1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

عبد اللّه بن عبّاس

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 617-621.

2023-03-06

1117

هو أبو العبّاس عبد اللّه بن عبّاس بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيّ ابن كلاب القرشيّ ، الهاشميّ ، وأمّه أمّ الفضل لبابة بنت الحارث بن حزن الهلاليّة ، وكان يعرف بحبر الأمّة والبحر .

ابن عمّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وأحد صحابته الأجلّاء ، ومن أشراف قريش وساداتهم ، ومن جملة المدافعين عن الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام والحسنين عليهما السّلام .

كان عالما بأحاديث النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وعلوم اللغة العربيّة وتفسير القرآن والشعر والحساب والفرائض والفقه والمغازي وأيّام العرب ، وكان وسيما جميلا مهيبا شاعرا مشهورا .

ولد بمكّة في شعب بني هاشم في السنة الثالثة أو الرابعة قبل الهجرة .

سمع من النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وروى عنه ، وحدّث عنه خلق من الصحابة والتابعين .

تتلمذ على الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وصار من شيعته ومحبّيه والمنقادين إليه والمختصّين به .

أخذ علوم القرآن وقراءته عن الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وأبي بن كعب حتّى صار ترجمانا للقرآن مفسّرا له وشيخ مفسّري القرآن في عهده ، وهناك تفسير للقرآن منسوب إليه ويعرف ب « تنوير المقباس من تفسير ابن عبّاس » .

يقول أحمد بن حنبل في مسنده : لمّا حضرت عبد اللّه بن عبّاس الوفاة قال : اللّهمّ إنّي اتقرّب إليك بولاية عليّ بن أبي طالب عليه السّلام .

كان من أشدّ المبغضين لمعاوية بن أبي سفيان ، ففي أحد الأيّام قال له معاوية وهو يعيّره ، أنتم يا بني هاشم تصابون في أبصاركم ، فقال له عبد اللّه : وأنتم يا بني أميّة تصابون في بصائركم .

ولّاه الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام على البصرة ، ثمّ عزل عنها قبل استشهاد الإمام عليه السّلام ، ثمّ رجع إلى الحجاز ، واشترك إلى جانب الإمام عليه السّلام في وقائع الجمل وصفّين والنهروان ، وكان أحد أمراء جيش الإمام عليه السّلام في معركة صفّين .

وفي العهد الأمويّ لم يشترك في الحرب التي دارت بين عبد الملك بن مروان وعبد اللّه بن الزبير .

لكثرة بكائه على فقده للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام والحسنين عليهما السّلام فقد بصره ، وانتقل إلى الطائف فمرض بها ، ولم يزل حتّى توفّي بها سنة 68 هـ ، وقيل : سنة 70 هـ ، وقيل :

سنة 73 هـ ، وقيل : سنة 69 هـ ، وهو ابن 70 سنة ، وقيل : ابن 71 سنة ، فصلّى عليه محمّد بن الحنفيّة .

ومن شعره لمّا عمي :

إن يأخذ اللّه من عيني نورهما * ففي لساني وقلبي منهما نور

قلبي ذكيّ وعقلي غير ذي دخل * وفي فمي صارم كالسيف مأثور

القرآن الكريم وعبد اللّه بن عبّاس

يقال نزلت فيه الآية 200 من سورة آل عمران : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصابِرُوا وَرابِطُوا . . . }.

وشملته الآية 75 من سورة النساء : { وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالْوِلْدانِ . . . }.

والذين يشكّكون فيه يقولون نزلت فيه الآية 34 من سورة هود : { وَلا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ . . . }.

وكذلك يدّعي من يشكّ في إيمانه وإخلاصه بأنّ الآية 72 من سورة الإسراء نزلت فيه : { وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى وَأَضَلُّ سَبِيلًا }.

وشملته الآية 16 من سورة محمّد : { قالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ما ذا قالَ آنِفاً . . . }. « 1 »

________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، راجع فهرسته ؛ الاختصاص ، راجع فهرسته ؛ أدباء العرب ، للبستاني ، ج 2 ، ص 177 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 2 ، ص 350 - 357 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 192 - 195 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 330 - 334 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 95 ؛ الاعلام بوفيات الأعلام ، ص 44 ؛ أعيان الشيعة ، ج 8 ، ص 55 - 57 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ الأمالي ، للطوسي ، ص 11 و 64 و 100 و 105 و 111 و 119 و 274 و 335 ؛ الأمالي ، للمرتضى ، ج 2 ، ص 82 ؛ الأمالي ، للمفيد ، ص 16 و 37 و 68 ؛ الإمامة والسياسة ، ج 1 ، ص 79 و 99 و 100 و 124 و 149 ؛ أنساب الأشراف ، ج 3 ، ص 27 و 55 ؛ أيام العرب في الإسلام ، راجع فهرسته ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 295 - 307 وراجع فهرسته ؛ البرصان والعرجان والعميان والحولان ، ص 565 ؛ بلوغ الإرب ، ج 3 ، ص 167 ؛ بهجة الآمال ، ج 5 ، ص 244 - 258 ؛ البيان والتبيين ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الاسلام ( عهد الخلفاء الراشدين ) ص 429 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، راجع فهرسته و ( حوادث ووفيات 61 - 80 هـ ) ص 63 ؛ تاريخ بغداد ، ج 1 ، ص 173 - 175 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 288 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 214 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ص 131 و 146 و 152 و 203 و 204 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 167 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 113 ؛ التاريخ الكبير ، ج 5 ، ص 3 - 5 ؛ تاريخ گزيده ، راجع فهرسته ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 107 ؛ تاريخ اليعقوبي ، راجع فهرسته ؛ تأسيس الشيعة ، ص 322 و 323 و 341 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 320 ؛ تذكرة الحفاظ ، ج 1 ، ص 40 و 41 ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 90 و 508 ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 352 ؛ تفسير أبي الفتوح ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، راجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 301 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 425 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 191 - 195 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 274 - 276 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 242 - 245 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 101 و 102 ؛ التوحيد ، راجع فهرسته ؛ الثقت ،ج 3 ، ص 207 و 208 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 494 ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 116 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 239 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 18 و 19 ؛ جمهرة النسب ، ص 31 و 32 و 152 ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ الحلة السيراء ، ج 1 ، ص 20 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 314 - 329 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 320 و 352 وج 2 ، ص 15 و 47 و 190 و 279 و 288 و 311 و 361 و 366 و 463 وج 3 ، ص 75 و 93 و 107 و 191 و 206 و 243 و 311 و 368 و 391 و 443 و 456 و 457 و 472 و 492 و 494 و 502 و 509 و 510 و 514 وج 4 ، ص 61 و 145 و 254 و 294 و 317 و 459 ؛ الحيوان ، راجع فهرسته ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 202 و 203 ؛ دائرة المعارف ، للبستاني ، ج 1 ، ص 583 و 584 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 99 - 141 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ دول الاسلام ، ص 43 ؛ ذخائر العقبى ، ص 226 - 237 ؛ الذريعة ، ج 4 ، ص 243 و 244 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ رجال البرقي ، ص 2 ؛ رجال الحلى ، ص 103 ؛ رجال ابن داود ، ص 121 ؛ رجال الطوسي ، ص 22 و 46 ؛ رجال الكشي ، راجع فهرسته ؛ الروض المعطار ، راجع فهرسته ؛ ريحانة الأدب ، ج 8 ، ص 97 و 98 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 150 - 154 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 331 - 359 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، راجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ص 240 و 267 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، راجع فهارسه ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 75 و 76 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 746 - 758 ؛ طبقات خليفة ابن خياط ص 39 و 213 ؛ طبقات الفقهاء ، ص 30 و 31 ؛ طبقات القراء ، ج 1 ، ص 425 و 426 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 2 ، ص 365 - 372 ؛ طبقات المفسرين ، للداودي ، ج 1 ، ص 232 ؛ طبقات المفسرين ، للسيوطي ، ج 1 ، ص 425 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 56 ؛ العقد الثمين ، ج 5 ، ص 190 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 294 و 295 ؛ الغارات ، راجع فهرسته ؛ فرق الشيعة ، ص 49 ؛ الفهرست ، للنديم ، ص 7 و 28 و 47 و 139 و 259 ؛ قاموس الرجال ، ج 6 ، ص 418 - 493 ؛ قرب الإسناد ، ص 98 و 111 و 140 ؛ الكامل في التاريخ ، راجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، راجع فهرسته ؛ كتاب وقعة صفين ، راجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 534 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كشف الظنون ، ج 1 ، ص 502 ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 335 و 336 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 2 ، ص 328 وج 34 ، ص 73 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 4 ، ص 10 - 24 ؛ مجمل التواريخ والقصص ،  راجع فهرسته ؛ المحبر ، راجع فهرسته ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 143 ؛ مروج الذهب ، ج 3 ، ص 89 و 108 و 109 وغيرها ؛ المعارف ، ص 73 و 325 ؛ معالم الايمان ، ج 1 ، ص 107 ؛ معجم الثقات ، ص 311 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 10 ، ص 229 - 239 ؛ معجم المؤلفين ، ج 6 ، ص 66 و 67 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المقالات والفرق ، ص 152 ؛ المقتضب ، ص 22 ؛ ملحق المنجد ، ص 11 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 27 و 28 ؛ المنتظم ، ج 6 ، ص 72 - 75 ؛ منتهى المقال ، ص 186 ؛ منهج المقال ، ص 206 و 207 ؛ المورد ، ج 5 ، ص 146 ؛ الموسوعة الاسلامية ، ج 6 ، ص 81 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1178 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 182 ؛ نسب قريش ، ص 26 و 27 ؛ نقد الرجال ، ص 201 ؛ نكت الهميان ، ص 180 - 182 ؛ نهاية الإرب ، ص 138 و 309 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 231 - 234 ؛ وسائل الشيعة ، ج 30 ، ص 411 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، راجع فهرسته ؛ وفيات الأعيان ، ج 3 ، ص 62 - 64 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي