1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

عبد اللّه بن سعد بن أبي سرح

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 608-611.

2023-03-06

1330

هو أبو يحيى عبد اللّه بن سعد ، وقيل : سعيد بن أبي سرح ، حسام بن الحارث بن حبيب بن جذيمة بن مالك بن حسل بن عامر القرشيّ ، العامري ، المكّي ، أخو عثمان بن عفان من الرضاعة .

صحابيّ ، فارس ، شجاع ، وأحد طلقاء المنافقين .

أسلم ثم شكّ فكفر وارتدّ عن الإسلام ولحق بالمشركين بمكّة ، ولم يزل بها حتى فتحها النبي صلّى اللّه عليه وآله في السنة الثامنة من الهجرة ، فأهدر دمه ، فجاء به عثمان بن عفان إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وهو في المسجد ، فقال عثمان : يا رسول اللّه ! اعف عنه ، فسكت النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ثم أعادها ثانية فثالثة ورسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ساكت ، ثم قال صلّى اللّه عليه وآله : هو لك . فلما ذهبا قال النبي صلّى اللّه عليه وآله لأصحابه : ألم أقل : من رآه فليقتله ؟ فأصبح في عداد الطلقاء .

بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله اشترك مع عمرو بن العاص في فتح مصر ، وفي السنة الخامسة والعشرين للهجرة ولّاه عثمان على مصر بعد عمرو بن العاص .

في أيّام ولايته على مصر قاد جيشا فيه الإمامان الحسن والحسين عليهما السّلام وعبد اللّه بن العباس وغيرهم على إفريقية وافتتحها ، وفي السنة الرابعة والعشرين من الهجرة غزا بلاد الروم عن طريق البحر وانتصر فيها في معركة ذات الصواري .

بعد مقتل عثمان لم يبايع الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام بالخلافة ، فعزله عن ولاية مصر ، وعيّن مكانه قيس بن سعد بن عبادة ، فانتقل إلى الشام ، والتحق بمعاوية بن أبي سفيان .

اشترك مع معاوية في وقعة صفين ، وقيل : لم يشهدها ، واعتزل الحرب .

توفّي بعسقلان من بلاد الشام ، وقيل : بعسفان في الحجاز سنة 37 هـ ، وقيل : سنة 36 هـ ، وقيل : سنة 59 هـ .

القرآن العظيم وعبد اللّه بن سعد بن أبي سرح

نزلت فيه الآية 137 من سورة النساء : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا ثُمَّ ازْدادُوا كُفْراً لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ . . . }.

لمّا أسلم - وكان يحسن القراءة والكتابة ، وكان حسن الخط - اتّخذه النبي صلّى اللّه عليه وآله كاتبا من كتاب الوحي ، فلما طغى أخذ يبدّل كلمات الوحي التي كان النبي صلّى اللّه عليه وآله يمليها عليه ، فكان النبي صلّى اللّه عليه وآله يقول له : اكتب سميعا عليما ، فكان يكتب : عليما حكيما ، وإذ أمره أن يكتب : عليما حكيما كان يكتب : غفورا رحيما إلى غير ذلك من الكلمات التي كان يتصرّف فيها ويغيّرها ، فعزله النبي صلّى اللّه عليه وآله من كتابة الوحي . ثم أخذ يقول : لئن كان محمد صلّى اللّه عليه وآله صادقا فقد أوحي إليّ مثل ما أوحي إليه ، ولئن كان كاذبا فلقد قلت كما قال ، وإن كان القرآن ينزّله اللّه عليه فلقد أنزلت مثل ما أنزل اللّه ، فنزلت فيه الآية 93 من سورة الأنعام : { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ . . . }.

بعد واقعة أحد جاء هو وجماعة على شاكلته من المشركين إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله بعد أن أعطاهم الأمان ، فطلبوا من النبي صلّى اللّه عليه وآله أن لا يذكر اللات والعزّى ومناة بسوء ، ويعلن بأنّ لتلك الأصنام شفاعة ومنفعة لمن عبدها ، فإن فعل ذلك تركوه وشأنه ، فلمّا سمع النبي صلّى اللّه عليه وآله مطالبهم أمر بطردهم من المدينة ، ونزلت فيهم الآية 1 من سورة الأحزاب :

{ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ . . . }. ولكونه كان يجامل الكفار والمشركين وينقل إليهم كبقية المنافقين أخبار وأسرار

النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين شملته الآية 14 من سورة المجادلة : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ . . . }. « 1 »

________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 255 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 416 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 179 و 180 و 292 ؛ الاستقصاء ، ج 1 ، ص 35 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 375 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 173 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 316 - 318 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 88 ؛ أعلام قرآن ، ص 695 ؛ الأغاني ، ج 6 ، ص 58 و 59 وج 15 ، ص 46 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 160 و 226 و 357 و 531 ؛ بدائع الزهور ، ج 1 ، ص 26 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 250 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 406 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 552 و 553 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 529 و 530 وراجع فهرسته ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 389 و 500 و 504 و 519 و 536 وراجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 573 ؛ تاريخ الطبري ، ج 4 ، ص 341 - 343 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 5 ، ص 29 ؛ تاريخ گزيده ، ص 164 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 202 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 314 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 180 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 541 و 542 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 163 ؛ تفسير شبّر ، ص 159 و 160 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 139 و 140 ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 181 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 280 و 369 و 370 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 309 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 13 ، ص 84 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 210 و 211 ؛ تفسير الميزان ، ج 7 ، ص 283 و 305 - 307 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 745 و 746 ؛ التنبيه والأشراف ، ص 135 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 184 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 269 و 270 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 435 - 437 وفيه توفّي سنة 66 هـ ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 84 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 213 و 214 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 40 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 63 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 170 ؛ جوامع الجامع ، ص 131 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 579 ؛ الحلة السيراء ، ج 2 ، ص 321 - 323 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 496 و 497 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 30 ؛ دول الإسلام ، ص 23 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 109 و 110 ؛ الروض المعطار ، راجع فهرسته ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 33 - 35 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 326 و 327 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 4 ، ص 689 و 690 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 52 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 36 و 39 و 44 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 92 وج 4 ، ص 370 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 291 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 7 ، ص 496 و 497 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 25 ؛ العقد الثمين ، ج 5 ، ص 166 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 316 ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 205 - 207 و 327 وج 2 ، ص 429 و 431 و 748 - 750 ؛ فتوح البلدان ، ص 250 و 253 و 262 و 267 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 147 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 114 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 45 و 46 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 428 وج 4 ، ص 173 وج 5 ، ص 461 وج 6 ، ص 421 وج 8 ، ص 3 وج 10 ، ص 22 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 72 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 518 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 262 و 284 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 100 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 53 ؛ المعارف ، ص 170 ؛ معالم الإيمان ، ج 1 ، ص 137 - 140 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 787 و 804 و 825 و 855 - 857 و 865 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 79 - 82 ؛ نسب قريش ، ص 237 و 433 ؛ نمونه بينات ، ص 254 و 343 و 787 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 216 و 217 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 191 - 193 ؛ الوزراء والكتاب ، ص 13 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 700 ؛ وفيات الأعيان ، ج 4 ، ص 344 وج 7 ، ص 214 ؛ وقعة صفين ، ص 161 و 186 و 489 ؛ الولاة والقضاة ، ص 10 - 14 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي