x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
مكة في عهد الحسين بن علي
المؤلف: احمد السباعي
المصدر: تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة: ج2، ص 631- 634
6-12-2020
1107
الحسين بن علي :
وبوفاته وجه الاتحاديون امارة مكة الى الحسين بن علي. ووافق الخليفة رشاد الخامس على ذلك فتوجه الحسين من الاستانة على اثر ذلك فوصل مكة في ذي القعدة عام ١٣٢٦ ه.
وكان الحسين من أشد المحافظين وأكثرهم تمسكا بما ورث من عقائد ، ولهذا كان لا يميل الى فكرة الدستور ولا يعترف في اعماقه بمبادئه التي تخول عامة الشعب شيئا من حقوق الحكم ، وكان الى جانب هذا يعتقد ان نظامه لا يتفق وما ورث من تقاليد تفصل بين الحاكمين والمحكومين.
وكان بحكم اقامته في الاستانة عرف الكثير من خفايا أصحاب الدستور واختلط ببعض شبابهم وشاهد شيئا من تهاون بعضهم بروح الدين فأثر ذلك في عقيدته السلبية نحو رجال الدستور.
وكان يعرف مبلغ الفوضى التي خلفت ظفر الدستوريين في الآستانة واتصل باضطرابات العناصر غير التركية فيها وماج مع المائجين لقضية العروبة واختلط بالداعين اليها باسم الاستقلال الذاتي وسمع منهم واعطاهم فأثر ذلك في توجيه وهيأه تهيئة كان لها أثرها فيما بعد وقد قيل انه كان شخصية لامعة في عاصمة الاتراك وكانت له حلقة واسعة من المعجبين (١).
واعتقد ان الاتحاديين لم يتح لهم امعان النظر في مصالحهم عندما فكروا في توجيه امارة مكة والا لكان الحسين آخر من يختارونه لها في ظرفهم العصيب وقد كانوا معذورين لان حكومتهم الجديدة لم تتركز بعد. كما ان الحسين من رجالات الاشراف في الاستانة الذين لا يسهل التغافل عنهم والتخطي الى غيرهم بالنسبة لامارة مكة.
وقد ذكر ان عبد الحميد كان لا يرى توليته ويشاركه في هذا أكثر البارزين من رجال الاتحاد ولكنهم ارادوا معارضة السلطان (2) وانتقل الحسين الى مكة دون ان يبدو منه ما يخالف مبادىء الدستور وبوصوله اليها لم يجاهر بمقتهم او كراهيتهم بل ظل في مجالسه الرسمية يبتهل الى الله ان يجمع كلمة المسلمين تحت راية العثمانيين وان يسدد خطاهم ويمنحهم التوفيق.
وفي عام ١٣٢٧ امر الحسين بانتخاب اثنين لعضوية مجلس (المبعوثان) (3) في الاستانة كطلب الاتحاديين فاختار لذلك ابنه عبد الله والشيخ حسن عبد القادر الشيبي.
وشعر الوالي التركي كاظم باشا ان مجالس الحسين كانت تفيض حيوية وانه دائم الاتصال بطبقات الشعب والاهالي وانه يعنى عناية خاصة باستقبال وفود البلاد العربية في موسم الحج ويطيل في حديثه اليهم عما يتوجسه من رجال الاتحاد وانه كثير الاهتمام بمرافق البلاد حريص على ان لا يترك للوالي فرصة يؤدي وظائفه فيها الا في أضيق نطاق فأراد ان يستيقظ حرصا على مصالح الدولة العثمانية وتنفيذا لسياسة الاتحاديين فجره ذلك الى مشاكل انتهى امرها الى الاستانة فلم يستطع الاتحاديون علاجه الا بعزل الوالي وتولية غيره.
وعانى الوالي الجديد من حيوية الحسين ما عانى سابقه ثم انتهى امره الى العزل وعزل بعده غيره وغيره فلم تمض السنوات السبع الاولى من حكم الحسين حتى كان قد تعاقب على الولاية في مكة ستة ولاة هم كاظم وحازم وفؤاد واحمد ونديم ووهيب وغالب مع حفظ الالقاب كما يقولون.
وظل الحسين على نشاطه في الدعوى ضد الحكم الدستوري حتى استطاع فى عام ١٣٣٤ ان يعلن الثورة وان يحاربهم في صفوف الانكليز سعيا وراء استقلاله بالبلاد كما سيأتينا في الفصل الخاص بالثورة العربية.
_____________
(١) الملوك الهاشميون لجيمس موريس منشورات المكتب العالمي للتأليف والترجمة ص ٢١
(2) الملوك الهاشميون لجيمس موريس ٢٣
(3) هو مجلس الامة او كما يسمى في بعض البلاد البرلمان. (ع)