1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

القرآن دواء شاف

المؤلف:  السيد حسين الحسيني

المصدر:  مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث

الجزء والصفحة:  31-32

19-8-2020

1660

القرآن يعتبر وصفة للذين يريدون محاربة الجهل والكبر والغرور والحسد والنفاق ...

القرآن وصفة شفاء لمعالجة الضعف والذلة والخوف والاختلاف والفرقة .

وكتاب الله الاعظم وصفة شفاء للذين يئنون من مرض حب الدنيا والارتباط بالمادة والشهوة.

والقرآن وصفة شفاء لهذه الدنيا التي تشتعل فيها النيران في كل زاوية ، وتئن من وطأة السباق في تطوير الاسلحة المدمرة وخزنها ، حيث وضعت رأسمالها الاقتصادي والإنساني في خدمة الحرب وتجارة السلاح.

واخيرا فإن كتاب الله وصفة شفاء لإزالة حجب الشهوات المظلمة التي تمنع من التقرب نحو الخالق عز وجل.

نقرأ في سورة يونس قوله تعالى : {قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ} [يونس : 57].

وفي سورة فصلت نقرأ قوله تعالى : {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} [فصلت : 44].

ولإمام المتقين علي بن ابي طالب (عليه السلام) قول جامع في هذا المجال ، حيث يقول (عليه السلام) في نهج البلاغة : "فاستشفوه من أدوائكم واستعينوا به على لأوائكم ، فإن فيه شفاء من اكبر الداء ، وهو الكفر والنفاق والغي والضلال" (1).

وفي مكان آخر نقرأ لإمام المتقين علي (عليه السلام) قوله واصفا كتاب الله : "ألا ان فيه علم ما يأتي والحديث عن الماضي ودواء دائكم ونظم ما بينكم".(2)

ماء الحياة

وفي مقطع اخر يضمه نهج علي (عليه السلام) ، نقرأ وصفا لكتاب الله يقول فيه (عليه السلام) : "وعليكم بكتاب الله فإنه الحبل المتين ، والنور المبين ، والشفاء النافع ، والري النافع ، والعصمة للمتمسك ، والنجاة للمتعلق ، لا يعوج فيقام ، ولا يزيغ فيستعتب ، ولا تخلقه كثرة الرد وولوج السمع ، من قال به صدق ، ومن عمل به سبق" (3).

هذه التعابير العظيمة والبليغة ، والتي نجد لها اشباها كثيرة في اقوال النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) وفي كلمات الامام علي (عليه السلام) الاخرى والائمة الصادقين (عليهم السلام) ، هي دليل يثبت بدقة ووضوح ان القرآن وصفة لمعالجة كل المشاكل والصعوبات والامراض ، ولشفاء الفرد والمجتمع من اشكال الامراض الاخلاقية والاجتماعية.

روي عن الامام علي (عليه السلام) : "إن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : "إنها ستكون فتنة !"

قلت : فما المخرج منها يا رسول الله ؟!.

قال : "كتاب الله فيه نبأ من قبلكم ، وخبر ما بعدكم ، وحكم ما بينكم ، هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله". (4)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- نهج البلاغة ، الخطبة رقم 176.

2- نهج البلاغة ، الخطبة رقم 158.

3- نهج البلاغة ، الخطبة رقم 158.

4- تفسير روح المعاني : 30 / 100 ، وتفسير المراغي : 30 / 118 ، عن صحيح الترمذي وسنن الدارمي.