x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
مناظرة أمير المؤمنين (عليه السلام) مع أبي بكر في شأن فدك
المؤلف: الشيخ عبد الله الحسن
المصدر: مناظرات في العقائد
الجزء والصفحة: ج1 ، 185-191
23-10-2019
1221
عن حماد بن عثمان، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لما بويع أبو بكر واستقام له الأمر على جميع المهاجرين والأنصار بعث إلى فدك (1) من أخرج وكيل فاطمة (عليها السلام) بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) منها.
فجاءت فاطمة الزهراء (عليها السلام) إلى أبي بكر ثم قالت: لم تمنعني ميراثي من أبي رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وأخرجت وكيلي من فدك، وقد جعلها لي رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأمر الله تعالى؟ فقال: هاتي على ذلك بشهود، فجاءت بأم أيمن (2)، فقالت له أم أيمن: لا أشهد يا أبا بكر حتى احتج عليك بما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، أنشدك بالله ألست تعلم أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: أم أيمن امرأة من أهل الجنة (3).
فقال: بلى.
قالت: فاشهد: أن الله عز وجل أوحى إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله): {فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ} [الروم: 38] فجعل فدكا لها طعمة بأمر الله (4).
فجاء علي (عليه السلام) فشهد بمثل ذلك، فكتب لها كتابا ودفعه إليها، فدخل عمر فقال: ما هذا الكتاب؟ فقال: إن فاطمة (عليها السلام) ادعت في فدك، وشهدت لها أم أيمن وعلي (عليه السلام)، فكتبته لها، فأخذ عمر الكتاب من فاطمة فتفل فيه ومزقه (5)، فخرجت فاطمة (عليها السلام) تبكي. فلما كان بعد ذلك جاء علي (عليه السلام) إلى أبي بكر وهو في المسجد وحوله المهاجرون والأنصار فقال: يا أبا بكر لم منعت فاطمة ميراثها من رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ وقد ملكته في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله). فقال أبو بكر: هذا فئ للمسلمين، فإن أقامت شهودا أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) جعله لها وإلا فلا حق لها فيه.
فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أبا بكر تحكم فينا بخلاف حكم الله في المسلمين.
قال: لا.
قال: فإن كان في يد المسلمين شيء يملكونه، ثم ادعيت أنا فيه من تسأل البينة؟ قال: إياك أسأل البينة. قال: فما بال فاطمة سألتها البينة على ما في يديها؟ وقد ملكته في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وبعده، ولم تسأل المسلمين بينة على ما ادعوها شهودا، كما سألتني على ما ادعيت عليهم؟ فسكت أبو بكر فقال عمر: يا علي دعنا من كلامك، فإنا لا نقوى على حجتك، فإن أتيت بشهود عدول، وإلا فهو فئ للمسلمين، لا حق لك ولا لفاطمة (عليها السلام) فيه. فقال أمير المؤمنين (عليه السلام): يا أبا بكر تقرأ كتاب الله؟ قال: نعم. قال: أخبرني عن قول الله عز وجل: { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [الأحزاب: 33] فيمن نزلت (6)؟ فينا أم في غيرنا؟
قال: بل فيكم.
قال: فلو أن شهودا شهدوا على فاطمة (عليها السلام) بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) بفاحشة ما كنت صانعا؟
قال: كنت أقيم عليها الحد، كما أقيمه على نساء المسلمين.
قال: إذن كنت عند الله من الكافرين.
قال: ولم؟
قال: لأنك كنت رددت شهادة الله لها بالطهارة، وقبلت شهادة الناس عليها، كما رددت حكم الله وحكم رسوله، أن جعل لها فدكا قد قبضته في حياته، ثم قبلت شهادة إعرابي بائل على عقبيه، عليها، وأخذت منها فدكا، وزعمت أنه فئ للمسلمين، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه (7) فرددت قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): البينة على من ادعى، واليمين على من ادعى عليه!
قال: فدمدم الناس وأنكروا، ونظر بعضهم إلى بعض، وقالوا: صدق والله علي بن أبي طالب (عليه السلام)! ورجع إلى منزله.
قال: ثم دخلت فاطمة المسجد وطافت بقبر أبيها وهي تقول:
قد كان بعدك أنباء وهنبثة * لو كنت شاهدها لم تكثر الخطب
إنا فقدناك فقد الأرض وابلها * واختل قومك فاشهدهم ولا تغب
قد كان جبريل بالآيات يؤنسنا * فغاب عنا فكل الخير محتجب
وكنت بدرا ونورا يستضاء به * عليك ينزل من ذي العزة الكتب
تجهمتنا رجال واستخف بنا * إذ غبت عنا فنحن اليوم نغتصب
فسوف نبكيك ما عشنا وما بقيت * منا العيون بتهمال لها سكب (8) .
__________________________
(1) فدك: هي: قرية بالحجاز، بينها وبين المدينة يومان، وقيل ثلاثة، أفاءها الله تعالى على رسوله (صلى الله عليه وآله) صلحا، فيها عين فوارة ونخل، وقد كانت ملكا لرسول الله (صلى الله عليه وآله) خالصة، لأنها لم يوجب عليها بخيل ولا ركاب، وقد أعطاها ابنته الزهراء (عليها السلام) فكانت بيدها في عهده (صلى الله عليه وآله)، وروي أنه (صلى الله عليه وآله) قال لفاطمة (عليها السلام): قد كان لأمك خديجة على أبيك محمد (صلى الله عليه وآله) مهرا، وأن أباك قد جعلها لك بذلك، وأنحلتكها تكون لك ولولدك بعدك، وكتب كتاب النحلة علي (عليه السلام) في أديم، وشهد (عليه السلام) على ذلك وأم أيمن ومولى لرسول الله (صلى الله عليه وآله). وجاء في الأخبار كما في رواية الشيخ عبد الله بن حماد الأنصاري - أن واردها - أربعة وعشرون ألف دينار في كل سنة، وفي رواية غيره سبعون ألف دينار، وجاء في نهج البلاغة من كلام أمير المؤمنين (عليه السلام) في أمر فدك قال (عليه السلام): بلى كانت في أيدينا فدك من كل ما أظلته السماء فشحت عليها نفوس قوم، وسخت عنها نفوس قوم آخرين، ونعم الحكم الله وما أصنع بفدك وغير فدك، والنفس مظانها في غد جدث، تنقطع في ظلمته آثارها وتغيب أخبارها. راجع: بحار الأنوار: ج 17 ص 378 وج 21 ص 23 وج 33 ص 474، سفينة البحار للقمي: ج 2 ص 351، نهج البلاغة لأمير المؤمنين (عليه السلام)، تحقيق الدكتور صبحي الصالح: ص 417 كتاب رقم: 45، معجم البلدان للحموي: ج 4 ص 238.
(2) أم أيمن هي: بركة بنت ثعلبة كنيت بابنها أيمن بن عبيد، مولاة النبي (صلى الله عليه وآله) وحاضنته، ورثها رسول الله (صلى الله عليه وآله) من أمه، ولما تزوج خديجة (عليها السلام) أعتقها، وهي من المهاجرات الأوائل، هاجرت الهجرتين إلى أرض الحبشة وإلى المدينة، وقد شهدت حنينا واحدا وخيبر، وكانت في أحد تسقي الماء وتداوي الجرحى، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يزورها وكان يقول لها: يا أمه، وإذا نظر إليها قال: هذه بقية أهل بيتي، وروي عنه (صلى الله عليه وآله) أنه قال: من أراد أن يتزوج امرأة من أهل الجنة فليتزوج أم أيمن، فتزوجها زيد بن حارثة - بعد عبيد الحبشي - فولدت له أسامة بن زيد، وكانت أم أيمن على درجة كبيرة من الفضل والولاء لأهل البيت (عليهم السلام)، وذكر الشيخ المفيد عليه الرحمة في خبر فدك: إن النبي (صلى الله عليه وآله) لما أعطى فدكا لفاطمة (عليها السلام) قال لها ولعلي (عليه السلام): يا أم أيمن اشهدي ويا علي اشهد، ومن شدة حب أم أيمن لفاطمة (عليها السلام) كما رواه في الخرائج أنها لما توفيت فاطمة (عليها السلام) حلفت أم أيمن أن لا تكون بالمدينة إذ لا تطيق أن تنظر إلى مواضع كانت بها، فخرجت إلى مكة الخ، توفيت أم أيمن - رضي الله عنها - بعد النبي (صلى الله عليه وآله) بخمسة أشهر وقيل توفيت في خلافة عثمان. راجع: تهذيب التهذيب لابن حجر: ج 12 ص 459، أعلام النساء: ج 1 ص 127، سفينة البحار: ج 2 ص 736، الإختصاص للمفيد: ص 184، تنقيح المقال للمامقاني: ج 3 ص 70 فصل النساء.
(3) جاء في كنز العمال: ج 12 ص 146 ح 34416، من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة فليتزوج أم أيمن، وح 34417 عنه (صلى الله عليه وآله): أم أيمن أمي بعد أمي.
(4) روى السيوطي في الدر المنثور: ج 5 ص 273 في تفسير قوله تعالى: *(فآت ذا القربى حقه)* قال: أخرج البزاز، وأبو يعلى وابن أبي حاتم، وابن مردويه عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال: لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة (عليها السلام) فأعطاها فدكا. وأخرج نحوه عن ابن مردويه عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: لما نزلت: *(فآت ذا القربى حقه)* أقطع رسول الله (صلى الله عليه وآله) فاطمة فدكا.
(5) إلى هنا ذكر الخبر الشيخ المفيد - عليه الرحمة - في الإختصاص: ص 183 - 185، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج 16 ص 274 وص 235.
(6) روى محب الدين الطبري في ذخائر العقبى ص 21، عن عمر بن أبي سلمة ربيب رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال نزلت هذه الآية على رسول الله (صلى الله عليه وآله) { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } [الأحزاب: 33] في بيت أم سلمة رضي الله عنها فدعى النبي (صلى الله عليه وآله) فاطمة وحسنا وحسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، قالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله؟ قال: أنت على مكانك وأنت على خير ، ومن المصادر التي ذكرت ذلك، راجع: صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة، ب فضائل أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله): ج 4 ص 1883 ح 61، سنن الترمذي: ج 5 ص 327 ح 3205، المستدرك للحاكم: ج 3 ص 133، شواهد التنزيل للحسكاني: ج 2 ص 18 - 139 ح 638 - 774، أسباب النزول للواحدي: ص 203، فرائد السمطين: ج 2 ص 9 ح 356، وغيرها الكثير من المصادر المعتمدة عند الجمهور.
(7) كنز العمال: ج 6 ص 187 ح 187 ح 15282 و15283 (كتاب الدعوى)، سنن الترمذي: ج 3 ص 626 ح 1341، السنن الكبرى للبيهقي: ج 8 ص 279، وسائل الشيعة للحر العاملي: ج 18 ص 170 (ب 3 من أبواب كيفية الحكم وأحكام الدعاوى).
(8) الإحتجاج للطبرسي: ج 1 ص 90 - 93، علل الشرائع للصدوق: ج 1 ص 191، ب 151 ح 1، تفسير القمي: ج 2 ص 155 - 157.