1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : مكة :

القحط والجوع في مكة وبعض الاحداث

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج2، ص 566 - 570

29-11-2020

1016

القحط والجوع :

وأهل عام ١٢٢٠ قاسيا مريرا في مكة بفعل الحصار الذي ضربه عليها القبائل أنصار السعوديين من جميع الجوانب وانقطاع ورود الارزاق اليها وبذلك عم الجوع واشتد الغلاء وبلغت قيمة الكيلة من القمح والأرز مشخصين والرطل من السكر والشحم والزيت ريالين والرطل من البن والتمر ريالا والرطل من السمن نصف ريال والكيلة الزبيب ثلاث ريالات والرطل من لحم الماعز والجمل نصف ريال ثم ما لبثت الأرزاق أن فقدت من الأسواق وصار الناس لا يجدونها بالاوقية فضلا عن الرطل فأكل الناس بزر الخشخاش والنوى وشربوا الدم المسفوح ثم أكل بعضهم الهررة والجلود والكلاب (1) فتسلل بعض الناس ملتجئين بالجيوش المهاجمة ودخل كثير من الأشراف في طاعتهم فقوت شوكة النجديين ، ويقول ابن بشر في تاريخه عنوان المجد (2) ال المجاعة كانت عامة في هذه السنة وان الأسعار كانت شديدة الغلاء في بلاد نجد واليمن.

وفي هذا العام أمر الأمير سعود ببناء قلعة في وادي فاطمة ليجعل منها حصنا لعسكره الذي يحاصر مكة وازداد فرار الناس من مكة على اثر هذا حتى شوهد الصف الأول لا يتكامل من المصلين في اوقات الصلاة وظل الحصار على حاله ثم شرعت قوات نجد تتقدم زاحفة من عدة جهات حتى دحلت حدود الحرم ووصلت طلائعها الى قرب المعابدة وتوجه فريق منها الى جدة فحاصرها وكاد يقتحمها بالسلالم والحبال من سورها فصد عنها ثم خيم عسكره في ضاحية منها بالقرب من غليل ، على بعد كيلو مترات من جدة.

وأهل رمضان والضيق لا يزال على حاله في مكة والمناوشات في جميع ضواحيها لا تنقطع ثم حل الموسم فلم يفد الى مكة أحد من الآفاق الا النذر القليل وفي أواخر ذي القعدة من هذا العام ١٢٢٠ سعى بعض أهل الاصلاح في التوفيق بين الفريقين وقبل غالب أن يبقى في امارته تابعا للنجديين (3).

وفي ٢٦ منه دخل النجديون مكة محرمين فطافوا بالبيت تم انحازوا الى معسكرهم في الابطح فظلوا فيه الى ان خرجوا الى عرفة ثم عادوا الى الاقامة في معسكراتهم بعد قضاء الحج وظلوا فيها الى ان ارتحلوا في ١١ محرم ١٢٢١ عائدين الى نجد بعد أن تركوا فريقا منهم كمحافظين على البلاد.

وحج في هذا العام ١٢٢١ المحمل الشامي والمصري فاعترض السعوديون على أمر المحامل ونبهوا على أمرائها ألا يعودوا بعد عامهم هذا.

واستقر الامر بعد نهاية الفتن وعادت الأسعار والأرزاق الى ما كانت عليه من قبل وشرع غالب يرتب أموره في مكة وجدة وباقي المدن بما يتناسب مع الوضع الجديد بعد ان منع شرب الدخان والتنباك وأمر الناس أن يبادروا الى صلاة الجماعة في المساجد وان يقتصروا على الأذان ويتركوا التسليم والتذكير والترحيم.

وفي اواخر صفر عام ١٢٢٢ وصل من الدرعية وفد مكون من عشرين رجلا على رأسهم الشيخ حمد بن ناصر بن معمر من كبار العلماء في نجد وكان الشريف غالب يقيم في جدة فتوجهوا اليه وسلموه خطاب الامير سعود بموافقته على اجراء الصلح ثم طلبوا اليه ان يجمع الناس في مسجد؟؟؟ بجدة فلما اجتمع الأعيان والتجار وسائر الاهالي قرأوا عليهم كتابا من الامير سعود بتأمين البلاد والدعوة الى التوحيد وهدم القباب وما الى ذلك من أمور.

ثم توجه الوفد عائدا الى الدرعية يصحبه شيخ السادة محمد بن محسن العطاس يحمل بعض الكتب من الشريف غالب وبعض الاهالي (4).

وظل غالب عدة أشهر في جدة لترتيب الأمور فيها وقد أصلح ما تهدم من سورها وبنى برجا على ساحلها ليشرف على شؤون السفن في المراسي ثم عاد الى مكة فأمر ببناء «حصن على جبل الهندي» في ٢٧ رجب من العام ١٢٢١ وهو المعروف اليوم بقلعة الهندي وقد أتم بناءه في ١٠ رمضان وحصنه بالرجال والذخائر (5) وجبل الهندي جزء من جبل قيقعان ويقع في الجزء الشمالي من مكة (6).

وفي شوال من هذا العام عاد من تركيا عبد الله بن سرور ثم توجه الى الدرعية وقابل فيها الامير سعودا وبات الناس ينتظرون ان يوليه الامير سعود مكان غالب في مكة ولكنه لم يفعل وقيل انه ظل في نجد ثلاث سنوات ثم عاد الى مكة فلم يأذن له غالب في دخولها فأقام في البادية بالقرب من الطائف.

وفي موسم هذا العام ١٢٢١ وافت المحافل على جري عادتها وقد أرسل أمير الحج الشامي كتبه بأنه قادم في الطريق فاعاد السعوديون اليه الكتب يمنعونه من دخول مكة فعاد من خلال الطريق أما المحمل المصري فانه وصل دون ان يتقدمه خبر فهجم السعوديون عليه وأحرقوه.

وفي هذا العام امر السعوديون مناديهم بأن ينادي في الحج بمنع الحجاج من حلق ذقونهم بعد عامهم هذا.

ووصل من تركيا قاضيان مندوبان للقضاء في مكة والمدينة على جري عادة الاتراك من سابق فلم يقبلهم السعوديون وولوا أمر القضاء في مكة الشيخ عبد الحفيظ العجيمي والمدينة رجلا من علماء المدينة (7).

وظل حكم السعوديين في مكة من استيلائهم عليها الى خروجهم منها في أوائل عام ١٢٢٨ نحو سبع سنوات وشهرين يتولى أمرها لهم الشريف غالب وكان الامام سعود يحج سنويا على رأس ألوف مؤلفة من اتباعه وذويه من سائر بلاد نجد تتبعهم عائلاتهم وكانت جيوشه من سائر الأقطار التي يحكمها في الاحساء ومسقط وعسير والحجاز وبعض بلاد اليمن توافيه الى مكة وتنضم الى موكبه فيها وكان ينزل في دار البياضية الشمالي أحيانا وفي الجنوب أحيانا أخرى (8) حيث يستقبل أشراف مكة وأعيانها على رأسها الشريف غالب الذي يتقبل هداياه ويبادله مثلها.

وكان يوزع كثيرا من عطاياه على فقراء الحرمين ورجال البوادي كما كان يكسو الكعبة سنويا بالقز الأحمر أو القيلان ويطرز ستارة بابها بالذهب والفضة وكان يستأنف عودته الى نجد بعد فراغه من الحج ويأمر جيوشه بالعودة الى أوطانهم.

وامتنعت في هذه السنة جميع البلاد الاسلامية الخاضعة لتركيا عن الحج وأصبح الحجيج يكاد يكون مقصورا على البلاد الخاضعة للسعوديين في أقطار الجزيرة وبعض المغاربة في بعض السنين.

وكان المكان المختار للامام سعود بالمسجد الحرام هي قبة زمزم يؤدي فيها صلاته في موكب حافل من حاشيته ، وفي آخر حجة للامام عام ١٢٢٥ أمر بكشف القبة التي فوق مقام ابراهيم حتى صار الحجر بارزا لكل من يراه في الناس (9) ويقول ابن بشر : إن مكة قاست كثيرا من المجاعة في عهد حصار السعوديين لها ثم عاد الرخاء بالتدريج وما وافى عام ١٢٢٥ على نهايته حتى كان الرخاء قد عمها تماما حتى بيع الأردب من القمح بأربع ريالات (10).

وفي عام ١٢٢٦ صدر أمر السلطان محمود في تركيا الى صاحب مصر محمد علي باشا بأن يجهز لقتال السعوديين في مكة وكان قد أمر بذلك قبل أربع سنوات ولكن محمد علي تقاعس عنه لانشغاله بشؤون الاضطرابات في مصر (11).

_____________

(1) افادة الانام «مخطوط»

(2) ج ١ ص ١٣٣

(3) خلاصة الكلام بذيل الفتوحات ج ٢ ص ٣ وما بعدها

(4) خلاصة الكلام بذيل الفتوحات ج ٢ ص ٥.

(5) خلاصة الكلام بذيل كتاب الفتوحات ج ٢ ص ٧

(6) أصبح اليوم في وسط مكة. (ع)

(7) خلاصة الكلام بذيل كتاب الفتوحات ج ٢ ص ٨.

(8) البياضية قصر يقع في المعابدة بناه الشريف غالب بن مساعد للنزهة كما بنى اخوه جعفر «دار الجعفرية» في المعابدة أيضا ، وقد هدمت آثار الدارين وقامت مكانهما عمارات جديدة

(9) افادة الانام «مخطوط»

(10) عنوان المجد ج ١ ص ١٤٩

(11) خلاصة الكلام ذيل الفتوحات ج ٢ ص ٩