المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



ما هو القرآن ؟  
  
2295   04:49 مساءاً   التاريخ: 28-01-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص11.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /

هو معجزة النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم الخالدة .. فمعجزته عين رسالته .. هو الثقل الأكبر .. والحبل الإلهي الممدود من السماء إلى الأرض ، الذي ينجو من تمسّك به ، ويهلك من يزيغ عنه .. هو النور الواحد الأوحد وما دونه الظلمات‏ { قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وكِتابٌ مُبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ سُبُلَ السَّلامِ ويُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ ويَهْدِيهِمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ } [المائدة : 15- 16].

وحيث كانت معاجز الأنبياء الماضين عليهم السّلام مصاحبة لهم وانتهت بانتهاء دور كل نبيّ ، وبقيت عبارة عن حديث في التاريخ ، فضلا عمّا حصل للأديان من تزوير وانحراف ، الأمر الذي جعلها في نظر الأرضيين والعلمانيين مجرّد أساطير خرافية بحيث حكموا على كل الأديان بالخرافة والتخلّف وغيرها.

ولو لا أنّ القرآن الكريم قد حفظ تلك المعاجز وصدّقها لما كنّا حتى نحن نؤمن بها ، حيث بقيت بدون دليل يؤيدها. ولكن بما أنّ القرآن الكريم المعجز قد ذكرها فقد أذعنا بها وصدقناها (1)!

_______________

(1) هذا قياس استثنائي.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .