1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

عتاب بن أسيد

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 633-635.

2023-03-08

1068

عتاب بن أسيد

هو أبو عبد الرحمن ، وقيل : أبو محمد عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشيّ ، العبشمي ، الأموي ، المكّي ، وأمّه زينب بنت عمرو بن أميّة .

أحد أشراف العرب المعروفين بالشجاعة والحنكة .

أسلم يوم فتح مكّة في السنة الثامنة من الهجرة ، وصحب النبي صلّى اللّه عليه وآله .

استعمله النبي صلّى اللّه عليه وآله على مكّة عام الفتح ، وعمره يومئذ حوالي العشرين سنة ، ولم يزل عليها حتّى قبض النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فلمّا حكم أبو بكر أقرّه عليها ، فلم يزل أميرا عليها حتّى توفّي بها في السنة الثالثة عشرة للهجرة يوم موت أبي بكر .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة .

القرآن المجيد وعتاب بن أسيد

يقال : إنّ الآية 80 من سورة الإسراء نزلت فيه : { وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ . . . }.

يوم فتح مكة وقبل أن يسلم المترجم له كان هو وجماعة من المشركين جالسين بفناء الكعبة ، فأمر النبي صلّى اللّه عليه وآله بلالا الحبشي أن يؤذّن على ظهر الكعبة ، فلمّا ارتفع صوت بلال بالأذان قال المترجم له : لقد أكرم اللّه أسيد أن لا يكون سمع هذا ؛ فيسمع منه ما يغيظه ، أو قال : الحمد للّه الذي قبض أبي حتّى لم ير هذا اليوم . وأخذ الآخرون من جماعته يقولون كلاما يشبه كلامه ؛ احتقارا لبلال ؛ لكونه من السودان الفقراء ، فنزل جبريل عليه السّلام على النبي صلّى اللّه عليه وآله وأخبره بما قالوا ، فدعاهم النبي صلّى اللّه عليه وآله وسألهم عمّا قالوا ؛ فأقرّوا ، فنزلت فيهم الآية 13 من سورة الحجرات : { يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }. « 1 »

______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 331 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 153 و 154 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 358 و 359 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 451 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 199 و 200 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 364 و 365 وغيرها ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 107 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 302 و 323 وج 7 ، ص 35 وراجع فهرسته ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 402 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 366 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 572 و 612 و 622 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 97 و 98 و 144 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 391 و 395 و 465 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 390 و 463 و 466 و 491 - 493 و 513 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 54 ؛ تاريخ گزيده ، ص 153 و 237 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 76 و 122 و 138 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 370 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 116 ؛ تفسير الجلالين ، ص 90 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 555 و 557 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 126 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 3 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 243 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 318 و 319 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 7 ، ص 82 و 83 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 304 ؛ ثمار القلوب ، ص 12 و 519 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 341 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 11 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 113 و 145 و 166 ؛ جمهرة النسب ، ص 47 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 257 ؛ خلاصة الكلام ، ص 3 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 695 ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 708 و 829 وج 4 ، ص 338 ؛ الزيارات ، ص 94 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 156 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 56 و 83 و 143 و 316 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 26 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 11 و 277 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 446 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 13 ؛ عيون الأخبار ، ج 1 ، ص 230 وج 2 ، ص 55 ؛ فتوح البلدان ، ص 46 و 63 و 66 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 262 و 420 و 449 وراجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 688 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 729 وج 2 ، ص 582 وج 5 ، ص 610 وج 9 ، ص 263 ؛ لسان العرب ، ج 11 ؛ ص 736 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 98 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 203 ؛ المحبر ، ص 11 و 12 و 126 و 127 و 258 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 69 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 30 ؛ المعارف ، ص 161 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 6 وج 3 ، ص 889 و 959 ؛ نسب قريش ، ص 187 و 312 و 418 ؛ نمونه بينات ، ص 747 و 748 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 702 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي