x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
في صفة الجنّة والنّار
المؤلف: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة: ج3،ص473- 475.
6/10/2022
1517
قوله - تعالى - : { وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ} [آل عمران: 133].
ولم يذكر طولها قال أبو مسلم (1) الأصفهاني : أي : ثمنها لو بيعت كثمنيهما (2) لو بيعتا کما يقال : عرضت المتاع للبيع. والمراد : عظم قدرها.
وقيل : إن العرب ، تصف الشيء بالعرض ، يقال : بـلاد عريضة ، وأرض أريضة(3).
قال امرؤ القيس (4) :
مواقع غيثٍ في فضاءٍ عريضة
وقوله - تعالى - : { فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ} [فصلت: 51].
قال السدي(5) : أي : يدعو الله كثيراً عند ذلك. إنما قال : عريض ، ولم يقل : طويل ، لأنه أبلغ ، ألا ترى أن عرض(6) الإنسان ، والدواب ، والأشجار ، والأنهار ، لا على حسب طولها. ولأن العرض ، يدل(7) على الطول ، ولا يدل الطول على العرض؛ إذ قد يصح : طويل ، ولا عرض له ، ولا يصح : عريض(8). ولا طول له ، لأن العرض ، الانبساط في خلاف جهة الطول ، والطول ، الامتداد في أي جهة كان(9).
وقيل : عرضها كعرض السموات ، والأرضين ، وطولها لا يعلمه إلا الله.
وقيل : معناه أن لكل واحد من أهل الجنة نصيبه منها(10)؛ عرضها كعرض السمـاوات ، والأرض ، يقوله : { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا... } [آل عمران: 133] .
فإذا كانت لكل واحد مغفرة ، فينبغي أن يكون له جنة مفردة(11)
ولا يلزم ـ على هذا ـ أنّ الجنة إذا كانت في السماء ، كيف يكون لهـا (12)هـذا العرض؟ لأنه يُزاد فيها يوم القيامة.
وسُئل (13)النبي ـ عليه السّلام ـ(14) : إذا كانت الجنة عرضـهـا بعـرض السموات والأرض ، فأين تكون(15) النّار؟
فقال : سبحان الله! إذا (16)جاء النّهار ، فأين يكون الليل؟
_______
1- مجمع البيان : 1 : 504.
2- في (ش) و(أ) : كتنها.
3- في (ك) : عريضة.
4- دیوان امرئ القيس : 73 ، وفيه :
(بلاد ) عريضة وأرض أريضة مواقع غيث في فلاة عـريـض
5- جامع البيان : 45: 4.
6- في (ش) بعد كلمة (عرض) العبارة : (صحة البيت:
(بلاد ) عريضة وأرض أريضة مواقع غيث في فلاة عـريـض
وهي عبارة أضيفت فيها بعد على أصل النسخة .
7- العبارة : (يدل على... ولا عرض) ساقطة من (أ).
8- في (ك) و(هـ) و(أ) : عرض.
9- في (ح) : كانت مع تاء التأنيث الساكنة.
10- في (ك) و(أ) : يصيبه. بياء المضارعة المثناة من تحت.
11- في (ك) و(1) : مفرد ، من دون تاء التأنيث المربوطة المتحركة
12- في (ك) : لهم
13- مجمع البيان : 1: 504. الجامع لأحكام القرآن : 4 : 204.
14- في (ح) : صلى الله عليه وآله.
15- في (ش) : يكون بياء المصارعة المثناة من تحت.
16- في (هـ) : فإذا ، مع الماء .