x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
جهود الإمام علي ( عليه السّلام ) في إحياء الشريعة الإسلامية
المؤلف: المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
المصدر: أعلام الهداية
الجزء والصفحة: ج 2، ص186-188
29-4-2022
1911
كان الإمام عليّ ( عليه السّلام ) يرى أن من أوليّات مهامّه بعد غياب الرسول الأعظم ( صلّى اللّه عليه وآله ) هو صيانة الشريعة المقدسة من الزيغ والانحراف ورعاية شؤون الدّولة الإسلامية حتى تستمر من دون تلكؤ أو توقّف ، وقد بذل جهده في ذلك أثناء حكم الخلفاء متغاضيا بمرارة وألم عن حقّه في إدارة شؤون الامّة مباشرة ، وما أن أمسك زمام الحكم ؛ حتى خطا خطوات عظيمة في إحياء سنّة رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) وفي الدعوة إلى الحياة في ظلّها ، واهتم اهتماما كبيرا بالقرآن الكريم وتفسيره وتربية الامّة وإصلاح الفساد أينما وجد ، ويمكننا أن نلحظ الخطوات التي قام بها الإمام عليّ ( عليه السّلام ) كما يلي :
1 - فتح باب الحوار والسؤال عن القرآن والسنّة وكلّ ما يتعلّق بالشريعة المقدّسة أمام الجماهير المسلمة وبصورة علنية وعامّة من دون أن يتردّد حتى في جواب مخالفيه وأعدائه الحاقدين عليه .
2 - الاهتمام بالقرّاء مراعيا لشؤونهم ومتّبعا فيهم سنّة الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) في التعليم ، فكان تعليم قراءة القرآن مقرونا بتعلّم ومعرفة ما فيه من العلم والعمل والتفقّه في أحكام الدين .
3 - الاهتمام بقراءة المسلمين من غير العرب ، أو من الذين لا يحسنون اللغة العربية بصورة صحيحة ، فوضع علم النحو لتقويم اللسان عن اللحن في الكلام[1].
4 - دعا الإمام ( عليه السّلام ) إلى رواية السنّة النبوية وتدوينها ومدارستها ، فكان يقول : « قيّدوا العلم بالكتابة »[2] وأمر ( عليه السّلام ) بالبحث في علوم السنّة فيقول : « تزاوروا وتدارسوا الحديث ولا تتركوه يدرس »[3].
5 - ركّز الإمام على مصدرية القرآن والسنّة في التشريع والأحكام ، وأدان المصادر الأخرى كالاستحسان والقياس وغيرهما ممّا لا يكون مصدرا شرعيا للأحكام الإلهية[4].
كما أنّ الإمام ( عليه السّلام ) أحيى سنّة رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) في سيرته العبادية والأخلاقية ، فعالج البدع التي طرأت على الشريعة نتيجة اجتهاد وإبداع من سبقه من الخلفاء[5].
6 - استطاع الإمام أن يبني ثلّة صالحة من المؤمنين تتحرّك في المجتمع الإسلامي للمساهمة في قيادة التجربة الإسلامية والمحافظة على المجتمع الاسلامي .
ويبدو أنّ الإمام عليّا ( عليه السّلام ) بدأ عمليا في هذا المسار منذ حياة الرسول الأكرم ( صلّى اللّه عليه وآله ) وبأمر منه ، فنجد أن النبيّ كان يوكل مهمّة تعهّد ورعاية من يجد فيهم الرغبة والوعي في التحرك الإسلامي إلى الإمام علي ( عليه السّلام ) ، وكان ( صلّى اللّه عليه وآله ) يحثّ على التمسّك في العمل بخط عليّ حتى تكوّنت جماعة عرفت بشيعة عليّ في حياة الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) مثل : عمار بن ياسر ، وسلمان الفارسي ، وأبي ذر ، وجابر بن عبد اللّه الأنصاري ، والمقداد بن الأسود ، وعبد اللّه بن عباس ، ممّن ثبتوا على هذا الخطّ رغم كلّ الظروف الصعبة التي مرّت بها التجربة الاسلامية بعد وفاة الرسول ( صلّى اللّه عليه وآله ) .
وحين استلم أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) الخلافة ؛ احتفّت به جماعة من المؤمنين الأوفياء الأشدّاء ، فازداد الإمام ( عليه السّلام ) اعتناء بهم وأعدّهم إعدادا رساليا خاصا ، وأودعهم علوما شتّى في مختلف نواحي الحياة ، وقام هؤلاء الصحابة الأجلّاء بدورهم في دعم الرسالة الإسلامية ومساندة الإمامة والمحافظة على الشريعة من الزيغ والانحراف والاندثار ، فكانت مواقفهم رائعة وبطولية مقابل الحكّام الطواغيت والمتسلّطين بغير حقّ على أمور المسلمين ، ومن هؤلاء : مالك الأشتر ، كميل بن زياد النخعي ، محمد بن أبي بكر ، حجر بن عدي ، عمرو بن الحمق الخزاعي ، صعصعة بن صوحان العبدي ، رشيد الهجري ، هاشم المرقال ، قنبر ، سهل ابن حنيف وغيرهم .
[1] الأغاني : 12 / 13 ، الفهرست لابن النديم : 59 ، وفيات الأعيان : 2 / 216 ، والبداية والنهاية : 8 / 312 .
[2] الطبقات الكبرى : 6 / 186 ، وتدوين السنّة الشريفة للسيد الجلالي : 137 .
[3] كنز العمال : 10 حديث 29522 .
[4] نهج البلاغة : الخطبة ( 125 ) .
[5] صحيح مسلم : كتاب صلاة التراويح ، ومسند أحمد : 5 / 406 ، وصحيح البخاري : كتاب الخمس : باب 5 / حديث 2944 ، وسنن أبي داود : 2 / حديث 1622 .