تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أسماء بنت عميس
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 94-96.
17-1-2023
1370
هي أمّ عبد اللّه أسماء بنت عميس بن معبد ، وقيل : معد بن الحارث بن تيم بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر ، الخثعميّة ، وأمّها هند بنت عوف بن زهير ، وأخت ميمونة بنت الحارث زوجة النبي صلّى اللّه عليه وآله .
صحابيّة جليلة ، مهاجرة ، معظّمة ، مكرّمة ، فاضلة ، محدّثة ، ومن الشيعة المخلصين للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وأهل بيته .
من أوائل من أسلم ، فقد أسلمت قبل دخول النبي صلّى اللّه عليه وآله دار الأرقم بمكّة ، وروت عن النبي صلّى اللّه عليه وآله جملة من الأحاديث المعتبرة ، وحدّث عنها جماعة .
تزوّجها جعفر بن أبي طالب عليه السّلام ، وهاجرت معه إلى الحبشة ، فولدت له هناك كلّا من عبد اللّه وعون ومحمّد ، وفي السنة السابعة من الهجرة هاجرت إلى المدينة .
بعد مقتل زوجها جعفر عليه السّلام في معركة مؤتة تزوّجها أبو بكر بن أبي قحافة ، فانجبت له محمّدا ، وبعد موت أبي بكر تزوّجها الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، فولدت له يحيى ، وقيل :
عونا .
لجلالة قدرها دعا لها النبي صلّى اللّه عليه وآله قائلا : « أسأل اللّه أن يحرسك من بين يديك ومن خلفك وعن يمينك وعن شمالك من الشيطان الرجيم » .
كانت تكثر من خدمة ومساعدة فاطمة الزهراء عليها السّلام في أمور المنزل ، ولم تزل موالية لأهل بيت النبوّة حتى توفّيت بعد سنة 40 هـ .
القرآن المجيد وأسماء بنت عميس
بعد رجوعها وزوجها جعفر عليه السّلام من الحبشة دخلت على نساء النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالت :
هل نزل فينا شيء ؟ فقلن : لا ، فأتت النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالت : يا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ! إنّ النساء لفي خيبة وخسار ، فقال صلّى اللّه عليه وآله : وممّ ذلك ؟ قالت : لأنهن لا يذكرن في الخير كما يذكر الرجال ، فنزلت جوابا لها الآية 35 من سورة الأحزاب :{ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِماتِ . . .أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }. « 1 »
_______________
( 1 ) . الاختصاص ، ص 70 ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 237 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 296 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 234 - 236 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 395 و 396 ؛ الاشتقاق ، ص 522 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 231 ؛ الأعلام ، ج 1 ، ص 306 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 57 و 58 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 110 - 119 ؛ إعلام الورى ، ص 203 ؛ أعيان الشيعة ، ج 3 ، ص 305 - 308 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 561 و 562 ؛ تاريخ الاسلام ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 178 و 309 و 321 ؛ تاريخ حبيب السير ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 411 و 454 ؛ تاريخ گزيده ، راجع فهرسته ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 65 و 115 و 213 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 244 ؛ تذكرة الخواص ، ص 54 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 190 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 329 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 319 و 320 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 277 و 278 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 589 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 69 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 330 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 427 و 428 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 62 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 24 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 455 ؛ جمهرة أنساب العرب ص 390 و 391 ؛ جمهرة النسب ، ص 31 ؛ حلية الأولياء ، ج 2 ، ص 74 - 76 ؛ الخصال ، ص 363 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 420 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 3 ، ص 611 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 35 ؛ رجال الطوسي ، ص 34 ؛ رجال الكشي ، ص 63 و 64 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 319 - 323 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 663 و 664 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 282 ؛ السيرة النبوية لابن إسحاق ، ص 143 و 226 ؛ السيرة النبوية لابن كثير ، ج 2 ، ص 5 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 275 و 346 وج 4 ، 3 و 11 وغيرها ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 15 و 48 ؛ شواهد التنزيل ، راجع فهرسته ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 61 - 63 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 280 - 285 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 113 وج 4 ، ص 90 وج 6 ، ص 211 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 238 و 341 و 420 وج 3 ، ص 397 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 46 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لسان الميزان ، ج 7 ، ص 522 و 523 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 6 ، ص 2493 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 560 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 170 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 455 ؛ المحبر ، ص 107 و 108 و 442 و 443 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 306 و 307 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 5 ، ص 172 و 173 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 171 و 172 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 739 و 766 و 767 ؛ المناقب ، لابن شهرآشوب ، ج 3 ، ص 364 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 114 ؛ منتهى المقال ، ص 365 ؛ نقد الرجال ، ص 412 ؛ نهاية الإرب ، ص 355 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 53 .