1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

ضع فخرك واحطط كبرك واذكر قبرك

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  ج2،ص136-138

25-7-2021

3788

قال علي (عليه السلام) : (ضع فخرك ، واحطط كبرك ، واذكر قبرك).

الدعوة إلى التفكير العميق بعاقبة الامور ، وعدم الاكتفاء بالحال الحاضر ، لما للجمع بينهما من فوائد عديدة ، تؤثر في صفاء النظرة المستقبلية ، وتؤدي إلى سداد الخطوة الانية ، فلا يرتجل الإنسان موقفا ، كما لا ينطق بكلمة إلا بعد تقليب وجهات النظر، لئلا يندم بعدئذ ، ويعسر عليه التخلص من تبعات ذلك.

وقد أشار (عليه السلام) إلى ان سبب الارتجال المشار إليه ، هو ان يحسب نفسه أعلى من غيره وأفضل وغير ذلك مما يوهمه الشموخ فيفتخر به ، ويتكبر على اقرانه في الخلق ، ويرتفع عليهم مع كثرة المشتركات وقلة الفوارق ، فضلا عن زوالها لاحقا ، فلا يبقى سوى الندم ، لذا كانت التوصية بتذكر القبر وما فيه وما بعده ، ليخف غلواء الصدور ، وليستذكر الإنسان مشتركاته مع اخيه الإنسان ، فلا يفخر عليه ، ولا يتكبر عنه ، مع ما في ذلك من عواقب سلبية ، تورث الاحقاد والاضغان ، بل الثارات ، لكون المفتخر عليه لا يرضى ان يكون الأقل، فيسعى إلى إثبات وجوده ولو بالخطأ ، وعندها فلا يسلم المتكبر على وجوده الدنيوي ، كما لم يسلم من المساءلة أمام ربه ، حيث ورد ذم المتكبر والنهي عنه ، قال (عليه السلام) في خطبة له :

واستعيذوا بالله من لواقح الكبر كما تستعيذونه من طوارق الدهر .

فلو رخص الله في الكبر لأحد من عباده لرخص فيه الخاص انبيائه وأوليائه، ولكنه سبحانه كره إليهم التكابر ورضي لهم التواضع ، فألصقوا بالأرض خدودهم ، وعفروا في التراب وجوههم.

وخفضوا اجنحتهم للمؤمنين ، وكانوا اقواما مستضعفين(1).

وقال : الكبر مصيدة إبليس العظمى (2)

وايضا : الكبر يساور القلوب مساورة السموم القاتلة(3).

وروي عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال : ان في جهنم لواديا للمتكبرين يقال له : سقر ، شكا إلى الله عز وجل شدة حره وسأله ان يأذن له ان يتنفس فتنفس فأحرق جهنم(4) .

وقال : ما من رجل تكبر او تجبر إلا لذلة وجدها في نفسه (5).

مما يعطينا انه صفة سيئة يتخذها البعض تعويضا عن معاناة معينة ، وهذا ما يمثل تحليلا نفسيا لهذه الظاهرة من شأنه التنفير منها ، وصولا إلى تقليصلها، ليتخلص المجتمع من تأثيراتها المعقدة التي تسهل لظهور الطبقية بين أفراد المجتمع الواحد وهذا الأمر مما ينبذه الناس بحسب طبائعهم الذاتية ، بما يؤصل على كون الحالة السديدة هي ما دعا إليه (عليه السلام) ، من التواضع والتعامل ضمن مساحة المشتركات الإنسانية ، التي تمتاز بالأصالة والديمومة اكثر من غيرها ، مما ينحسر عندما يتحول الإنسان إلى حال آخر.

وان العاقل ليختار الادوم ، لما يحصل عليه من معطيات وفيرة ، تتيح له المحبة والمودة والتواصل من خلال شبكة العلاقات العامة بدون معكرات ، ترتد عليه بالآثار السيئة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) نهج البلاغة 2/ 143.

(2) عيون الحكم والمواعظ 19.

(3) المصدر نفسه : 21.

(4) الكافي 2/310.

(5) المصدر نفسه : 312.