1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : عرب قبل الاسلام :

حديث يوم ذي ضال

المؤلف:  ابن حبيب البغدادي

المصدر:  المنمق في اخبار قريش

الجزء والصفحة:  ص353-355

14-3-2021

3140

حديث يوم ذي ضال وهو يوم القصيبة [1]

حكى أبو موسى [2] عن عبد الله بن عمرو المدني عن عبد الرحمن بن محمد التيمي من ولد أبي بكر- رضي الله عنه- قال وحدثني أبو الحسن [3] عليّ بن محمد قال حدثنيه أبي عن مشايخه وأهله، قال أبو بكر وحدثنيه أبو سعيد السكري قال حدثني به علي بن محمد النوفلي قال حدثنيه أبي عن مشايخه قالوا: خرج الحارث بن عبد المطلب في نيف وعشرين ومائة من قريش وغيرهم من حلفائهم يريدون الشام في تجارة، فلما انصرف نزل بموضع يقال له ذو ضال ويدعى القصيبة وهو ماء لبني سعد تميم، فوافق نزوله الماء أن أغار [4] رجلان [5] من عجل وشيبان يقال لأحدهما عمرو والآخر عوف فيمن معهما من قومهما فأغاروا على الماء وأهله خلوف [6] ليس غير النساء والصيبان فسبوا وساقوا المال، فجاءت امرأة من بني سعد يقال لها عاتكة قد سقط نصيفها [7] عن رأسها إلى الحارث وأصحابه فناشدتهم رحم خندف لما أغاثوها، فندب الحارث أصحابه فأجابوه، فقاتلهم قتالا شديدا فأنكر العجليون والشيبانيون لغاتهم فقالوا: والله! ما أنتم من بني سعد فمن أنتم؟ قال لهم الحارث: نحن قريش، قالوا: يا معشر [8] قريش! ما لنا ولكم، نحن قوم من أهل دينكم ونحج حرمكم وبيتكم، قال الحارث: فلا تؤثمونا في/ ديننا، فإن في ديننا منع الجار، لكم النعم وخلوا السبايا، فأبوا، فقاتلهم أشد القتال وجرح الحارث يومئذ عشرين جراحة وأسر عمرا أحد الرئيسين وانهزم القوم وأصاب الحارث قتيلا من بني سعد وقد كان متخلفا مع النساء فدفع الحارث إلى السعديين [9] الرئيس الذي أسره بقتيله الذي قتل منهم ثم أنشأ يقول: (البسيط)

أبلغ قريشا إذا ما جئتها [10] منا [11] ... أن الشجاعة منها والندى خلق

لولا فوارس من كعب [12] ذوو شرف ... يوم القصيبة لما احمرت الحدق [13]

أمست نساء بني سعد يقودهم ... ليث لأقرانه في الحرب معتنق

فكم ترى يوم ذاكم من مولولة [14] ... إنسان مقلتها في دمعها غرق

لما رأونا بذي ضال [15] نقيم لهم ... ضربا لها له أمهات الهام تنفلق

ولت جماعة شيبان ينقّلها ... جرد مقدّحة [16] أقرابها [17] لحق [18]

وأفلت المرء عوف غير منفلت ... يعدو به سابح الرجلين منطلق

وأصبح المرء عمرو [19] بعد صولته ... بهم ذليلا أسيرا قيده قلق

وقالت عاتكة السعدية: (الطويل)

جزى [20] الله خيرا والجزاء بكفه [21] ... فوارس حيي عبد شمس وهاشم

وأهل «العلى تيم بن مرة إنهم ... ولاة المساعي [22] والأمور العظائم

هم ذببوا [23] عنا ربيعة كلها ... بصم [24] القنا والمرهفات الصوارم

وأصبح عمرو عانيا [25] في ديارنا ... أسير تعنّيه [26] حلاق الأداهم [27]

فلا تكفروا [1] سعد خراطيم [2] غالب [3] ... قريش العلى ما حج أهل المواسم

وقدم الحارث على عبد المطلب بمكة [4] وخبّر ما كان منه فسرّ بذلك ونحر الجزر وأطعم الناس.

_______________

 [1] القصيبة كجهينة واد بين المدينة وخيبر- معجم البلدان 7/ 114 وفي تاج العروس 1/ 431:

القصيبة موضع بين ينبع وخيبر.

[2] لعله يعني صهيب الحذاء أبا موسى المكي- انظر تهذيب التهذيب 4/ 440.

[3] يعني المدائني المتوفى سنة 225 هـ وقيل سنة 215.

[4] في الأصل: أعارت- بالعين.

[5] في الأصل: رجلين.

[6] خلوف بفتح الخاء وضم اللام: أي غاب رجالهم وبقي نسائهم بلا حماة.

[7] النصيف كحليف كل ما غطى الرأس من خمار أو عمامة ونحوهما.

[8] في الأصل: معاشر.

[9] في الأصل: السعديين.

[10] في الأصل: جئتنا.

[11] في الأصل: بها.

[12] يعني كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، وهو من أجداد الحارث بن عبد المطلب.

[13] الحدق بالتحريك جمع الحدقة وهي سواد العين الأعظم.

[14] ولولت المرأة ولولة وولوالا: أعولت ودعت بالويل.

[15] يعني القصيبة، وقد مر ذكرها.

[16] المقدحة: المضمرة.

[17] الأقراب جمع القرب بضم القاف وسكون الراء وهو الخاصرة.

[18] اللحق بالضم جمع اللاحق وهو الضامر، والخيل الضامرة الأقراب سريعة العدو.

[19] في الأصل: عوف.

[20] في الأصل: جزا.

[21] في الأصل يكفه- بالياء المثناة.

[22] المساعي جمع المسعاة وهي المكرمة.

[23] في الأصل: دببوا- بالدال المهملة، وذبب عنه: أكثر الدفع عنه.

[24] الصم جمع الصماء وهي المتينة.

[25] في الأصل: عاينا- بتقديم الياء على النون.

[26] في الأصل: تغنيه- بالغين المعجمة.

[27] الأداهم جمع الأدهم وهو القيد.