تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عبد اللّه بن جحش
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 597-600.
2023-03-05
1292
عبد اللّه بن جحش
هو أبو محمد عبد اللّه بن جحش بن رئاب ، وقيل : رباب بن يعمر بن صبرة بن مرّة بن كثير بن غنم بن دودان الأسدي ، وأمه أميمة بنت عبد المطلب عمّة النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وأخته زينب بنت جحش زوجة النبي صلّى اللّه عليه وآله .
صحابيّ جليل القدر عظيم الشأن ، ومن المسلمين الأوائل ، وأحد المهاجرين إلى بلاد الحبشة والمدينة المنورة .
واشترك في واقعة بدر ، وبعد رجوعه من بدر ، وقيل : قبل واقعة بدر أمّره النبيّ على سرية ، فكان أوّل أمير أمّره النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فقتل من قريش جماعة وغنم أموالا ، فكانت أوّل غنيمة غنمها المسلمون .
وبعد تلك الحادثة قالت قريش : قد استحلّ محمد صلّى اللّه عليه وآله وأصحابه الشهر الحرام ، وسفكوا فيه الدم ، وأخذوا فيه الأموال ، وأسروا الرجال ، فقال المترجم له أبياتا من الشعر ردّ فيها على مزاعمهم ، وهي :
تعدون قتلا في الحرام عظيمة * وأعظم منه لو يرى الرشد راشد
صدودكم عمّا يقول محمد * وكفر به واللّه راء وشاهد
وإخراجكم من مسجد اللّه أهله * لئلا يرى للّه في البيت ساجد
آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين عاصم بن ثابت بن قيس .
في السنة الثالثة من الهجرة اشترك في معركة أحد وحارب محاربة الأبطال ، ثم استشهد على يد أبي الحكم بن الأخنس الثقفي ، وعمره يومئذ نيّف وأربعون سنة .
القرآن الكريم وعبد اللّه بن جحش
شملته الآية 217 من سورة البقرة : { يَسْئَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرامِ قِتالٍ فِيهِ قُلْ قِتالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ . . . }.
والآية 218 من نفس السورة : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هاجَرُوا وَجاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ . . . }.
والآية 169 من سورة آل عمران : { وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً بَلْ أَحْياءٌ . . . }.
والآية 95 من سورة النساء : { لا يَسْتَوِي الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . . . }. « 1 »
_____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 155 و 264 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 61 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 272 - 275 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 131 و 132 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 286 و 287 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 76 ؛ الأغاني ، ج 17 ، ص 118 و 119 وراجع فهرسته ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 55 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 139 و 313 و ( المغازي ) ، ص 48 و 49 و 50 و 186 و 200 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 وراجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 425 و 437 ؛ تاريخ گزيده ، ص 142 و 212 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 69 و 70 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 206 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 302 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 144 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 211 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 117 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 34 و 423 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 216 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 226 و 227 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 202 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 357 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 6 ، ص 31 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 71 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 253 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 134 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 189 - 191 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 173 ؛ تنوير المقباس ، ص 30 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 262 و 263 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 237 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 40 - 43 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 22 و 23 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 111 ؛ جوامع الجامع ، ص 39 وراجع مفتاح التفاسير ؛ حسن الصحابة ، ص 300 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 108 و 109 ؛ الحيوان ، ج 2 ، ص 288 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 499 و 500 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 250 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 324 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 125 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 112 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 115 و 143 و 176 و 227 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 274 و 346 وج 2 ، ص 4 و 114 و 252 - 256 و 335 وج 3 ، ص 103 و 129 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 385 و 386 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 89 - 91 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 101 و 113 و 114 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 258 و 259 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 269 و 287 و 345 و 645 وج 3 ، ص 266 وج 6 ، ص 396 وج 8 ، ص 47 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 782 وج 4 ، ص 47 وج 15 ، ص 11 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 34 ، ص 70 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 551 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 246 ؛ المحبر ، ص 72 و 86 و 88 و 116 و 173 و 278 وراجع فهرسته ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ مواهب الجليل ، ص 43 ؛ نمونه بينات ، ص 77 و 162 و 235 .
------------------------------