1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : احوال العرب قبل الاسلام : مدن عربية قديمة : مكة :

النواحي الدينية لمكة

المؤلف:  احمد السباعي

المصدر:  تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع

الجزء والصفحة:  ج1، ص 47- 50

6-10-2020

835

الناحية الدينية :

وشاعت في عهد قصي عبادة الأصنام واتخاذها آلهة في طقوس انتقلت اليهم من خزاعة أو جرهم كما أسلفنا في الفصل السابق وقد ذكروا أن عمرو بن لحي في عهد خزاعة أمر بعبادة صنمين كانا منصوبين على الصفا والمروة (١) فلما كان عهد قصّي حولهما من موضعهما فجعل أحدهما بلصق الكعبة والآخر في موضع زمزم فكان أهل الجاهلية من قومه ينحرون عندهما ويتمسحون بهما واشتد شيوع عبادة الأصنام بمرور الأيام حتى كان الأصنام يطاف بها في مكة فيشتريها أهل البدو فيخرجون بها إلى بيوتهم وما من رجل من قريش إلا وفي بيته صنم إذا دخل يمسحه وإذا خرج يمسحه تبركا عدا أصنام الكعبة التي ظلت قائمة في مواضعها من التبجيل الى عام الفتح ومن أشهر أصنامهم «هبل» (٢) وكان منصوبا في جوف الكعبة «والعزى» وهي بوادي نخلة الشامية (٣) «واللات» وهي في الطائف (٤) ومناة» (٥) وهي في «قديد» على ساحل البحر الأحمر شمالي مكة ونقل عن قريش أنها كانت تقول في طوافها : (واللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العلا وان شفاعتهن لترتجى) وكان لهذيل صنم يسمونه سواعا تعكف على عبادته.

وكانوا ينحرون عند صنم لهم يقال له الغبغب وكانت لهم أقداح في الكعبة إذا اختصموا في شيء أو اعتزموا أمرا استقسموا بها فإذا خرج القدح مكتوبا بأمر أو نهى عملوا به كما يفعل أصحاب «الخيرة ـ أو القرعة» اليوم (6).

وقسم المؤرخون ديانة العرب الجاهلية الى قسمين حلة وحمس والحمس هم أصحاب التشدد فيما يتدينون وربما دلت اللفظة على معنى التحمس كما يبدو من اشتقاقها والحمس قبائل من أشهرها كنانة وخزاعة والأوس والخزرج وغيرهم وكانت قريش من أبلغ من تشدد في ديانة الحمس وقد بلغ من تشددهم أن الرجل إذا أحرم بالحج أو العمرة لا يدخل دارا أو فسطاطا أو حائطا «بستانا» وقد تعرض له الحاجة فلا يدخل بيته بل ينقب نقبا في ظهره وينادي بأهله ليخرجوا له ما أراد وكانوا يحرمون بعد الاحرام على أنفسهم السمن واللبن والزبد ولبس الوبر والشعر والاستظلال به وغزله ونسجه (7).

وكانوا إذا وقف الحاج من العرب في عرفات يأبون أن يخرجوا إليها من حرمهم فيكتفون بالوقوف عند نمرة تقديسا لحرمهم ، ويقولون نحن الحمس أهل الحرم فلا ينبغي لنا أن نخرج الى عرفات فنعظم بذلك غير الحرم.

وكانوا يفرضون على مخالفيهم من أهل الحلة أن لا يطوفوا إلا إذا لبسوا ثوبا أحمسيا يشترونه منهم أو يستأجرونه أو يستعيرونه فإذا لم يجدوا تعين عليهم أن يطوفوا عرايا نهارا للرجال وليلا للنساء بعد أن يتركوا ثيابهم خارج المسجد فلا يمسها أحد حتى يعودوا إليها (8) وكان بعض فتيان مكة يتربص للنساء العرايا فإذا أعجبته احداهن دخل معها في الطواف عريانا وقد يؤول أمرهما إلى الزواج ، وقد ألغى الاسلام هذه العادة ، وكانوا يفرضون على أهل الحل أن لا يأكلوا من طعام جاءوا به من الحل ما داموا في مكة ، وبذلك كانوا يفرضون الأكل في مكة عليهم من بيوت الضيافة أو يشترونه من أسواق مكة.

وكانوا إذا بلغت الفتاة سن الزواج ألبسوها ما يزينها وخرجوا بها سافرة إلى المطاف ثم أعادوها الى بيتها لتبقى حبيسة فيه لا تخرج إلا الى بيت من تزوجها وهم يريدون بطوافها ذلك عرضها سافرة على أعين الخاطبين ولعلهم اختاروا ليأمنوا في جوار البيت نظرات الفاسقين. وكان الطائف يبدأ بأساف فيستلمه ثم يستلم الركن الأسود ثم يجعل الكعبة على يمينه فيطوف بها فإذا ختم طوافه سبعا استلم الركن ثم استلم نائلة.

وكانوا يختنون أولادهم ويكفنون موتاهم ويغتسلون من الجنابة وقد تباعدوا في المناكح من البنت وبنت البنت والأخت وبنت الأخت كما يتزوجون بالصداق والشهود ويطلقون ثلاثا.

وكانوا يبالغون في الغيرة على نسائهم حتى اشتط بعضهم فكره البنات ومنهم من وأدهن مبالغة في الحرص على العرض وقال قائلهم في ذلك «دفن البنات من المكرمات» وأنكر ذلك كثير من عقلائهم ومن أشهر المنكرين زيد ابن عمرو بن نفيل القرشي الذي قيل إنه أحيا ستا وتسعين موءودة.

وكانوا يدخلون الكعبة لابسي أحذيتهم حتى سن لهم الوليد بن المغيرة خلعها وكانت الحوائض من نسائهم لا يدنين من الكعبة ولا يتمسحن بأصنامها بل يقفن بعيدا عنها ، وربما عن لأحدهم أن يصلي فيتوجه إلى الكعبة ويبدأ صلاته فإذا ركع كرر ركوعه عدة مرات حسبما يتسع له وقته وكذلك يفعل في السجود دون أن يكون لعدد الركعات أو السجدات ضابط محدود.

وشاعت الى جانب عبادة الأصنام ديانات أخرى أهمها الدهرية التي قال أصحابها وما يهلكنا إلا الدهر ، والصائبة وهم عبدة الكواكب والنجوم ، ودان بعضهم باليهودية وآخرون بالنصرانية وكانت جميعها نتيجة الاقتباس واحتكاك قريش بديانات الأمم المجاورة ، ومن أشهر من نظر في الكتب السماوية منهم ورقة بن نوفل ، وزيد بن عمرو بن نفيل وأمية بن الصلت وأمية بن عوف الكناني ، وهاشم بن عبد مناف ، وأنكر بعض هؤلاء ترهات قومهم وعبادة الاصنام وكانوا ينصحون بتركها ويجاهرون بالبحث في ألوهية واحد متفرد بالجلال والعظمة ويعترفون بالبعث والنشور والثواب والعقاب.

_______________

(١) ابن هشام ١ / ٧٨ والمسعودي ٣ / ١١٤.

(٢) ذكر جرجي زيدان في أنساب العرب أن لفظ هبل لا اشتقاق له في اللغة العربية وهو يرى أنه كلمة عبرية أو فينيقية ثم يقول وكان الكلدانيون يلفظون الكلمة «بل» وهي اسم الاله عندهم ، أقول من هذا ربما صح قول من قال ان العرب قبل قريش استعارت عبادة الأصنام من جيرانها الفينيقيين أو العبريين أو غيرهم.

(٣) نخلة الشامية تمتد من وادي فاطمة الى المضيق وتتصل بها نخلة اليمانية وهي في طريق الطائف من واد يسمونه اليوم اليمانية. . : والعزى : معلوم مكانها اليوم في شعب يقال له سقام يصب في نخلة الشامية في الجنوب.

(٤) هي قرب مسجد ابن عباس من مغيب الشمس .

(٥) انظر تحديدها في (على طريق الهجرة .

(6) انظر كتاب الأصنام لابن الكلبي ص ٢٥ وما بعدها.

(7) أخبار مكة للأزرقي ١ / ١١٥ وما بعدها.

(8) أخبار مكة للأزرقي ١ / ١١٥ وما بعدها.