1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

عبد الرحمن بن أبي بكر

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 594-596.

2023-03-05

1083

عبد اللّه بن أبي ربيعة

هو أبو عبد الرحمن عبد اللّه بن أبي ربيعة ، عمرو ، وقيل : حذيفة بن المغيرة بن عبد اللّه بن عمرو بن مخزوم القرشيّ ، المخزومي ، المكي ، وأمّه أسماء بنت مخرمة المخزوميّة ، وقيل : النهشليّة ، وهو والد عمر بن أبي ربيعة الشاعر المعروف .

كان في الجاهلية من أشراف ونبلاء وقته ، وكان تاجرا مثريا ، تجارته إلى اليمن ، وكان معروفا بالجمال وحسن الصورة .

كانوا يلقّبونه بالعدل ؛ لأن قريشا بأجمعها كانت تكسو الكعبة في الجاهليّة من أموالها ؛ سنة ، وكان عبد اللّه يكسوها من أمواله الخاصة سنة .

لمّا دخل النبي صلّى اللّه عليه وآله مكّة فاتحا لها في السنة الثامنة من الهجرة كان المترجم له على كفره وشركه ، وخوفا على حياته من المسلمين استجار بأمّ هاني بنت أبي طالب عليه السّلام ، فأراد الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام قتله ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : يا عليّ ! قد أجرنا من أجارت أمّ هاني ، ثم أسلم وصحب النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وتزوّج من خديجة بنت الزبير بن العوام .

وبعد أن أسلم ولّاه النبي صلّى اللّه عليه وآله على الجند في اليمن ، ولم يزل على ولايته حتى زمان عمر بن الخطاب ، فأضاف إليه ولاية صنعاء ، وفي عهد عثمان بن عفان بقي عليها .

لمّا حوصر عثمان جاء من اليمن لينصره ، فسقط من دابته قرب مكّة فمات في السنة الخامسة والثلاثين للهجرة .

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنه جماعة .

كان اسمه في الجاهليّة بحيرا ، فلما أسلم سمّاه النبي صلّى اللّه عليه وآله عبد اللّه .

القرآن الكريم وعبد اللّه بن أبي ربيعة

قتل أبوه يوم بدر كافرا ، فتوجّه هو وجماعة من المشركين الذين هلك آباؤهم في ذلك اليوم إلى أبي سفيان ليحرّضوه على حرب النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ويعينهم بأمواله على النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت فيه وفيهم الآية 36 من سورة الأنفال : { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ . . . }. « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 194 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 298 و 299 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 155 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 305 ؛ الأغاني ، ج 1 ، ص 31 و 32 وج 8 ، ص 53 وج 14 ، ص 12 وج 20 ، ص 3 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 232 - 234 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 70 وج 4 ، ص 11 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 191 - 193 و ( المغازي ) ، ص 129 - 131 و 168 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 465 - 467 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 311 و 344 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 390 و 413 و 602 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 5 ، ص 9 و 10 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 59 و 161 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 310 ؛ تفسير الطبري ، ج 9 ، ص 160 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 532 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 308 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 414 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 162 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 183 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 680 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 217 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 255 وج 11 ، ص 72 ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 51 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 146 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 197 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 184 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 159 و 169 و 213 و 322 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 356 و 366 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 40 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 21 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 5 ، ص 444 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 26 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 77 و 200 ؛ المحبر ، ص 66 و 67 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 89 و 90 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 59 ؛ نسب قريش ، ص 317 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 164 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي