x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
مساوئ العجب وعلاجه
المؤلف: الشيخ ابو علي البصري
المصدر: مجــالس في الاخــلاق الاسلامية
الجزء والصفحة: 281-283
20-6-2022
1212
للعجب أضرار ومساوئ وهي:
1- سببه الأنانية والتكبر: من أعجب بنفسه ازدهـاه العجب و تعالى على الناس وتجبر عليهم وذلك بسبب مقت الناس له وعلاج ذلك ان يعرف الإنسان حجمه الحقيقي ولا يتكبر على الناس يقـول أمير المؤمنين (عليه السلام): (ما لابـن آدم وللعجب أوله نطفة مذرة وآخره جيفة قذره وهو بين ذلك يحمل العذرة(1)
۲- ان العجب يعمي صاحبه عن نقائصه ومساوئه: فلا يهتم لتجميل نفسه وملافاة نقائصه مما يجعله في عمرة الجهل لذلك ورد عن الإمام (عليه السلام): (العجب يمنع من الازدياد).
وقال الإمام الهادي (عليه السلام): العجب صارف عن طلب العلم داع إلى القمط(2)
وعلاج ذلك: ان يعرف الإنسان ضرر الجهل وفائدة العلم وان العلم لا يدرك كله، قال الشاعر:
يا أيها المدعي في العلم فلسفة
حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
فينبغي ان لا يعجب بعلمه الناقص وأن يهتم بسد نواقصه.
3 إن العجـب باعـث عـلـى استكثار الطاعـة والإدلال بهـا ومنسي الذنوب والآثام. وفي هذه النقطة أضرار بليغة، فتناسي الذنوب يعيق عن التوبة والانابة إلى الله عز وجل منها: واستكثار الطاعة والعيادة يكدرها بالعجب والتعامي عن آفاتهـا فـلا تـنال شرف الرضا والقبول من المولى عز وجل.
________________
(1) غرر الحكم.
(2) بحار الأنوار: ج ۷۲.