1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : مكة :

أزواد الركب من قريش

المؤلف:  ابن حبيب البغدادي

المصدر:  المنمق في اخبار قريش

الجزء والصفحة:  ص368- 371

17-3-2021

2013

أزواد الركب من قريش [1]

وكانوا إذا سافروا لم يختبز معهم أحد ولم يطبخ [2] وهم الأسود [3] بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي ومسافر بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس وأبو أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وزمعة [4] بن الأسود بن المطلب بن أسد.

حديث مسافر وهند

كان مسافر بن [5] أبي عمرو يتعشق هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس فوفد [6] على النعمان بن المنذر اللخمي فأكرمه ونادمه، فقدم عليه قادم فأعلمه أن هند تزوجت أبا سفيان، فمرض غما وسقى [7] بطنه فكشح [8] بالنار، فلما نظر [9] الطبيب الذي يكويه إلى المكاوي وصبر مسافر جعل يضرط، فقال مسافر: (البسيط)

قد يضرط العلج والمكواة في النار

فذهبت مثلا، وقال مسافر [10] : (الطويل)

ألا إن هندا [11] أصبحت منك محرما [12] ... وأصبحت من أدنى حموّتها حما

وأصبحت كالمسلوب [13] جفن سلاحه ... يقلب بالكفين قوسا وأسهما

ثم خرج متوجها إلى مكة فمات بهبالة [14] فقال أبو طالب [15] يرثيه:(الخفيف)

ليت شعري مسافر بن أبي عمرو [16] ... وليت يقولها المحزون

كم رأينا من صاحب صدق ... وابن عم عدت [17] عليه المنون

فتعزّيت بالجلادة والصبر ... وإني بصاحبي لضنين [18]

فهل [19] القوم راجعون إلينا ... وخليلي في مرمس مدفون

بورك الميت الغريب كما بو ... رك نضر [20] الريحان والزيتون

مدره [21] يدرأ [22] الخصوم [23] بأيد ... وبوجه يزينه [24] العرنين

ليت شعري هل أصبحنّ من الحز ... ن لقلبي فما لقيت بحينى [25]

ميت ذرو [26] على هبالة قد حالت ... صحار من دونه ومتون [27]

غير أني إذا ذكرت لقلبي ... فاض دمعي وفاض مني الشئون

________________

[1] في المحبر أيضا ص 137.

[2] في الأغاني 8/ 48 وهو (أي مسافر بن أبي عمرو) أخذ زواد الركب وإنما سموا بذلك لأنهم كانوا لا يدعون غريبا ولا مارا طريقا ولا محتاجا يجتاز بهم إلا أنزلوه وتكفلوا به حتى يظعن.

[3] كنيته أبو زمعة أحد المستهزئين الذين ذكرهم الله في القرآن فقال: إنا كفيناك المستهزئين، وكان من أشراف قريش- نسب قريش ص 218.

[4] زمعة بالفتح ويحرك، وكان زمعة من أكابر قريش قتل ببدر كافرا.

[5] في الأصل: ابن- بإظهار الهمزة.

[6] في نسب قريش ص 136: وهلك مسافر بالحيرة عند النعمان بن المنذر وكان خرج في تجارة، وفي الأغاني 8/ 49: كان مسافر يهواها (أي هند بنت عتبة) فخطبها إلى أبيها بعد فراقها الفاكه بن المغيرة فلم ترض ثروته وماله فوفد على النعمان ليستعينه على أمره ... وكان مسافر من فتيان قريش جمالا وشعرا وسخاء.

[7] سقى بطنه كاستسقى: اجتمع فيه السقي، والسقي بكسر السين ماء يتجمع في البطن عن مرض.

[8] كشيح: كوى على الكشح، والكشح ما بين السرة وسط الظهر.

[9] في الأغاني 8/ 49: فجعل (الطبيب يضع) المكاوي عليه فلما رأى صبره ضرط الطبيب، وفي مجمع الأمثال للميداني 2/ 28: فأمر النعمان أن يكوى فأتاه الطبيب بمكاويه فجعلها في النار ثم وضع مكواة منها عليه وعلج من علوج النعمان واقف فلما رآه يكوي ضرط فقال مسافر:

قد يضرط العير (مكان العلج) والمكواة في النار، ويقال إن الطبيب ضرط.

[10] نسب البيتان في نسب قريش ص 318 إلى هشام بن المغيرة، قال مصعب الزبيري: وكانت أسماء بنت مخربة عند هشام بن المغيرة فطلقها فتزوجها أخوه أبو ربيعة، فندم هشام على فراقه إياها، فقال: ألا أصبحت أسماء حجرا محرما- إلخ وفي الأغاني 8/ 51 نقلا عن ابن سيرين: خرج عبد الله بن العجلان في الجاهلية فقال: ألا إن هند أصبحت منك محرما- إلخ.

[11] في الأصل: هذا.

[12] المحرم بفتح الميم والراء: الحرام جمعه المحارم.

[13] في نسب قريش ص 318 والأغاني 8/ 49: كالمقمور

[14] هبالة بضم الهاء: ماء من مياه بني نمير- معجم البلدان 8/ 441، ويظهر من بيت من مرثية أبي طالب الآتية أن هبالة في أرض اليمامة.

[15] يعني أبا طالب بن عبد المطلب.

[16] في الأصل: عمر.

[17] في الأصل: عفت، ونص البيت في الأغاني 8/ 50:

كم خليل رزئته وابن عم ... وحميم قضيت عليه المنون

وفي شرح نهج البلاغة 3/ 462:

كم خليل وصاحب وابن عم ... وحميم قضت عليه المنون

[18] في الأصل: لضنين.

[19] الشطر الأول في معجم البلدان 8/ 442 رجع الوفد سالمين جميعا وفي نسب قريش ص 136: وهل الركب قافلون إلينا وفي الأغاني 8/ 49. رجع المركب سالمين جميعا.

[20] النضر: كعذب الناضر وفي نسب قريش ص 137 والأغاني 8/ 49 نضح الرمان- بفتح النون والنضح مصدر نضح ينضح من باب ضرب وفتح يقال نضج الشجر إذا تفطر أي تصدّع ليخرج ورقه.

[21] المدرة: بكسر الميم وسكون الدال وفتح الراء: السيد وزعيم القوم المتكلم عنهم جمعه مدارة.

[22] في الأصل: يدر وفي معجم البلدان 8/ 442: يدفع ولا فرق بين يدرأ ويدفع في المعنى.

[23] في الأصل: الخضوم- بالضاد المعجمة.

[24] في الأصل: زينه.

[25] في الأصل: حينن.

[26] في الأصل: رزء- بالراء المتلوة بالزاي المعجمة وفي معجم البلدان 8/ 442: ذرء- بالذال المعجمة ولعل الصواب ما أثبتنا والمراد بذر وبفتح الذال ذات ذرو وهي واد من أودية العلاء باليمامة- معجم البلدان 4/ 194 وفي شرح نهج البلاغة 3/ 461 رزء ميت وهو خطأ وكذلك في رواية الأغاني 8/ 49. وهي بيت صدق على هبالة.

[27] المتون جمع المتن وهو ما صلب من الأرض وارتفع وفي معجم البلدان 8/ 442 فيا من دونه وحزون وكذا في الأغاني 8/ 49.