1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

عبد اللّه بن سلام

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 611-615.

2023-03-06

1281

هو أبو الحارث ، وقيل : أبو يوسف عبد اللّه بن سلام بن الحارث الإسرائيلي ، الخزرجي من بني قينقاع ، من ولد نبي اللّه يوسف بن يعقوب عليهما السّلام ، وكان قبل أن يسلم يدعى حصينا ، فلما أسلم سمّاه النبي صلّى اللّه عليه وآله عبد اللّه ، أحد أحبار وعلماء اليهود ، وكان متبحّرا في علوم التوراة .

أسلم عند قدوم النبي صلّى اللّه عليه وآله إلى المدينة مهاجرا ، وصحب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وصار من خواص أصحابه .

وقبل أن يسلم كان من رؤساء الكفّار المحرّضين على النبي صلّى اللّه عليه وآله في واقعة الخندق .

يقال : إن النبي صلّى اللّه عليه وآله شهد له بالجنّة .

لمّا حكم عثمان بن عفان صار من أنصاره ومؤيديه ، فلما قتل عثمان لم يبايع الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام في أوّل الأمر ، ثمّ بايعه بالخلافة .

أيّام عصيان وتمرد معاوية بن أبي سفيان على الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام اعتزل وجلس في بيته .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة .

وفي عهد عمر بن الخطاب شهد معه فتح بيت المقدس والجابية .

توفّي بالمدينة المنوّرة في السنة الثالثة والأربعين من الهجرة .

القرآن الكريم وعبد اللّه بن سلام

قال في حقّ النبي صلّى اللّه عليه وآله : أنا أعلم به منّي بابني ، لأنّي لا أشك فيه بأنّه نبىّ ، فأمّا ولدي فلعلّ والدته خانت ، فنزلت فيه الآية 146 من سورة البقرة : { الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُونَ أَبْناءَهُمْ . . . }.

وشملته الآية 208 من نفس السورة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ . . . }.

أودع شخص 1200 أوقيّة من الذهب عند المترجم له بصفة أمانة ، وفي الوقت المعيّن أرجع الأمانة إلى صاحبها ، ووضع عند ابن عازورا مبلغ دينار واحد ، فلما جاء وقت استرجاعه أنكره ، فنزلت فيهما الآية 75 من سورة آل عمران : { وَمِنْ أَهْلِ الْكِتابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ . . . }.

لمّا أسلم هو وبعض اليهود قالت أحبار اليهود : إنّ الذين أسلموا منّا كانوا من أراذلنا فآمنوا بمحمّد صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت الآية 113 من السورة السابقة : { لَيْسُوا سَواءً مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ أُمَّةٌ قائِمَةٌ يَتْلُونَ آياتِ اللَّهِ . . . }.

جاء هو وجماعة من اليهود إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالوا : يا رسول اللّه ! نحن نؤمن بك وبكتابك ، ولن نؤمن بشيء آخر حتى بموسى عليه السّلام والتوراة ، فنزلت الآية 136 من سورة النساء : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلى رَسُولِهِ . . . }.

سأل هو وجماعة من النبي صلّى اللّه عليه وآله عن الوصيّ من بعده ، فنزلت الآية 56 من سورة المائدة : { وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا . . . }.

وشملته الآية 40 من سورة يونس : { وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ }.

ونزلت فيه الآية 43 من سورة الرعد : { قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ }.

وشملته الآية 197 من سورة الشعراء : { أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَماءُ بَنِي إِسْرائِيلَ }.

وشملته الآيات التالية من سورة القصص : الآية 52 { الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ }.

والآية 53 { وَإِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ قالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ }.

والآية 54 { أُولئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِما صَبَرُوا . . . }.

والآية 55 { وَإِذا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ . . . }.

ونزلت فيه الآية 52 من سورة العنكبوت : { قُلْ كَفى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيداً يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ . . . }.

لما قدم النبي صلّى اللّه عليه وآله إلى المدينة مهاجرا والمترجم له على كفره فأخذ يمعن النظر إلى وجه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فتحقق لديه بأنّ وجهه ليس بوجه كذّاب ، فسأل النبي صلّى اللّه عليه وآله بعض الأسئلة ، فتأكّد عند ذاك بأنّه هو النبي صلّى اللّه عليه وآله الموعود الذي بشّرت به الكتب السماوية والأنبياء ، فأسلم على يدي النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فلمّا سمعت به اليهود انتقصته وعاتبته ، فنزلت فيه الآية 10 من سورة الأحقاف : { وَشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ عَلى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ . . . }.

وجاء يوما إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وطلب منه أن يصف له اللّه عزّ وجلّ فنزلت سورة الإخلاص :

{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ }. « 1 »

___________

( 1 ) . الاختصاص ، ص 42 - 51 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 67 و 68 و 108 و 153 و 192 و 622 و 628 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 46 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 382 و 383 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 176 و 177 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 320 و 321 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 90 ؛ اعلام قرآن ، ص 697 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 266 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 118 و 119 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 28 و 29 ؛ بهجة الآمال ، ج 5 ، ص 236 و 237 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 93 و 338 و 367 و ( المغازي ) ، ص 32 - 34 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 402 و 443 و 444 و 446 و 447 و 516 و ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 11 و 74 - 76 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 823 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 326 وراجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 267 و 555 وج 2 ، ص 424 و 432 و 603 و 611 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 205 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 5 ، ص 18 و 19 ؛ تاريخ گزيده ، ص 234 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 315 ؛ تذكرة الحفاظ ، ج 1 ، ص 26 و 27 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 57 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 393 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 33 و 59 و 64 و 76 و 86 و 103 و 113 و 142 و 254 و 503 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 80 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 361 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 12 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 26 ، ص 7 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 460 - 464 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 52 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 28 ، ص 9 وراجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 127 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 157 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد التاسع ، الجزء السادس والعشرون ، ص 13 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 18 ، ص 194 و 198 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 422 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 185 ؛ تنوير المقباس ، ص 424 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 270 و 271 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 446 - 451 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 249 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 71 و 72 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 691 و 692 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 228 ؛ جامع الأصول ، ج 9 ، ص 81 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 485 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 9 ، ص 335 - 337 وج 16 ، ص 188 - 190 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 62 ؛ حياة الصحابة ، ج 3 ، ص 44 وج 4 ، ص 255 و 462 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 200 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 507 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 39 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 762 ؛ رجال البرقي ، ص 2 ؛ رجال ابن داود ، ص 120 ؛ رجال الطوسي ، ص 23 ؛ الروض الأنف ، ج 4 ، ص 308 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 134 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 413 - 426 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 294 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 161 و 162 و 163 و 164 و 206 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 40 و 41 و 53 ؛ شواهد التنزيل ، راجع فهرسته ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 718 - 721 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 8 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 2 ، ص 352 و 353 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 37 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 2 و 3 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 439 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 204 وج 4 ، ص 299 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 9 ، ص 147 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 4 ، ص 157 وج 12 ، ص 300 وج 14 ، ص 16 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 72 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 126 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 287 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 120 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 16 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 10 ، ص 197 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 329 و 372 و 381 وج 2 ، ص 509 ؛ منهج المقال ، ص 204 ؛ مواهب الجليل ، ص 667 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 125 ؛ نقد الرجال ، ص 200 ؛ نمونه بينات ، ص 73 و 126 و 140 و 253 و 295 و 453 و 596 و 890 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 198 و 199 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 38 و 49 و 252 و 264 و 339 وج 2 ، ص 425 و 607 و 813 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي