x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
اعلام الإمامية وعلم التفسير
المؤلف: السيد عبد الله شبر ، تقديم : د. بحر العلوم
المصدر: الجوهر الثمين في تفسير الكتاب المبين
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 8-13.
24-04-2015
2753
كان عبد اللّه بن عباس المتوفى عام 68 هـ - وهو من خواص الإمام علي (عليه السلام)، وترجمان القرآن، ورئيس المفسرين- أول من أملى في تفسير القرآن «1» على رواد المعرفة من الصحابة والتابعين ، وحتى قدم قوله على جمع من الصحابة، حين تتعارض الأقوال ، ولا يمكن الجمع بينها. يقول الزركشي «2» : و«ينظر في تفسير الصحابي، فإن فسره من حيث اللغة فهم أهل اللسان فلا شك في اعتماده، أو بما شاهده من الأسباب والقرائن فلا شك فيه ، وحينئذ إن تعارضت أقوال جماعة من الصحابة فإن أمكن الجمع فذاك، وإن تعذّر قدم ابن عباس، لأن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بشره بذلك، حيث قال : اللهم علمه التأويل» «3».
كما وأن أول من صنف من الإمامية في تفسير القرآن «4» هو سعيد بن جبير «5»، الذي قتل عام 95 هـ من قبل الحجاج بن يوسف الثقفي والي الأمويين، كما ذكر ابن النديم : ان له كتاب تفسير «6»، وأشاد قتادة «7» بن أشهر المفسرين- بمكانته في هذا المضمار، حيث قال : إن سعيدا كان أعلم معاصريه في التفسير «8». والظاهر أن هذا التفسير في عداد المفقودات إذ لم أر أحدا من أصحاب الاختصاص ادعى الاطلاع عليه.
ثم إن أول كتاب تفسير القرآن من إملاء أئمة أهل البيت (عليهم السلام) هو كتاب «تفسير أبي الجارود» زياد بن منذر «9» المتوفى عام 150 هـ أملاه عليه الإمام أبو جعفر الباقر محمد بن علي (عليهما السلام)- رابع أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ذكره ابن النديم «10»، وأشار إليه بعض أعلام الإمامية المختصين «11».
وان أول كتاب تفسير القرآن للشيعة طبع هو «تفسير العسكري» الذي أملاه الإمام أبو محمد الحسن بن علي العسكري- الإمام الحادي عشر من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)- والمتوفى عام 260 هـ «وهو برواية الشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن بابويه القمي، المتوفى بالري عام 381 هـ «12».
وأضاف المرحوم الطهراني بأن نسخ هذا التفسير متداولة، وطبع مكررا، وقد طبع للمرة الأولى في طهران عام 1268 هـ وكرر طبعه ثانيا في طهران عام 1313 هـ، وثالثا في هامش «تفسير القمي» «13» عام 1315 هـ وقد نسبت بعض المصادر إملاء هذا التفسير من قبل الإمام أبي محمد الحسن العسكري (عليهما السلام) على الحسن بن خالد البرقي «14»، ولكن المرحوم المحقق شيخنا آغا برزك يستدل على خلاف ذلك «15».
وصنف أول كتاب تفسير للقرآن منهجي للإمامية هو «التبيان في تفسير القرآن» لمؤلفه شيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، المتوفى عام 460 هـ «16». وكان تفسيره نقلة فنية من التفسير بالمأثور، والاهتمام بسند الرواية إلى عالم فكري حافل بالمعرفة الإسلامية الواسعة، والخوض في آفاق القرآن معجزة الدين الإسلامي الخالدة.
يقول الطبرسي «17»- أحد أعلام مفسري الإمامية في القرن السادس - عن هذا التفسير ما نصه :
«وقد خاض علماؤنا قديما وحديثا في علم تفسير القرآن، واجتهدوا في إبراز مكنونه، واظهار مصونه، وألّفوا فيه كتبا جمة، غاصوا في كثير منها إلى أعماق لججه، وشققوا الشعر في إيضاح حججه، وحققوا في تفتيح أبوابه، وتغلغل شعابه. إلّا أن أصحابنا- رضي اللّه عنهم- لم يدونوا في ذلك غير مختصرات نقلوا فيها ما وصل إليهم في ذلك من الاخبار، ولم يعنوا ببسط المعاني، وكشف الأسرار، إلّا ما جمعه الشيخ الأجل السعيد أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي- قدس اللّه روحه- من كتاب التبيان. فإنه الكتاب الذي يقتبس منه ضياء الحق ويلوح عليه رواء الصدق ، قد تضمن من المعاني الأسرار البديعة، واحتضن من الألفاظ اللغة الوسيعة. ولم يقنع بتدوينها دون تبيينها، ولا بتنميقها دون تحقيقها، وهو القدوة أستضيء بأنواره وأطأ مواقع آثاره» «18».
إن الشيخ الطوسي في نقلته الفنية في التفسير أخرج هذا العلم في عصره من اطاره النقلي إلى اطاره الجديد المستند على دعامتي العقل والنقل «19»، بحيث أصبح مصدرا أساسا لجل المفسرين الذين مارسوا كتابة هذا العلم من بعده، وخاصة من كتاب الشيعة الإمامية، ولعلنا ندرك كلمة الطبرسي التي أشرنا إليها فيما سبق حين يقول : «وهو القدوة أستضيء بأنواره وأطأ مواقع آثاره»، ولعلنا نوفق في مجال آخر إلى بحث منهج الطوسي في التفسير، وأثره على تطوير منهج التفسير عند مفسري الإمامية، ولا غرابة أن يكون هذا التفسير قمة شامخة في كتب التفسير القديمة والحديثة، ومؤلفه رائدا خالدا في هذا المضمار.
(2) محمد بن بهادر بن عبد اللّه الزركشي، أبو عبد اللّه، بدر الدين، ولد بمصر عام 745 ه، وتوفى فيها عام 794 ه، تركي الأصل، عالم بفقه الشافعية، له تصانيف عديدة، منها «البرهان في علوم القرآن» طبع بالقاهرة دار إحياء الكتب العربية القاهرة 1957 بتحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم. ترجمه : الزركلي- الأعلام : 6/ 286.
(3) السيوطي- الإتقان : 2/ 183.
(4) الصدر- تأسيس الشيعة : 322.
(5) سعيد بن جبير الأسدي الكوفي، أبو عبد اللّه، تابعي كان أعلمهم على الإطلاق، أخذ العلم عن عبد اللّه بن عباس، ولد عام 45 ه وقتل عام 94 أو 95 بواسط. على يد الحجاج ابن يوسف الثقفي، وكان من أصحاب الإمام علي بن الحسين (عليهما السلام). قال الإمام أحمد بن حنبل : «قتل الحجاج سعيدا وما على وجه الأرض أحد إلّا وهو مفتقر إلى علمه». راجع ترجمته : السيد الأمين- أعيان الشيعة : 7/ 234- 236 والزركلي- الأعلام : 3/ 145.
(6) الفهرست : 37.
(7) قتادة بن دعامة بن قتادة، أبو الخطاب السدوسي البصري ولد عام 61 ه. مات بواسط في الطاعون عام 118 ه عرف بالمفسر والحافظ، كما كان عالما بالعربية، ومفردات اللغة، وأيام العرب والنسب وذهبت بعض المصادر بأنه كان يرى القدر، وطعن بالتدليس في الحديث. ترجمة : الزركلي- الأعلام 6/ 26.
(8) الأمين- دائرة المعارف الإسلامية الشيعية : مادة تفسير : 69.
(9) زياد بن المنذر الهمذاني الخراساني، أبو الجارود من أهل الكوفة وكان أعمى من حين ولادته، وهو ممن صحب الأئمة الثلاثة : علي بن الحسين وولده محمد الباقر، ثم ولده جعفر الصادق (عليه السلام)، ثم أصبح زيديا، يؤمن بإمامة زيد بن علي بن الحسين، وإليه تنسب الفرقة «الجارودية من الزيدية».
قال المرحوم الطهراني : «يروى تفسيره عن خصوص الباقر عليه السّلام أيام استقامته، وكأنه كان يكتبه عن إملائه عليه السّلام ولذا نسبه ابن النديم إلى الباقر (عليه السلام)، وهو أول تفسير ذكره ابن النديم عند تسميته كتب التفاسير».
والراوي لهذا التفسير عن أبي الجارود في طريقي الشيخ الطوسي والنجاشي هو أبو سهل، كثير بن عباس القطان الضعيف، ولكن تلميذ علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي أخرج هذا التفسير في تفسيره المطبوع ، رواه باسناده إلى أبي بصير يحيى بن أبي القاسم المتوفى عام 150 هـ المصرح بتوثيقه. راجع : ترجمته في الذريعة : 4/ 251 وتأسيس الشيعة : 327 واعلام الزركلي : 3/ 93 والفهرست لابن النديم : 36.
(10) الفهرست : 36.
(11) راجع- المصدر- تأسيس الشيعة : 327 والطهراني- الذريعة : 4/ 251.
(12) الطهراني - المصدر السابق : 4/ 285.
(13) ابو الحسن ، علي بن إبراهيم بن هاشم القمي من أعلام القرن الثالث الهجري، وقد أكمل كتابه هذا عام 307 هـ . وطبع في إيران على الحجر عام 1313 هـ ، وأخرى مع تفسير العسكري عام 1315. وقد وصفته المصادر الإمامية : بأنه شيخ الشيعة، وإمام الحديث والتفسير، ولا يختلف اثنان في وثاقته وجلالته. وتفسيره هذا مرجع، «لأنه تفسير بالمأثور عن أهل البيت (عليهم السلام)». راجع : الصدر- تأسيس الشيعة : 330 والطهراني- الذريعة : 4/ 302 وبعدها.
(14) الحسن بن خالد بن عبد الرحمن بن محمد بن علي البرقي ، من أعلام الإمامية ، وذكر أنه من أصحاب الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) ، وقيل لم يرو عنهم عليهم السّلام. راجع :
الطهراني- الذريعة : 4/ 283 والأمين- أعيان الشيعة : 5/ 62، والصدر- تأسيس الشيعة :
230.
(15) راجع : الطهراني- المصدر المتقدم : 4/ 83، والأمين- أعيان الشيعة : 5/ 62 وأحمد رضا- مقدمة تفسير مجمع البيان- للطبرسي : 1/ 7.
(16) محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي، أبو جعفر، ولد في طوس من مدن خراسان عام 385، وهاجر إلى العراق، وأقام ببغداد عام 408 ه وتلمذ على الشيخ محمد بن محمد النعمان، المعروف بالمفيد زعيم الشيعة، وإمامها الأكبر، وبعد وفاته عام 413 ه انتقل إلى علم الهدى السيد المرتضى، ولازمه متلمذا عليه، وحتى وفاته عام 436 ه استقل بزعامة الطائفة الإمامية، واشتهرت مكانته في بغداد، وخصص له القادر باللّه العباسي كرسيا للتدريس نظرا لمكانته العلمية. ولما ثارت الفتن الطائفية في بغداد بأمر من طغرل بك السلجوقي عام 447 شنت حملة قاسية على الشيعة فأحرقت مكتبة الشيخ الطوسي، ونهيت داره، مما اضطره إلى الانتقال إلى النجف الأشرف، وهناك أسس جامعة النجف العلمية، وكان له الفضل في تشييدها حتى وفاته عام 460 ودفن في داره التي أصبحت مسجدا شهيرا فيها حتى يومنا هذا. ذكرت له المصادر 47 مؤلفا في مختلف العلوم الإسلامية. راجع ترجمته في مقدمة تفسير التبيان، للمرحوم الشيخ آغا بزرك الطهراني :
الجزء الأول المطبوع في النجف الأشرف.
(17) الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي ، أبو علي، ولد عام 472 هـ وتعلم في مدينة الرضا عليه السّلام خراسان على عدة من الأعلام المعروفين، والمبرزين في الجامعة العلمية الرضوية، ووصفته المصادر كان فخر العلماء الأعلام، واشتهر بالتأليف، في مقدمتها تفسيره «مجمع البيان لعلوم القرآن» في عشر مجلدات طبع عدة مرّات، فرغ من تأليفه عام 536 هـ، وقيل عنه : من أحسن التفاسير وأجمعها لفنون العلم، وأحسنها ترتيبا. وغيره.
توفي بسبزوار عام 548 هـ ودفن في خراسان. ترجمه : الأمين- أعيان الشيعة :
8/ 398- 400.
(17) الطبرسي- مقدمة تفسير مجمع البيان 1/ 10.
(18) راجع ما كتبه العلامة المحقق الشيخ محمد حسن آل ياسين في هذا الصدد في دائرة المعارف الإسلامية الشيعية : مادة (التفسير)