تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أسعد بن زرارة
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 91-92.
17-1-2023
1494
هو أبو أمامة أسعد بن زرارة بن عدس بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن تيم اللّه الأنصاري ، الخزرجي ، النجاري ، المعروف بأسعد الخير .
صحابي جليل ، ومن سادات ورؤساء الأنصار ، ومن أشراف وأبطال العرب في الجاهلية والإسلام ، ونقيب بني النجار ، وأحد النقباء الاثني عشر المعروفين .
كان أوّل من بايع النبي صلّى اللّه عليه وآله ليلة العقبة ، وأوّل من صلى الجمعة بالمدينة ، كان يسكن المدينة المنوّرة ، فقدم إلى مكة وأسلم بها ، ثم عاد إلى المدينة .
توفّي بالمدينة المنورة بداء الذبحة الصدرية في شهر شوال من السنة الأولى للهجرة ، ودفن في البقيع ، وهو أوّل مسلم دفن فيه ، وقيل غير ذلك .
القرآن العظيم وأسعد بن زرارة
كان المسلمون الأوائل يصلّون نحو القبلة الأولى في بيت المقدس ، فماتوا ومنهم أسعد بن زرارة ، فجاءت قبائلهم إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالوا : يا رسول اللّه ! توفّي إخواننا وكانوا يصلّون نحو القبلة الأولى ، وقد صرفك اللّه تعالى إلى الكعبة قبلة إبراهيم عليه السّلام ، فكيف بإخواننا ؟ فنزلت جوابا لهم الآية 143 من سورة البقرة : وَما جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْها إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ . . . . « 1 »
____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 45 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 82 - 84 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 71 و 72 ؛ الاشتقاق ، ص 450 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 34 و 35 ؛ الأعلام ، ج 1 ، ص 300 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 114 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 26 و 291 و 293 و 294 وبعدها و ( المغازي ) ، ص 30 و 329 و 659 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 321 و 330 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 345 و 416 و 418 و 420 و 423 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 12 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 349 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 37 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 14 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 123 و 124 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 32 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 56 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 1 و 2 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 236 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 90 ؛ الجرح والتعديل ، ج 2 ، ص 344 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 65 ؛ الخصال ، ص 491 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 3 ، ص 512 ؛ رجال الحلي ، ص 23 ؛ رجال ابن داود ، ص 49 ؛ رجال الطوسي ، ص 5 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 621 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 299 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 86 و 89 و 100 و 153 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 9 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 421 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 90 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، راجع فهرسته ؛ العبر ، ج 1 ، ص 5 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 40 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 8 - 10 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 100 و 110 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 13 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 438 وج 4 ، ص 222 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 6 ، ص 2305 و 2306 ؛ مجمع الرجال ، ج 1 ، ص 201 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 246 ؛ المحبر ، ص 269 و 271 و 273 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 4 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 3 ، ص 84 - 86 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 4 ، ص 137 وج 6 ، ص 68 وج 8 ، ص 393 و 405 ؛ منهج المقال ، ص 54 ؛ نزهة القلوب ، ج 3 ، ص 8 و 14 ؛ نقد الرجال ، ص 41 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 12 و 13 ؛ الوجيزة ، ص 7 ؛ وسائل الشيعة ، ج 30 ، ص 317 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 217 و 227 وغيرها .