x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
امراء مكـه
المؤلف: احمد السباعي
المصدر: تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة: ج1، ص 73- 76
6-10-2020
1423
أول أمير في مكة :
ولبث النبي (صلى الله عليه وآله) في مكة أسابيع ثم بلغه أن هوازن وثقيف يجمعان جموعهما لغزوه في مكة فخرج النبي (صلى الله عليه وآله) في جيش من أصحابه وانضم إليه من مكة ألفان آخذا طريقه الى الطائف بعد ان استعمل على مكة عتاب بن أسيد وأوصاه بهم: أتدري على من وليتك يا عتاب؟.. على جيران بيت الله فاستوص بهم خيرا»!!
وعتاب أمويّ من قريش أسلم يوم الفتح .. كان معروفا بالورع حلف مرة فقال ما أصبت في الذي بعثني فيه رسول الله الأثوبين (1).
وظل النبي في الطائف يحاصر أهلها سبع عشرة ليلة ثم تركهم بعد أن دعا الله أن يأتي بهم وقد أتى الله بهم بعد ذلك فجاؤوه مستسلمين.
وأتى النبي الجعرانة (2) في منصرفه من الطائف فاعتمر ثم مضى إلى مكة فأدى نسكه فيها ثم استأنف رحلته الى المدينة بعد أن أيد امارة عتاب ابن أسيد.. وفرض له كل يوم درهما، وهو يساوي أقل من ريال واحد من نقد اليوم تقريبا، وكان عتاب لهذا أول امير ولى مكة بعد الاسلام.
أول أمير للحج:
وفي السنة التاسعة وفد إلى مكة حجاج المدينة من المهاجرين والأنصار والقبائل تحت امارة أبي بكر فكان أول أمير للحج في الإسلام وانتهى أبو بكر إلى مكة وفيها المشركون يؤدون مناسكهم على ما ورثوا من تقاليد آبائهم والمسلمون على ما أبان لهم أبو بكر وأنهم لكذلك إذ وافاهم علي بن أبي طالب مندوبا من المدينة ليعلن في الناس يوم النحر من منى (3) نزول الوحي بسورة براءة وفيما تضمنته : ألا يحج بعد عامهم هذا مشرك ولا يطوف بالبيت عريان وألا عهد لمشرك ولا ذمة إلا أحدا كان له عند رسول الله عهد وعهده إلى مدته وأن الله أمر بجهاد الشرك ممن نقض من أهل العهد الخاص ومن كان لا عهد له فأجله أربعة أشهر يرجع فيها كل قوم إلى مأمنهم ثم لا عهد لمشرك بعدها.
وفي هذا الاعلان تضمين عام شامل لكل ما نزلت به سورة براءة وفيه تحديد لأمور شتى كانت متروكة لانتظار التحديد.
حجة الوداع:
وفي السنة العاشرة أعلن النبي (صلى الله عليه وآله) في المدينة عزمه على أداء الحج وشرع يتجهز له فابتدر الناس له في المدينة وأطرافها وبلغ الخبر مكة فاستعدت قريش للقائه والحفاوة بمقدمه وخرج (صلى الله عليه وآله) من المدينة في أواخر ذي القعدة بعد أن صلى الظهر بها واصطحب معه جميع زوجاته ووجهاء المهاجرين والأنصار ولحق به جمع غفير فمضى (صلى الله عليه وآله) في موكب عظيم كان يزيد احتشادا كلما مضى به الطريق الى مكة ، ولما انتهى (صلى الله عليه وآله) إلى مكة دخلها من أعلاها ثم سار في موكبه الى المسجد فابتدأ الطواف ثم خرج إلى الصفا والمروة حتى إذا انتهى من مكة رجع إلى قبته في ظاهر مكة وقد أقام فيها أربعة أيام إلى أن كان يوم التروية ثامن ذي الحجة ثم توجه ضحى بمن معه من المسلمين الى منى فصلى فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر وبات ليلته ولما أشرقت شمس اليوم التاسع استأنف سيره الى عرفات وكانت قبته قد ضربت له في نمرة (4) فنزل بها ولما زالت الشمس أمر بناقته القصواء فركبها وركب المسلمون بركوبه فلما كان في بطن وادي عرنه على خطوات من قبته وقف يخطب الناس على راحلته خطبته العظيمة الشهيرة بخطبة الوداع وفي هذه الخطبة قرر قواعد الإسلام وهدم قواعد الشرك ووضع أمور الجاهلية تحت قدميه وأبطل الربا وحرم الحرمات من الدماء والأموال والأعراض وفصل كثيرا من شؤون الإسلام وأوصى أمته بالاعتصام بكتابهم فقال : وقد تركت فيكم ما ان اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا ثم نادى : اللهم هل بلغت قالوا نعم. قال اللهم فاشهد ، اللهم فاشهد ، اللهم فاشهد (5).
ثم أمر بلالا فأذن ثم أقام الصلاة وصلى الظهر والعصر قصرا ثم مضى حتى أتى الموقف فوقف على بعيره متضرعا مبتهلا حتى غربت الشمس ثم أفاض عن عرفات حتى أتى المزدلفة فصلى فيها المغرب والعشاء وأمر ابن عباس فالتقط له حصى الجمار ثم عاد إلى منى ثم إلى مكة.
ومضى موكب النبي (صلى الله عليه وآله) بعد فراغه من الحج حتى أتى المحصب (6) حيث نصب قبته فبات ليلة واحدة خف في أثنائها الى طواف الوداع ثم نادى بالرحيل في صبيحتها ـ فارتحل القوم يتبعونه في الطريق إلى المدينة ومضى في ركابه أعيان قريش ووجهاء مكة محتفين بتوديعه.
ولم يمض على فراق النبي مكة شهران وبضعة أيام حتى وافاها نعيه (صلى الله عليه وآله) فكان لذلك وقعه من الأسى العميق والحزن العظيم.
ووصفته (صلى الله عليه وآله) بعض كتب السيرة فقالت (7) كان وسيما قسيما معتدل القامة بعيد الهامة اشم العرنين واضح الجبين براق الثنايا بعينيه دعج وبأسنانه فلج.
_______________
(1) الاستيعاب ٣ / ١٠٢٤
(2) تبعد الجعرانة عن مكة نحو ٢٩ كيلو مترا.
(3) تبعد منى عن مكة نحو ١٠ كيلو مترا.
(4) يقع مسجد نمرة قبيل جبل عرفات بنحو «٥» كيلومتر.
(5) ابن هشام ٢ / ٩٧٠ وما بعدها.
(6) المحصب والابطح موضعان يقعان بعيد المعابدة في ضواحي مكة في الطريق الى منى: هما الآن مغموران بالعمران، وفيهما أحياء ، المعابدة ، والروضة ، والششة.
(7) راجع كتاب فتوح مصر لابن اسحق ص ٩.