الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
ذم الفقر وأثاره
المؤلف: محمد الريشهري
المصدر: التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة: ص92-94
30-3-2021
3377
جاء في الروايات الشريفة :
160. عن رسول الله (صلى الله عليه واله سلم): يا أبا ذَر، هَل يَنتَظر أحَدكم إلا غنى مطغيا، أو فَقرا(1) منسيا؟! (2).
161. عن الإمام علي (عليه السلام): الفَقر ينسي (3).
النوادر
162. رسول الله (صلى الله عليه واله سلم): الفَقر وَالجَهل يَكشفان كل عَيب (4).
163. الإمام علي (عليه السلام): الحرمان خذلان (5).
164. عنه (عليه السلام): مَن افتَقَرَ فيها (أي في الدنيا) حَزنَ (6).
165. عنه (عليه السلام): لَقَد علقَ بنياط (7) هذَا الإنسان بَضعَةٌ هيَ أعجَب ما فيه، وذلكَ القَلب، وذلكَ أن لَه مَواد منَ الحكمَة وأضدادا من خلافها... وإن عَضَّته الفاقَة شَغَلَه البَلاء (8).
166. عنه (عليه السلام): ضَرورَة الفَقر تَبعَث عَلى فَظيع الأَمر (9).
167. عنه (عليه السلام): الفَقر يخرس الفَطِنَ عَن حجته، وَالمُقِلُّ غَريب في بَلدَته (10).
168. عنه (عليه السلام): الدولَة تَرد خَطاءَ صاحبها صَوابا، وصَوابَ ضده خَطاء (11).
169. عنه (صلوات الله عليه) - لابنه الإمام الحَسَن (صلوات الله عليه)-: يا بنَي، الفَقير حَقير؛ لا يسمَع كَلامه، ولا يعرَف مَقامه، ولَو كانَ الفَقير صادقا يسَمونَه كاذبا، ولَو كانَ زاهدا يسَمونَه جاهلا.
يا بنَي، مَن ابتليَ بالفَقر فَقَد ابتليَ بأَربَع خصال: بالضعف في يَقينه، وَالنقصان في عَقله، وَالرقة في دينه، وقلة الحَياء في وَجهه، فَنَعوذ بالله منَ الفَقر (12).
170. عنه (صلوات الله عليه) - لابنه محَمد بن الحَنَفية -: يا بنَي، إني أخاف عَلَيكَ الفَقرَ، فَاستَعذ بالله منه؛ فَإن الفَقرَ مَنقَصَة للدين، مَدهَشَة للعَقل، داعيَة للمَقت (13).
171. الإمام الصادق (عليه السلام): في الفَقر الحاجَة إلَى البَخيل (14).
172. عنه (عليه السلام): غَلاء السعر يسيء الخلقَ، ويذهب الأَمانَةَ، ويضجر المَرءَ المسلمَ (15).
173. عن الإمام الرضا (عليه السلام): المَسكَنَة مفتاح البؤس (16).
174. عن الإمام علي (صلوات الله عليه) - في الديوان المَنسوب إلَيه-:
غالَبت كل شَديدَة فَغَلَبتها وَالفَقر غالَبَني فَأَصبَحَ غالبي
إن ابده يَفضَح وإن لَم ابده يَقتل فَقبحَ وَجهه من صاحب (17).
______________________
1. في المصدر: «فقيرا» وما نقلناه هو الصحيح كما في مكارم الأخلاق.
2. الأمالي للطوسي: 527/1162، مكارم الأخلاق: 2/364/2661 كلاهما عن أبي الأسود الدؤلي، بحار الأنوار: 77/76/2 وج 81/188/45نقلا عن الدعوات للراوندي؛ المستدرك على الصحيحين: 4/357/7906 عن أبي هريرة نحوه، كنز العمال: 15/906/43564.
3. غرر الحكم: 24.
4. الفردوس: 3/71/4200 عن ابن عباس، كنز العمال: 10/134/28669.
5. غرر الحكم: 101.
6. نهج البلاغة: الخطبة 82، خصائص الأئمة(عليهم السلام): 118، تحف العقول: 201، الأمالي للسيد المرتضى: 1/107،الاختصاص: 188، بحار الأنوار: 73/120/110؛ مطالب السؤول: 52، المناقب للخوارزمي: 364/379 عن عبيد الله بن محمد التقي عن شيخ من بني عدي، كنز العمال: 3/720/8567.
7. جمع «نَيط»؛ وهو العرقَ الذي القلب معلق به (النهاية: 5 / 141).
8. نهج البلاغة: الحكمة 108، خصائص الأئمة (عليهم السلام): 97 نحوه، بحار الأنوار: 70/60/41.
9. غرر الحكم: 5894.
10. نهج البلاغة: الحكمة 3، أعلام الدين: 159، روضة الواعظين: 497، مشكاة الأنوار: 228/637، بحار الأنوار: 72/46/57 وراجع دستور معالم الحكم: 23.
11. غرر الحكم: 1806.
12. جامع الأخبار: 300/818، بحار الأنوار: 72/47/58.
13. نهج البلاغة: الحكمة 319، بحار الأنوار: 72/53/83.
14. من لا يحضره الفقيه: 4/401/5862، الخصال: 153/188، الأمالي للصدوق: 471/629 كلها عن عبد الله بن مسكان، بحار الأنوار: 73/301/5 وج 78/191/3.
15. الكافي: 5/164/6 عن حفص بن عمر عن رجل.
16. العدد القوية: 297/28، الدرة الباهرة: 37، نزهة الناظر: 129/13 وفيهما «المسألة» بدل «المسكنة»، بحار الأنوار: 78/353/9.
17. الديوان المنسوب إلى الإمام علي (عليه السلام): 72/29.