المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



فنيّو النجارة يواصلون تألّقهم وهم يركّبون ويثبّتون قطع النقوش الخشبيّة داخل الشبّاك الجديد لأبي الفضل العبّاس(عليه السلام)


  

3017       07:49 صباحاً       التاريخ: 9-4-2016              المصدر: alkafeel.net
وصلت الأعمالُ الخاصّة بتركيب وتثبيت قطع النقوش الزخرفية الخشبيّة الواقعة داخل الشبّاك الجديد لأبي الفضل العباس(عليه السلام) الى مراحل متقدّمة جدّاً، وهي تجري بالتوازي مع أعمال تركيب قطع وأجزاء أخرى هي الأجزاء المعدنيّة، وجميعُها تُركَّب على الهيكل الخشبيّ.
ويتمّ تركيبُ قطع النقوش الزخرفية الخشبيّة لتُغطّي أعمدة وتيجان الذهب لمشبّكات الشبّاك الفضية من الداخل، ويبلغ عددُ القطع الزخرفية هذه (14) قطعة بواقع قطعتين لكلّ مشبّك وهي لم تكن موجودةً بهذا التصميم والمتانة في الشبّاك السابق، فقد شُكّلت وصُنِعت من الخشب واستُخدِمَت في تخليص نقوشها طرقٌ فنيةٌ حديثة على يد أمهر الفنّيّين من كوادر مصنع العتبة العباسيّة المقدّسة لصناعة شبابيك الأضرحة والمزارات الشريفة التي لم تدّخر جهداً من أجل إتمام هذا المشروع بأبهى وأجمل صورة كما يليق بمكانة صاحب المرقد الطاهر وسمعة وقدرة الكفاءات العراقية بإظهار مكنوناتها الفنّية.
يبلغ سُمْك القطعة الزخرفية الواحدة (4سم) وهي عبارة عن عمودٍ يبلغ عرضُهُ عند قاعدته (30سم) وطوله (110سم)، ويتفرّع منه بعد هذا الارتفاع شكلٌ أشبه بالتاج الذهبي المذكور، يرتكز رأسُهُ على قمّة العمود وقاعدته تتّصل بالشريط الزخرفي المحيط بالكتيبة القرآنية (الإفريز الكتابي) وبعرض (128سم) وارتفاع (220سم)، يعمل هذا التاج كغطاءٍ لتغليف تيجان الذهب المركّبة على كلّ قطعةٍ من قطع مشبّكات الشبّاك من الداخل، وتتوسّط كلَّ قطعةٍ دائرةٌ خشبية يبلغ قطرها (40سم) يُطلق عليه (الطرّة) خُطّ عليها: (يا قمر بني هاشم)، بخطّ الثلث المركّب وبقلم الخطاط أحمد ناجي.
يُذكر أنّه قد استُخدِمَ في صناعة هذه الأجزاء خشبُ الساج البورميّ، وفي صناعة أرضيّته والزخارف استُخدِمَ خشبُ البلّوط الأبيض والسيسم، وباستخدام طرقٍ يدوية وبعض الأحيان ميكانيكية فأصبحت بمجملها مع نقوشها لوحةً فنيةً متناغمةً من حيث لون الخشب والزخارف مع الأخذ بنظر الاعتبار ألوان ونقوش باقي الأجزاء الخشبية من الكتيبة والشريط المحيط بها.
ولم يتمّ استخدام أيّ ألوانٍ أو أصباغٍ بل اعتُمِدَ على ألوان الخشب الطبيعيّة الذي استُورِد من مناشئ عالمية بمواصفاتٍ وجودةٍ عاليتين، ومن ألوانه: الخشب الأبيض بتدرّجاته والأصفر والأخضر والأسود والبنفسجي والأحمر والساجي، أمّا أنواعه فكان من خشب الساج والبلّوط والزان والنارنج والسيسم والجاوي والسنديان والجوز، وقد استخدمت جميعُ أنواع هذه الأخشاب وفقاً لنسب وقياسات خاصّة أُعِدَّت مسبقاً لإنجاز هذا العمل المبارك.


Untitled Document
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت