x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الإمام علي مع الناكثين (2)
المؤلف: المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
المصدر: أعلام الهداية
الجزء والصفحة: ج 2، ص193-199
30-4-2022
2113
حركة عائشة ومسيرها نحو البصرة :
مضت عائشة في خطّتها لإثارة الفتنة والدخول في المواجهة المسلّحة مع الإمام عليّ ( عليه السّلام ) الخليفة الشرعي ، فحشدت أعدادا من الناس يدفعهم الحقد والكراهية للإسلام وللإمام عليّ ( عليه السّلام ) ويحدوهم الطمع بالدنيا ونيل السلطان ، وجهّزهم يعلى بن منية بمستلزمات الحرب من السيوف والإبل التي سرقها من اليمن عندما عزله الإمام عنها ، وقدم عليهم عبد اللّه بن عامر بمال كثير من البصرة سرقه أيضا[1]. وجهّزوا لعائشة جملها المسمّى ( عسكر ) وقد احتفّ بها بنو اميّة وهي تتقدّم أمام الحشد الزاخر متوجّهين نحو البصرة ، تسبقهم كتبهم التي أرسلوها إلى عدد من وجوه البصرة ، يدعونهم فيها للخروج على بيعة الإمام ( عليه السّلام ) بدعوى المطالبة بدم عثمان[2].
وبدرت سمة المكر والخداع - التي تكاد تكون ملازمة لكلّ من ناوأ الإمام عليّا ( عليه السّلام ) - من زعماء الفتنة ، فلمّا خرجوا من مكّة أذّن مروان بن الحكم للصلاة ، ثمّ جاء حتّى وقف على طلحة والزبير محاولا إثارة الوقيعة بين الرجلين وغرس فتنة ليستغلّها إن تمكّن من الأمر ، فقال : على أيّكما اسلّم بالإمرة واؤذّن بالصلاة ، فتنافس أتباع الرجلين كلّ يريد تقديم صاحبه ، فأحسّت عائشة بوقوع التفرقة فأرسلت أن يصلّي بالناس ابن أختها عبد اللّه بن الزبير .
وحين وصل جيش عائشة إلى منطقة « أوطاس » ؛ لقيهم سعيد بن العاص والمغيرة بن شعبة ، وحين علم سعيد بدعوى عائشة « الطلب بدم عثمان » استهزأ ضاحكا وقال : فهؤلاء قتلة عثمان معك يا امّ المؤمنين[3]! .
وروي : أنّ سعيدا قال : أين تذهبون وتتركون ثأركم وراءكم على أعجاز الإبل[4] ؟ ! ، يقصد بذلك طلحة والزبير وعائشة ، ووصل الجيش إلى مكان يقال له :
« الحوأب » فتلقّتهم كلاب الحيّ بنباح وعواء ، فذعرت عائشة وسألت محمد بن طلحة عن المكان فقالت : أيّ ماء هذا ؟ فأجابها : ماء الحوأب يا امّ المؤمنين . .
فهلعت وصرخت : ما أراني إلّا راجعة ، قال : لم ، قالت : سمعت رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) يقول لنسائه : كأنّي بإحداكنّ قد نبحها كلاب الحوأب وإيّاك أن تكوني يا حميراء[5]. ثمّ ضربت عضد بعيرها فأناخته وقالت : ردّوني ، أنا واللّه صاحبة ماء الحوأب ، فأناخوا حولها يوما وليلة ، وجاءها عبد اللّه بن الزبير فحلف لها باللّه أنّه ليس ماء الحوأب ، وأتاها ببيّنة زور من الأعراب فشهدوا بذلك[6]. فكانت أوّل شهادة زور في الإسلام .
مناوشات على مشارف البصرة :
حين شارف جيش عائشة مدينة البصرة ؛ قام عثمان بن حنيف والي الإمام ( عليه السّلام ) على البصرة موضّحا أمر الجيش المتقدم إليهم ، ومحذّرا الناس من الفتنة وبطلان وضلالة موقف زعماء الجيش ، وأعلن المخلصون للإسلام وللإمام ( عليه السّلام ) استعدادهم للدفاع عن الحقّ والشريعة المقدّسة وصدّ الناكثين عن الاستيلاء على البصرة[7].
وفي محاولة من عثمان بن حنيف - الذي يتأسّى بأخلاق الإسلام ويطيع إمامه ( عليه السّلام ) - سعى أن يثني عائشة ومن معها من غيّهم لتجنّب وقوع القتال ، فأرسل إليهم عمران بن حصين وأبا الأسود الدؤلي ليحاججوا عائشة ومن معها ببطلان موقفهم ، ولكن محاولات الرجلين باءت بالفشل ، فقد كانت عائشة ومعها طلحة والزبير مصرّين على نيّتهم في إثارة الفتنة وإعلان الحرب[8].
وأقبلت عائشة ومن معها حتى انتهوا إلى « المربد » فدخلوا من أعلاه وخرج إليهم عثمان بن حنيف ومن معه من أهل البصرة ، فتكلّم طلحة والزبير وعائشة يحرّضون الناس على الخروج على بيعة الإمام ( عليه السّلام ) بدعوى الثأر لعثمان ، فاختلف الناس بين معارض ومؤيّد .
وأقبل جارية بن قدامة السعدي لينصح عائشة عسى أن يردّها عن تأجيج الفتنة ، فقال : يا امّ المؤمنين ! واللّه لقتل عثمان بن عفان أهون من خروجك من بيتك على هذا الجمل الملعون ، عرضة للسلاح ، إنّه قد كان لك من اللّه ستر وحرمة فهتكت سترك وأبحت حرمتك ، إنّه من رأى قتالك ؛ فإنّه يرى قتلك ، لئن كنت أتيتنا طائعة فارجعي إلى منزلك ، وإن كنت أتيتنا مستكرهة فاستعيني بالناس[9].
الاقتتال - الهدنة - الغدر :
افتتن الناس بقدوم عائشة على البصرة ، فبين منكر ومؤيّد ومصدّق ومكذّب افترقت جماهير البصرة ، وتأزّم الموقف ، فاصطدم الناس واقتتلوا على فم السكّة ، ولم يحجز بينهم إلّا الليل ، وكان عثمان بن حنيف لا يريد إراقة الدماء ويجنح للسلم وينتظر قدوم الإمام عليّ ( عليه السّلام ) إلى البصرة ، فلمّا عضّت الحرب الطرفين ؛ تنادوا للصلح ، فكتبوا كتابا لعقد هدنة مؤقّتة على أن يبعثوا رسولا إلى المدينة يسأل أهلها ، فإن كان طلحة والزبير أكرها على البيعة ؛ خرج ابن حنيف عن البصرة ، وإلّا خرج عنها طلحة والزبير[10].
وعاد كعب بن مسور رسول الطرفين إلى المدينة بادّعاء أسامة بن زيد أنّ طلحة والزبير بايعا مكرهين ومخالفة أهل المدينة لرأي اسامة فاستغلّها زعماء جيش عائشة ، فهجموا في ليلة ذات رياح ومطر على قصر الإمارة حيث يتواجد عثمان بن حنيف فقتلوا أصحابه وأسروا ونتفوا لحيته ورأسه وحاجبيه ، ولكنّهم خافوا من قتله لأنّ أخاه سهل بن حنيف والي الإمام على المدينة[11].
حركة الإمام ( عليه السّلام ) للقضاء على التمرّد[12]:
حين استلم الإمام عليّ ( عليه السّلام ) زمام الحكم كانت هناك عقبة أمام استقرار الأمن وسيطرة الحكومة الشرعية المركزية ، وهي إعلان معاوية بن أبي سفيان تمرّده على خلافة الإمام ، فشرع ( عليه السّلام ) بالاستعداد العسكري والسياسي لإيقاف التمزّق في كيان الامّة ومنع سفك الدماء .
وما أن أحيط الإمام ( عليه السّلام ) علما بحركة عائشة وطلحة والزبير نحو البصرة وإعلانهم العصيان عدل عمّا كان يخطّط لمعالجة موقف معاوية والشام ، فاتّجه ( عليه السّلام ) نحو البصرة بجيش يضمّ وجوه المهاجرين والأنصار .
وصل الإمام ( عليه السّلام ) إلى منطقة « الربذة » فكتب إلى الأمصار يستمدّ العون ويوضّح الأمر ، كي يتوصّل إلى إخماد نار الفتنة وحصرها في أضيق نطاق ، فأرسل إلى الكوفة محمد بن أبي بكر ومحمد بن جعفر ، فأبى أبو موسى الأشعري الاستجابة للإمام ومارس دور المثبّط عن مناصرة الإمام ( عليه السّلام ) في موقفه ، ثمّ أرسل عبد اللّه بن عباس ولم يتمكّن من إقناع أبي موسى بالانصياع والكفّ عن تثبيط الناس عن نصرة الإمام ، فأرسل ( عليه السّلام ) ولده الحسن وعمار بن ياسر ثمّ تبعهم مالك الأشتر فعزلوا أبا موسى ، وتحرّكت الكوفة بكلّ ثقلها تنصر أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) ، فلحقت به في « ذي قار » .
وفي هذا الأثناء لم يتوقّف الإمام ( عليه السّلام ) في مراسلة طلحة والزبير وإيفاد الرسل إليهم ، عسى أن يعودوا لرشدهم ويدركوا خطورة فتنتهم فيجنّبوا الامّة المصائب والبلايا وسفك الدماء ، فأوفد إلى عائشة زيد بن صوحان وعبد اللّه بن عباس وغيرهما ، فحاوروهم بالحجّة والدليل والعقل حتى أنّ عائشة قالت لابن عباس : لا طاقة لي بحجج عليّ ، فقال ابن عباس : لا طاقة لك بحجج المخلوق فكيف طاقتك بحجج الخالق[13] ؟ !
آخر النصائح :
أكثر الإمام ( عليه السّلام ) من مراسلة طلحة والزبير بعد أن شارفت قواته على أبواب البصرة ، فخشيت عائشة ومن معها من اقتناع قادتها وجموع الناس معها بحجج الإمام ( عليه السّلام ) ؛ فخرجوا لملاقاته ، فلمّا توقّفوا للقتال أمر الإمام ( عليه السّلام ) مناديا ينادي في أصحابه : لا يرميّن أحد سهما ولا حجرا ولا يطعن برمح حتى اعذر القوم فأتّخذ عليهم الحجّة البالغة[14].
فلم يجد الإمام ( عليه السّلام ) منهم إلّا الإصرار على الحرب ، ثمّ خرج الإمام ( عليه السّلام ) إلى الزبير وطلحة فوقفوا ما بين الصفّين ، فقال الإمام ( عليه السّلام ) لهما : لعمري لقد أعددتما سلاحا وخيلا ورجالا ، إن كنتما أعددتما عند اللّه عذرا فاتّقيا اللّه ولا تكونا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا ، ألم أكن أخاكما في دينكما ؟ تحرّماني دمي واحرّم دمكما فهل من حدث أحلّ لكما دمي ؟
ثمّ قال ( عليه السّلام ) لطلحة : أجئت بعرس رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) تقاتل بها وخبّأت عرسك في البيت ؟ ! أما بايعتني ؟ ثمّ قال ( عليه السّلام ) للزبير : قد كنا نعدّك من بني عبد المطلب حتى بلغ ابنك ابن السوء عبد اللّه ففرّق بيننا ، ثمّ قال ( عليه السّلام ) : أتذكر يا زبير يوم مررت مع رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) في بني غنم ، فنظر إليّ فضحك وضحكت إليه فقلت له : لا يدع ابن أبي طالب زهوه ، فقال لك رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) : ليس بمزه - أي : ليس به زهو - لتقاتله وأنت له ظالم ؟ ! قال الزبير :
اللهم نعم .
وروي : أنّ الزبير اعتزل الحرب وقتل بعيدا عن ساحة الحرب بعد أن استعرت الفتنة[15]. كما أنّ طلحة قتله مروان بن الحكم في ساحة المعركة[16].
[1] الإمامة والسياسة : 79 ، والكامل في التأريخ : 3 / 207 .
[2] الإمامة والسياسة : 80 ، الكامل في التأريخ : 3 / 210 .
[3] الإمامة والسياسة : 82 .
[4] الكامل في التأريخ : 3 / 209 .
[5] الإمامة والسياسة : 82 ، وأخرج الحديث أحمد في مسنده : 6 / 521 ، وشرح النهج لابن أبي الحديد : 2 / 497 .
[6] الإمامة والسياسة : 82 ، مروج الذهب : 2 / 395 .
[7] الإمامة والسياسة : 83 .
[8] تاريخ الطبري : 3 / 479 ط مؤسسة الأعلمي ، والكامل في التأريخ : 3 / 211 .
[9] تأريخ الطبري : 3 / 482 ط مؤسسة الأعلمي ، والكامل في التأريخ : 3 / 213 .
[10] الإمامة والسياسة : 87 ، والطبري : 3 / 483 و 484 ط مؤسسة الأعلمي ، وراجع الكامل في التأريخ : 3 / 215 .
[11] الإمامة والسياسة : 89 ، وتأريخ الطبري : 3 / 484 ط مؤسسة الأعلمي ، ومروج الذهب للمسعودي : 2 / 367 .
[12] الإمامة والسياسة : 74 ، وتأريخ الطبري : 5 / 507 .
[13] الإمامة والسياسة : 90 ، وبحار الأنوار : 32 / 122 .
[14] الإمامة والسياسة : 91 ، ومروج الذهب : 2 / 270 .
[15] الإمامة والسياسة : 91 ، ومروج الذهب 2 / 270 .
[16] الطبقات الكبرى : 3 / 158 ، والإمامة والسياسة : 97 .