x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
الإيمان والكفر والنفاق والفسق
المؤلف: الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي
المصدر: معارج الافهام الى علم الكلام
الجزء والصفحة: ص 151
11-08-2015
1360
الإيمان لغة التصديق(1), وعرفاً التصديق بجميع ما جاء به النبي في كل ما علم به ضرورة مجيئه (2), نعم الإقرار باللسان كاشف, والأعمال ثمرات قلا يقبل الزيادة والنقصان.
والكفر لغة الستر(3), وعرفاً إنكار ما علم بالضرورة مجيء الرسول به ...
والنفاق لغة إبطان الشخص خلاف ما يظهر(4), وعرفاً إظهار الإيمان وإبطان الكفر.
والفسق لغة الخروج(5), وعرفاً الخروج عن طاعة الله مع الإيمان, ففاعل الكبيرة مؤمن لتصديقه, والخوارج [أنّه] كافر(6), والحسن البصري(7) [أنه] منافق(8), والمعتزلة له منزلة بين المنزلتين(9)؛ والحق الأول.
وحكم المؤمن في الدنيا المدح والتعظيم والمناكحة والموارثة والغسل والصلاة والدفن في مقابر المسلمين, وفي الآخرة استحقاق الثواب الدائم للأجماع, وأطفالهم تابعون.
وحكم الكافر ضد ما تقدم في الدنيا والآخرة, وقد دل الإجماع والقرآن على تخليدهم. وأما أطفالهم فالحق أن عقابهم قبيح لا يفعله الحكيم لعدم التكليف, ويجوز التفضل لعموم {رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} [الأعراف: 156]
وللمرتد أحكام وجوب القتل إن كان عن فطرة, ولا تقبل توبته ظاهراً, وفي قبولها باطناً وجه قوي, وعن ملة لا يقتل بل يستتاب؛ فإن تاب وإلا قتل. والمرأة لا تُقتل مطلقاً بل تحبس وتضرب أوقات الصلوات. وقاتل المرتد الإمام أو نائبه, فلو بادر غيرهما أثم.
وتمنع الردة قبول الجزية وصحة النكاح لكافرة أو مسملة, وحل الذبيحة والإرقاق, والحكم بنجاسته فلا يغسل ولا يكفن ولا يدفن بين المسلمين ولا بين الكفار, ولا يدرأ عنه غرامة المتلفات, ولا عقوبة الجنايات, وأما ماله فيخرج عنه إلى الوارث إن كان عن فطرة, وتقضى منه ديونه ولا ينفق عليه منه إذا فات السلطان, وإن كان عن ملة حجر عليه ولم يزل ملكه ويدخل في مكله المتجددات وينفق عليه مادام حياً, وكذا من تجب نفقته عليه, ولهما أحكام كثيرة هو بالفقه أنسب. والمنافق إن أظهر الإسلام عومل بأحكامه في الدنيا.
وحكم الفاسق المدح له على إيمانه, والذم له على عصيانه؛ فهو ممدوح مذموم باعتبارين, وأما الآخرة فإن كانت صغيرة فهي مغفورة إجماعاً, وإن كانت كبيرة فإن مات ولم يتب فقالت المرجئة(10) بعدم عقابه(11) وقطع الوعيدية(12) بعقابه وتخليده(13), وقالت أصحابنا: يجوز عقابه وعدمه لكن لو عوقب لكان عقابه منقطعاً(14). فقيل: إن الذنوب كلها كبائر نظراً لاشتراكها(15) في المخالفة(16), وإنما سمي بعضها صغيرا بالنسبة إلى ما فوقه كالقبلة فإنها صغيرة بالنسبة إلى الزنا وكبيرة إلى النظرة.
وقيل: الكبيرة ما توعد عليه بالنار(17), فبعض عدّ سبعة(18), وبعض سبعين(19). وقال ابن عباس: هي إلى سبعمائة أقرب, غير أنه لا صغيرة مع إصرار, ولا كبيرة مع استغفار(20).
______________
(1) انظر: الصحاح 5: 2071, النهاية 1: 69.
(2) حكاه ابن نجيم المصري في البحر الرائق 5: 202, والإيجي في المواقف 3: 541 والطبرسي في مجمع البيان 9: 264.
(3) انظر: الصحاح 2: 807, النهاية 4: 187.
(4) انظر: الفروق اللغوية لأبي هلال: 548, معجم مقاييس اللغة 5: 455
(5) الصحاح: 4 1543.
(6) حكاه عنهم الإيجي في المواقف 3: 548.
(7) هو الحسن بن يسار البصري, المولود سنة 21 للهجرة والمتوفي سنة 110 للهجرة وكان يرسل كثيراً ويدلس, وكان يروي عن جماعة لم يسمع منهم, من تلاميذه ابن أبي العوجاء [الوافي بالوفيات 12: 190].
(8) حكاه عنه الإيجي في المواقف 3: 548.
(9) انظر: شرح نهج البلاغة 7: 184 , و9: 208, وحكاه عنهم الإيجي في المواقف 3: 548.
(10) في الملل والنحل للشهرستاني 1: 139 بيان الإرجاء ومعانيه, ومنهم اليونسية والغسانية والثوبانية والتومنية والصالحية.
(11) قال السيد المرتضى في رسائله 2: 284 المرجئة هم الواقفة في الفساق هل لهم عذاب أم لا؟
(12) قال في تاج العروس 5: 319 الوعيدية فرقة من الخوارج أفرطوا في الوعيد فقالوا: بخلود الفساق في النار.
(13) حكاه عن الوعيدية أبو الصلاح الحلبي في الكافي: 479 والرازي في تفسيره 2: 34 و 143 والغزالي في المنخول: 209. والعلامة في كشف المراد في طبعة (تحقيق الآملي): 563 وفي طبعة (تحقيق الزنجاني): 442 وفي طبعة (تحقيق السبحاني): 280.
(14) انظر: المسلك في أصول الدين: 142, كشف المراد في طبعة (تحقيق الآملي): 573 وفي طبعة (تحقيق الزنجاني): 450 وفي طبعة (تحقيق السبحاني): 297.
(15) في ((ش)): (إلى اشتراكها).
(16) حكاه الثعالبي في تفسير 2: 246.
(17) انظر: شرح الأصول الخمسة: 632 وحكاه العلامة في معارج الفهم: 575 عن المعتزلة.
(18) ورد بذلك رواية عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام في الكافي 2: 281/ 13, وسائل الشيعة 15: 325/ 20643.
(19) انظر جامع البيان 5: 58.
(20) انظر: مجمع البيان 3: 72, جامع البيان 5: 59, عمدة القاري للعيني 22: 88.