1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : الامامة : امامة الامام علي عليه السلام :

الدليل على إمامة علي عليه السلام

المؤلف:  الشيخ جمال الدين احمد بن علي الكفعمي

المصدر:  معارج الافهام الى علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 123

9-08-2015

1020

 يدل على إمامة (علي عليه السلام) بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وجوه :

أ: كلما وجب أن يكون الإمام معصوماً وجب أن يكون هو علي, لكن المقدم حق ... فالتالي مثله , بيان الشرطية أن القائل قائلان: قائل باشتراط العصمة والإمام علي عليه السلام, وقائل بعدم اشتراطها فالإمام أبو بكر أو العباس, وكونهما معصومين باطل اتفاقاً فلا يكونا إمامين فيكون علياً, وهو المطلوب.

ب: كلما وجب كونه أفضل فالإمام علي عليه السلام, والمقدم حق والتالي مثله. والتقرير كما سبق.

ج: كلما وجب كونه منصوصاً عليه فلإمام علي عليه السلام, لكن المقدم حق فالتالي مثله...

د: النص الجلي أي غير المفتقر إلى ضم مقدمة كقوله صلى الله عليه وآله: ((أنت الخليفة من بعدي))(1), وعن أبن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله :((إن الله اطلع إلى الأرض فاختارني منها فجعلني نبياً ثم اطلع ثانيا فاختار علياً (2) فجعله إماماً ثم أمرني أن أتخذه أخاً ووصياً ووزيراً))(3). وعن عبد الرحمن بن سمرة قال: قلت: يا رسول الله, أرشدني إلى النجاة, فقال: ((يابن سمرة إذا اختلفت الأهواء وتفرقت الآراء فعليك بعلي بن أبي طالب, فإنه إمام أمتي وخليفتي عليهم))(4).

وعن سلمان قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وإذا الحسين على فخذيه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه وهو يقول:((أنت سيد ابن سيد, أنت إمام ابن إمام أبو أئمة , أنت حجة ابن حجة أبو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم))(5) إلى غير ذلك من الأحاديث, وهي متواترة لفظاً ومعنى, وقد نقلها المؤالف والمخالف كصاحب حلية الأولياء أبو نعيم والخوارزمي(6) وقاضي القضاة الشيخ كمال الدين ابن طلحة (7) ومسند ابن حنبل (8) وغير ذلك من كتب المخالفين(9), وأما كتب الإمامية فكثيرة جداً من أرادها وقف عليها.

وأما النص الخفي فأنواعه كثيرة كقوله تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ} [المائدة: 55] الآية, وحديث الغدير(10), وآية أولي الأرحام(11), والنجوى(12), والمباهلة(13), وكتقديمه في السرايا والحروب والتنويه بفضائله, ومؤرخاته, وتزوجه ابنته, وتصويب فتاويه وأحكامه, وتوليته المدينة لما خرج إلى تبوك, وقوله صلى الله عليه وآله: ((إن المدينة لا تصلح إلا بي أو بك))(14) وحديث المنزلة, وقصة براءة, وقوله صلى الله عليه وآله: ((أنت أخي ووصيي وخليفتي من بعدي وقاضي ديني))(15) وقد ورد فيه بكسر الدال, وهو صريح في الإمامة.

وكذا ادعاؤه الإمامة, وظهور المعجز على يديه, وكونه أفضل الخلق, وكون العباس وأبي بكر غير صالحين للإمامة لسبق كفرهم وعدم ادعاء الإمامة لغير هذه الثلاثة, وإذا بطلت إمامتهما لعدم العصمة وجب أن يكون علياً عليه السلام, وهو المطلوب.

_______________

(1) انظر: الرسائل العشر للطوسي: 97, جواهر الفقه: 249, تقريب المعارف: 196و 209و 210, قواعد المرام: 187.

(2) قوله: (علياً) سقط من ((د)).

(3) انظر: كمال الجين: 257/2, شرح الأخبار للقاضي نعمان 3: 59, كفاية الأثر: 10, الروضة في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام: 124, الفضائل: 134, إعلام الورى 2: 182, إرشاد القلوب: 184.

(4) انظر: الأمالي للصدوق: 78/3, كمال الدين: 257/1, روضة الواعظين: 100, المسلك في أصول الدين: 222و 273و 308, التحصين: 625, الدر النظيم: 796, العدد القوية: 90, الصراط المستقيم 2: 115.

(5) الإمامة والتبصرة: 110, انظر: عيون أخبار الرضا عليه السلام 2: 56/17, الخصال: 475/38, كمال الدين: 262/9, كفاية الأثر للخزاز القمي: 46, الاختصاص: 207, الاستبصار للكراجكي: 9, الطرائف: 174.

(6) انظر: الخوارزمي في مقتله: 145, وحكاه عنه في الطرائف في مذاهب الطوائف: 174, والمجلسي في البحار 36: 241.

(7) مطالب السؤول في مناقب آل الرسول|: 58.

(8) لاحظ: مسند أحمد 3: 32, فضائل الصحابة: 13 و 14.

(9) لاحظ ترجمته في أنساب الأشراف: 89 وما بعدها.

(10) انظر: الاستذكار لابن عبد البر8: 239و شرح نهج البلاغة 2: 289, أسد الغابة 5: 205, ذيل تاريخ بغداد لابن النجار 3: 10/ 520.

(11) الأحزاب: 6 والأنفال: 75.

(12) المجادلة:6.

(13) آل عمران: 61.

(14) حكاه الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين 2: 337, وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه, كنز العمال 11: 607/ 32933و 13: 172/ 36517, كمال الدين: 278, الإرشاد للمفيد 1: 155, المسترشد لابن جرير الطبري: 335, التعجب للكراجكي: 100, كنز الفوائد: 283, الاحتجاج 1: 216, مناقب آل أبي طالب 1: 182, كشف اليقين: 145-146, منهاج الكرامة: 74.

(15) انظر: الأمالي للطوسي: 517/ ضمن حديث 37, مناقب آل أبي طالب 1: 306, نهج الإيمان: 219, كتاب الأربعين للقمي: 38, تاريخ مدينة دمشق 42: 50, نهاية العقول للرازي: الورقة 190 (مخطوط), المواقف 3: 603و 619.