1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

عثمان بن طلحة

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 641-643.

2023-03-09

1692

هو عثمان بن طلحة بن أبي طلحة ، عبد اللّه بن عبد العزّى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب القرشيّ ، العبدري ، الحجبي ، وأمّه أمّ سعيد من بني عمرو بن عوف ، وقيل : أمّه السلافة الصغرى .

صحابيّ ، مهاجر .

كان في الجاهليّة صاحب لواء الكعبة وسدانتها وحجابتها .

اشترك أبوه يوم أحد - وهو مشرك - إلى جانب جيوش الكفّار ، فقتله الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام .

أسلم عثمان بالمدينة المنورة أيّام صلح الحديبية في السنة الثامنة من الهجرة ، وشهد فتح مكّة .

روى عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث ، وروى عنه جماعة .

كان يسكن المدينة المنوّرة ، فلما توفّي النبي صلّى اللّه عليه وآله انتقل إلى مكّة ، ولم يزل بها حتّى توفّي سنة 42 هـ ، وقيل : سنة 41 هـ ، وقيل : توفّي بالمدينة المنوّرة ، ويقال : إنّه استشهد يوم أجنادين ببلاد الشام في السنة الثالثة عشرة للهجرة .

القرآن العزيز وعثمان بن طلحة

كان سادنا للكعبة ، فلمّا دخل النبيّ صلّى اللّه عليه وآله مكّة المكرّمة يوم فتحها أغلق المترجم له باب الكعبة ، وصعد إلى سطحها ، فطلب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله منه مفتاحها فأبى وقال : لو علمت أنّه رسول اللّه لم أمنعه المفتاح ، فلوى الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام يده وأخذ منه المفتاح وفتح باب الكعبة فدخل النبي صلّى اللّه عليه وآله الكعبة وصلّى فيها ركعتين ، فلمّا خرج الرسول صلّى اللّه عليه وآله من الكعبة سأله العبّاس بن عبد المطلب أن يعطيه مفتاح الكعبة ، فنزلت في عثمان الآية 58 من سورة النساء : { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَماناتِ إِلى أَهْلِها . . . }.

فردّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله المفتاح إليه ، ثم أخبره الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام بأنّ الآية المذكورة نزلت في حقّه ، فعند ذاك أسلم ، فجاء جبريل عليه السّلام إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقال : ما دام هذا البيت فانّ المفتاح والسدانة في أولاد عثمان ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله له : خذوها يا بني أبي طلحة خالدة تالدة ، لا يأخذها منكم إلّا ظالم .

في أحد الأيّام قال المترجم له وبنو شيبة وهم يتفاخرون على الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام :

نحن أفضل من عليّ بن أبي طالب عليه السّلام ، فنزلت الآية 19 من سورة التوبة :{ أَجَعَلْتُمْ سِقايَةَ الْحاجِّ وَعِمارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} . « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 236 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 130 و 131 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 92 و 93 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 372 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 460 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 207 ؛ الأغاني ، ج 15 ، ص 11 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 385 و 387 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 53 و 54 و 258 و 361 و 380 ؛ أيّام العرب في الإسلام ، ص 102 و 103 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 24 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 249 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 551 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 97 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 81 - 83 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 382 و 388 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 389 و 455 و 461 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ تاريخ الطبري ، ج 3 ، ص 29 و 31 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 6 ، ص 229 و 230 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 60 و 61 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 234 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 373 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 276 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 220 ؛ تفسير الجلالين ، ص 87 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 192 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 92 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 783 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 10 ، ص 138 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 167 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 516 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 10 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 246 و 247 ؛ تنوير المقباس ، ص 72 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 320 و 321 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 7 ، ص 124 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 82 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 912 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 260 و 261 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 115 وج 5 ، ص 256 ؛ الجرح والتعديل ، ج 6 ، ص 155 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 352 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 127 ؛ جمهرة النسب ، ص 64 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 220 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 705 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 174 ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 144 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 10 - 12 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 113 وج 3 ، ص 291 وج 4 ، ص 54 و 55 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 53 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 356 وج 4 ، ص 264 و 265 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 14 و 277 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 2 ، ص 136 و 137 وج 5 ، ص 448 ؛ العقد الثمين ، ج 6 ، ص 21 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 66 و 69 ؛ فتوح البلدان ، ص 93 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 230 و 231 وج 3 ، ص 424 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 523 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 552 و 553 وج 4 ، ص 113 ؛ لغت ‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 105 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 99 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 119 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 27 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 661 و 744 و 748 و 833 - 835 و 837 وج 3 ، ص 1100 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 54 ؛ مواهب الجليل ، ص 110 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 122 ؛ نسب قريش ، ص 251 و 409 ؛ نمونه بينات ، ص 211 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 306 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 701 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي