x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
النية إما واحدة و إما متعددة
المؤلف: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
المصدر: الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة: 208
25-2-2019
2273
النيّة إما واحدة كالقيام للاكرام ، و إما متعدّدة كالتصدق للفقر و القرابة ، فاما أن لا يستقل شيء منها و يعرف بالامتناع عند الانفراد ، أو يستقل متساويا أو متفاوتا و يتعدّد الجزاء بتعدّدها.
خيرا كان كالدخول في المسجد لزيارة اللّه عزّ و جلّ ، فان المسجد بيت اللّه و في الحديث النبوي (صلى الله عليه واله): «من دخل المسجد فقد زار اللّه عزّ و جلّ و حقّ على المزور إكرام زائره ، و لانتظار الصّلاة(1)، و الاعتكاف ، و الانزواء ، و التّجرد للذكر و ترك الذنوب»(2).
أو شرا كالقعود فيه للتحدّث بالباطل ؛ و ملاحظة النساء ، و المناظرة للمباهاة و المراياة و خيرها يجعل المباح عبادة كالتطّيب يوم الجمعة لاقامة السنّة و المسجد و اليوم و دفع الاذى بالنتن و إدخال السرور بالعرف(3), و سدّ باب الغيبة.
و ربما يفضله على محضها فالترفه(4) , بنومة أو دعابة(5), مباحة لردّ نشاط الصلاة أفضل منها في الملال ، و شرّها يجعله معصية كالتطيب للتفاخر باظهار الثروة و التزين للزنا و لا تؤثر في الحرام فلا يباح شرب الخمر لموافقة الاخوان.
_____________________
(1) قوله ( قده): و لانتظار الصلاة الخ عطف على قوله: لزيارة اللّه عز و جل أي كالدخول في المسجد لزيارة اللّه و لانتظار الصلاة الخ.
(2) احياء علوم الدين : ج 4 , ص 339.
(3) العرف : الريح طيبة أو منتنة و أكثر استعماله في الطيبة ق.
(4) ترفه : استراح و تنعم المنجد.
(5) دعبه دعبا و دعابة : مازحه و الدعابة : المداعبة. المنجد.