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 260 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 260 - 262 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 161 ؛ جمهرة النسب ، ص 97 ؛ جوامع الجامع ، ص 116 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 102 - 106 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 252 و 485 وج 2 ، ص 311 وج 3 ، ص 65 و 184 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 710 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 307 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 265 و 860 وج 4 ، ص 187 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 237 و 238 و 333 وج 5 ، ص 262 ؛ الروض المعطار ، ص 113 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 160 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 153 - 160 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 177 - 179 و 223 و 225 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 270 و 350 وج 2 ، ص 6 و 8 و 9 و 341 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 9 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 435 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 449 - 454 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 25 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 393 - 400 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 6 ؛ العقد الثمين ، ج 6 ، ص 49 و 50 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 53 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 141 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 671 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 132 وج 3 ، ص 199 و 208 - 210 و 365 ؛ لسان العرب ، ج 11 ، ص 43 وج 13 ، ص 272 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 34 ، ص 106 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 364 ؛ المحبر ، ص 74 و 407 و 474 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 5 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 11 ، ص 127 و 128 ؛ معجم شعراء المرزباني ، ص 254 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ نسب قريش ، ص 393 ؛ نقد الرجال ، ص 220 ؛ نمونه بينات ، ص 309 و 310 و 316 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 170 و 171 وج 2 ، ص 541 .
------------------------------