التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
بيان الوسيلة واللواء
المؤلف: العلامة المحقق السيد عبد الله شبر
المصدر: حق اليقين في معرفة أصول الدين
الجزء والصفحة: ج2، ص 441 - 445
30-03-2015
1359
الإيمان بالوسيلة و اللواء والحوض والشفاعة وسائر منازل النبي وأهل بيته في القيامة، وقد تواترت بذلك الأخبار من طرق العامة والخاصة، بل كاد أن يكون من ضروريات الدين. فالإيمان بذلك واجب لا سيما الحوض والكوثر والشفاعة الكبرى، ولنورد قليلا من الأخبار هنا :
روى الكليني و الصدوق في الخصال و معاني الأخبار، وعلي بن إبراهيم في تفسيره عن الصادق عليه السّلام قال: كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله وسلم يقول: إذا سألتم اللّه فاسألوا لي الوسيلة. فسألنا النبي عن الوسيلة فقال: هي درجتي في الجنة، وهي ألف مرقاة ما بين المرقاة إلى المرقاة حضر الفرس الجواد شهرا، وهي ما بين مرقاة جوهر إلى مرقاة زبرجد إلى مرقاة لؤلؤ إلى مرقاة ذهب إلى مرقاة فضة، فيؤتى بها يوم القيامة حتى تنصب مع درجة النبيين، فهي في درجة النبيين كالقمر بين الكواكب، فلا يبقى يومئذ نبي و لا شهيد و لا صديق إلا قال طوبى لمن كانت هذه درجته. فينادي المنادي و يسمع النداء جميع النبيين والصديقين و الشهداء و المؤمنين، هذه درجة محمد صلّى اللّه عليه و آله و سلم. فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلم فأقبل يومئذ متّزرا بريطة من نور عليّ تاج الملك و إكليل الكرامة، وعلي بن أبي طالب أمامي وبيده لوائي وهو لواء الحمد مكتوب عليه لا إله إلا اللّه محمد رسول اللّه المفلحون هم الفائزون باللّه، فإذا مررنا بالنبيين قالوا هذان ملكان لم نعرفهما و لم نرهما، وإذا مررنا بالملائكة قالوا هذان نبيان مرسلان حتى أعلو الدرجة، وعلي يتبعني فإذا صرت في أعلا الدرجة منها وعلي أسفل مني بيده لوائي فلا يبقى يومئذ نبي و لا مؤمن إلا رفعوا رءوسهم إلي يقولون طوبى لهذين العبدين ما أكرمهما على اللّه، فينادي المنادي يسمع النبيين وجميع الخلائق هذا حبيبي محمد، وهذا وليي علي بن أبي طالب طوبى لمن أحبه وويل لمن أبغضه و كذب عليه. ثم قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلم يا علي فلا يبقى يومئذ في مشهد القيامة أحد يحبك إلا استروح إلى هذا الكلام و ابيض وجهه و فرح قلبه، ولا يبقى أحد ممن عاداك و نصب لك حربا وجحد لك حقا إلا اسود وجهه واضطربت قدماه، فبينا أنا كذلك إذا ملكان قد أقبلا إلي، أما أحدهما فرضوان خازن الجنة، وأما الآخر فمالك خازن النار، فيدنو رضوان ويسلم علي و يقول السلام عليك يا رسول اللّه، فأرد عليه وأقول أيها الملك الطيب الريح الحسن الوجه الكريم على ربه من أنت، فيقول أنا رضوان خازن الجنة أمرني ربي أن آتيك بمفاتيح الجنة فخذها يا محمد، فأقول لقد قبلت ذلك من ربي فله الحمد على ما أنعم به علي، ادفعها إلى أخي علي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، فيدفعها ويرجع رضوان. ثم يدنو مالك خازن النار فيسلم ويقول السلام عليك يا رسول اللّه يا حبيب اللّه ، فأقول له وعليك السلام أيها الملك ما أنكر رؤيتك وأقبح وجهك من أنت، فيقول أنا مالك خازن النار أمرني ربي ان آتيك بمفاتيح النار، فأقول قد قبلت ذلك من ربي فله الحمد على ما أنعم به علي وفضلني به ادفعها إلى أخي علي بن أبي طالب فيدفعها إليه. ثم يرجع مالك فيقبل علي ومعه مفاتيح الجنة ومقاليد النار حتى يقعد على عجزة جهنم أي مؤخرها، ويأخذ زمامها بيده وقد علا زفيرها واشتد حرورها و كثر شررها، فتنادي جهنم يا علي جزني قد اطفأ نورك لهبي، فيقول علي لها ذري هذا وليي و خذي هذا عدوي، فلجهنم يومئذ أشد مطاوعة لعلي من غلام أحدكم لصاحبه، فإن شاء يذهب بها يمنة وإن شاء يذهب بها يسرة، ولجهنم يومئذ أشد مطاوعة لعلي من جميع الخلائق، وذلك أن عليا يومئذ قسيم الجنة والنار.
وروى القمي في تفسيره عن أبي بصير عن الصادق عليه السّلام قال: إذا كان يوم القيامة دعي محمد فيكسى حلة وردية. ثم يقام عن يمين العرش، ثم يدعى بإبراهيم فيكسى حلة بيضاء فيقام يسار العرش، ثم يدعى بعلي أمير المؤمنين فيكسى حلة وردية فيقام عن يمين النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلم، ثم يدعى بإسماعيل فيكسى حلة بيضاء فيقام عن يسار إبراهيم، ثم يدعى بالحسن فيكسى حلة وردية فيقام عن يمين أمير المؤمنين. ثم يدعى بالحسين فيكسى حلة وردية فيقام عن يمين الحسن، ثم يدعى بالأئمة فيكسون حللا وردية فيقام كل واحد عن يمين صاحبه، ثم يدعى بالشيعة فيقومون أمامهم، ثم يدعى بفاطمة و نسائها من ذريتها وشيعتها فيدخلون الجنة بغير حساب، ثم ينادي مناد من بطنان العرش من قبل رب العزة والأفق الأعلى نعم الأب أبوك يا محمد وهو إبراهيم، ونعم الأخ أخوك وهو علي بن أبي طالب، ونعم السبط سبطاك وهما الحسن والحسين، ونعم الجنين جنينك وهو محسن، ونعم الأئمة الراشدون ذريتك و هم فلان وفلان. ونعم الشيعة شيعتك ألا إنّ محمدا ووصيه وسبطيه والأئمة من ذريته هم الفائزون ثم يؤمر بهم إلى الجنة، وذلك قوله تعالى: {فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ} [آل عمران: 185].
وفي بصائر الدرجات عن الصادق عليه السّلام قال: إذا كان يوم القيامة وضع منبر يراه جميع الخلائق، فيصعد عليه رجل فيقوم عن يمينه ملك، وعن يساره ملك، ينادي الذي عن يمينه يا معشر الخلائق هذا علي بن أبي طالب يدخل النار من يشاء.
وفي تفسير العياشي عن محمد بن جعفر عن أبيه جعفر عليه السّلام قال: إذا كان يوم القيامة نصب منبر عن يمين العرش له أربع و عشرون مرقاة، ويجيء علي بن أبي طالب عليه السّلام وبيده لواء الحمد فيرتقيه و يعلوه، ويعرض الخلائق عليه فمن عرفه دخل الجنة ومن أنكره دخل النار.
وتفسير ذلك في كتاب اللّه: {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة: 105] .
قال وهو واللّه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام.
وروى العامة والخاصة بطرق عديدة في تفسير قوله تعالى : {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ} [ق: 24].
إن الخطاب لمحمد صلّى اللّه عليه وآله وسلم وعلي عليه السّلام.
ورووا عن الأعمش والحسن بن صالح وغيرهم أن الآية هكذا أنزلت يا محمد يا علي ألقيا في جهنم كل كفار عنيد.
وروى فرات بن ابراهيم في تفسيره عن الصادق عن آبائه قال: قال النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلم إن اللّه تبارك و تعالى إذا جمع الناس يوم القيامة وعدني المقام المحمود، وهو واف لي به، وإذا كان يوم القيامة نصب لي منبر له ألف درجة، فأصعد حتى أعلو فوقه، فيأتيني جبرائيل بلواء الحمد فيضعه في يدي ويقول يا محمد هذا المقام المحمود الذي وعدك اللّه تعالى ، فأقول لعلي اصعد فيكون أسفل مني بدرجة ، فأضع لواء الحمد في يده ، ثم يأتي رضوان بمفاتيح الجنة فيقول يا محمد هذا المقام الذي وعدك اللّه تعالى فيضعها في يدي، فأضعها في حجر علي بن أبي طالب، ثم يأتي مالك خازن النار فيقول يا محمد هذا المقام المحمود الذي وعدك اللّه تعالى هذه مفاتيح النار، أدخل عدوك وعدو ذريتك وعدو امتك النار ، فآخذها واضعها في حجر علي بن أبي طالب فالنار والجنة يومئذ أسمع لي ولعلي من العروس لزوجها فهي قول اللّه تعالى: {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ} [ق: 24] .
ألقيا يا محمد و يا علي عدوكما في النار، ثم أقوم وأثني على اللّه ثناء لم يثن عليه أحد قبلي، ثم أثني على الملائكة المقربين ثم أثني على الأنبياء والمرسلين، ثم اثني على الأمم الصالحين، ثم أجلس فيثني اللّه علي وتثني علي ملائكته وتثني علي أنبياؤه ورسله وتثني علي الأمم الصالحة. ثم ينادي مناد من بطنان العرش يا معشر الخلائق غضوا أبصاركم حتى تمر بنت حبيب اللّه إلى قصرها، فتمر فاطمة بنتي عليها ريطتان خضراوان حولها سبعون ألف حوراء، فإذا بلغت إلى باب قصرها وجدت الحسن قائما والحسين قائما مقطوع الرأس، فتقول للحسن من هذا، فيقول هذا أخي إن امة أبيك قتلوه وقطعوا رأسه، فيأتيها النداء من عند اللّه تبارك وتعالى يا بنت حبيب اللّه اني إنما أريتك ما فعلت به أمة أبيك، لأني ذخرت لك عندي تعزيتك بمصيبتك اني لا أنظر في محاسبته حتى تدخلي الجنة أنت وذريتك وشيعتك ومن أولاكم معروفا ممن ليس هو من شيعتك قبل أن أنظر في محاسبة العباد، فتدخل فاطمة ابنتي الجنة و ذريتها وشيعتها ومن أولاها معروفا ممن ليس هو من شيعتها، فهو قول اللّه تعالى في كتابه: {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ} [الأنبياء: 103] قال هو يوم القيامة: {وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ} [الأنبياء: 102] هي واللّه فاطمة وذريتها وشيعتها ومن أولاهم معروفا ممن هو ليس من شيعتها.
وروى الصدوق في العيون عن الرضا عليه السّلام عن آبائه عن أمير المؤمنين عليهم السّلام
قال: قال رسول اللّه يا علي أنت أول من يدخل الجنة وبيدك لوائي وهو لواء الحمد وهو سبعون شقة الشقة منه أوسع من الشمس والقمر.
وفي العلل عن السجاد عليه السّلام عن آبائه عن علي قال: قال لي رسول اللّه: أنت أول من يدخل الجنة، فقلت: يا رسول اللّه أدخلها قبلك، قال: نعم لأنك صاحب لوائي في الآخرة كما أنك صاحب لوائي في الدنيا وصاحب اللواء هو المتقدم، ثم قال: يا علي كأني بك وقد دخلت الجنة وبيدك لوائي وهو لواء الحمد تحته آدم فمن دونه.
وروى الصدوق في الخصال والأمالي بأسانيد عديدة عن عبد اللّه بن عباس قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله وسلم: أتاني جبرائيل وهو فرح مستبشر، فقلت له حبيبي جبرائيل مع ما أنت فيه من الفرح ما منزلة أخي وابن عمي علي بن أبي طالب عند ربه، فقال جبرائيل يا محمد والذي بعثك بالنبوة واصطفاك بالرسالة ما هبطت في وقتي هذا إلا لهذا، يا محمد العلي الأعلى يقرأ عليك السلام ويقول محمد نبي رحمتي وعلي مقيم حجتي، لا أعذب من والاه وإن عصاني، ولا أرحم من عاداه وإن أطاعني. قال ابن عباس: ثم قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلم: إذا كان يوم القيامة أتاني جبرائيل و بيده لواء الحمد و هو سبعون شقة، الشقة منه أوسع من الشمس و القمر، فيدفعه إلي فآخذه وأدفعه إلى علي بن أبي طالب، فوثب عمر بن الخطاب فقال يا رسول اللّه وكيف يطيق علي حمل اللواء وقد ذكرت أنه سبعون شقة، الشقة منه أوسع من الشمس والقمر. فقال النبي صلّى اللّه عليه و آله وسلم: إذا كان يوم القيامة يعطي اللّه عليا من القوة مثل قوة جبرائيل، ومن النور مثل نور آدم، ومن الحلم مثل حلم رضوان، ومن الجمال مثل جمال يوسف، ومن الصوت ما يداني صوت داود، ولو لا أن يكون داود خطيبا لعلي في الجنان لأعطي مثل صوته، وإن عليا أول من يشرب من السلسبيل والزنجبيل، لا تجوز لعلي قدم على الصراط إلا وثبتت له مكانها أخرى، وإن لعلي وشيعته من اللّه مكانا يغبطه به الأولون والآخرون.
وروى البرقي والكليني والعياشي وغيرهم بأسانيد عديدة عنهم عليهم السّلام في تفسير قوله تعالى: { يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ} [الإسراء: 71] أي ندعو كل قرن من هذه الأمة بإمامهم فيجيء رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم في قرنه، وعلي في قرنه، والحسن في قرنه، والحسين في قرنه، وكل إمام في قرنه الذي هلك بين ظهرانيهم، فإن أثبت إمامه اعطي كتابه بيمينه، ومن أنكره كان من أصحاب الشمال الذين قال اللّه فيهم: {وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ * فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ * وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ} [الواقعة: 41 - 43] .
وفي رواية عنه: ليس من قوم ائتموا بإمامهم في الدنيا إلا جاء يوم القيامة يلعنهم ويلعنوه، إلا أنتم ومن على مثل حالكم.