المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30

هل هناك دليل على عصمة الزهراء عليها ‌السلام؟ وما هو الدليل على ضرورة عصمتها عليها ‌السلام ؟
2024-10-29
Blaschke Factor
27-11-2018
أحكام القبلة
6/12/2022
الجمال الظاهري المطلوب للمخطوبة
2024-02-05
اجتياح المغول بغداد من قبل هولاكو.
2023-05-29
الحصكفي
7-10-2015


باحثة تناقش السياسة الاقتصادية للإمام علي (عليه السلام) بتحقيق العدالة الاجتماعية


  

961       12:47 صباحاً       التاريخ: 2023-12-10              المصدر: alkafeel.net
تناولت الباحثة الدكتورة أنوار حميد كريم في بحث علمي السياسة الاقتصادية للإمام علي (عليه السلام) في تحقيق العدالة الاجتماعية ومعالجة الفقر. وقُدِّم البحث خلال فعاليات المؤتمر العلمي الثالث لإحياء تراث أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي يقيمه مركز المرايا للدراسات والإعلام برعاية العتبة العباسية المقدسة، وبالتعاون مع جمعية العميد العلمية والفكرية وأمانة مسجد الكوفة المعظم، وجامعتي الكفيل والعميد وكلّيتي الآداب والإدارة والاقتصاد في جامعة الكوفة، واتّحاد الأدباء والكتّاب في النجف الأشرف. وقالت الباحثة إنّ "الدين الإسلامي يمتلك نظامًا اقتصاديًا متكاملًا يركز على الجانب الأخلاقي في التعامل لتحقيق سعادة الإنسان، وجاءت الرسالة الإسلامية لتحمي هذا النظام القائم على أسس التكافل والضمان الاجتماعي وحماية العمل وتوفير الفرص المناسبة للقادرين عليه ودعم الإنتاج وتحديد سبل وتنمية توزيع الدخل بشكل عادل". وأضافت أنّ "المباحث الأولى من الدراسة المقدمة تطرّقت إلى النظرية الاقتصادية الإسلامية التي تقول (إنّ المال لله سبحانه وتعالى) وإنّما من الأوجب أن يكون للإنسان أكان فرد أو دولة أو جماعة ومن الممكن أن يكون له حق التصرف في إنفاقه في سبيل الله تعالى وذم الادخار أو اكتنازه من أجل أن تتحرك هذه الأموال ولا تتجمل بل تستثمر بمسؤولية في تنمية المرافق الاقتصادية".
وبيّنت أنّ، النظريات الأخرى ومنها الاقتصادية الاشتراكية والرأس مالية جاءت تقول إنّ الفقر من مسؤولية الفقير وحده مثل ما قالت البيئة الرأس مالية حيث إنّ الحصول على هذه الأموال بذكاء فلا يحق لنا إلا ما نجود به على الفقير من باب الشفقة والعطف، أمّا الإشتراكية فتبيّن أنّه لا يمكن القضاء على الفقر إلا بالقضاء على الأغنياء ومصادرة أموالهم وحرمانهم من الثروات ومحاربة الملكية الخاصة وذلك بمصادرة الأرض والمصانع وغيرها. وتابعت كريم أنّ، نظرية أمير المؤمنين (عليه السلام) السباقة جاءت للقضاء على التفاوت الطبقي فقال (عليه السلام) (ما جاع فقير إلا بما متع به غني والله تعالى سائلهم عن ذلك) فأوضح أنّ هذا التفاوت الطبقي لا يمكن أن نقضي عليه إلا بأن يُعطي حصة من الأغنياء إلى الفقراء.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 7)
.مرتضى صادق
ما هو pH التربة ولماذا يهم في الزراعة ؟
محمد الطالب
عندما تُعطي القردة حقوقها... بينما تُهمل الإنسانية في...
محمد عبد السلام
رؤية المرجع الاعلى تجاه الازمات الاقليمية.. دراسة...
أنور غني الموسوي
حديث صحيح عن رسول الله باسماء الائمة
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 6)
عبد الهادي حسني
إنتصار تأريخي
محمد عبد السلام
رؤية استشرافية لمستقبل العراق وحكمة السيستاني ودوره...
أنور غني الموسوي
اشتراك محمد بن مسلم
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب مقامات فاطمة للشيخ السند (ح 5)
أنور غني الموسوي
تلخيص قواعد الاخذ باقوال المجتهدين
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 6) (انه كان فاحشة ومقتا وساء...
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية