x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
المال محمود و مذموم
المؤلف: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
المصدر: الحقائق في محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة: 113-114
25-2-2019
2504
أن اللّه سبحانه قد سمى المال خيرا في مواضع فقال : {إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ } [البقرة : 180] , و قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله): «نعم المال الصالح للرجل الصّالح»(1) و كل ما جاء في ثواب الصدقة و الحج و الانفاق فهو ثناء على المال ، إذ لا يمكن الوصول إليها الّا به.
و تحقيق القول فيه أن المال قد يكون وسيلة إلى مقصود صحيح ، و قد يكون وسيلة إلى مقاصد فاسدة ، و هي المقاصد الصّادة عن سعادة الابد و يسد سبيل العلم و العمل ، فهو إذن محمود و مذموم ، محمود بالاضافة الى المقصود المحمود ، و مذموم بالاضافة إلى المقصود المذموم ، و لما كانت الطباع مائلة إلى اتباع الشهوات القاطعة لسبيل اللّه و كان اللّه مسهلا لها و آلة إليها عظم الخطر فيما يزيد على قدر الكفاية ؛ فاستعاذ الانبياء من شره حتّى قال نبينا (صلى الله عليه واله): «اللهمّ اجعل قوت آل محمد كفافا ، فلم يطلب من الدّنيا ما لم يتمحض خيره»(2) ، فقال : «اللهم احيني مسكينا و أمتني مسكينا»(3).
_______________
(1) و قال : و انه لحب الخير لشديد.
(2) تنبيه الخواطر : ج 1 , ص 158 , و احياء علوم الدين : ج 3 , ص 220.
(3) تتنبيه الخواطر: ج 1 , ص 159 , و احياء علوم الدين : ج 3 , ص 221.