المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

سفاهة المنافقين
2023-09-28
احتجاجات صارمة على بيعة أبي بكر
10-4-2016
العالم محضر الله
19-8-2020
ما يغسل من موتى الناس وأبعاضهم وما لا يغسل من ذلك
2024-04-06
الشخصية الإقليمية
24/12/2022
Mykhailo Pilipovich Krawtchouk
25-7-2017


أبو العباس السفاح  
  
815   03:31 مساءً   التاريخ: 12-3-2018
المؤلف : محمود شاكر
الكتاب أو المصدر : التاريخ الاسلامي
الجزء والصفحة : ج1، ص66- 69
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / ابو العباس السفاح /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-6-2017 1268
التاريخ: 28-6-2017 818
التاريخ: 28-6-2017 756
التاريخ: 12-3-2018 1208

السفاح

 

هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عبد الله بن العباس ولد بالحميمية من الشراة في الاردن عام 105هـ، وأمه ريطة بنت عبيد الله بن عبد الله بن عبد المدان الحارثي.

توفى والده محمد بن علي عام 125هـ بالحميمية (1)، وهو الذي بدأ بالدعوة العباسية، وكان السفاح قد ناهز العشرين من العمر وعرف الكثير من الدعوة واسرارها، وعهد والده من بعده لابنه ابراهيم (أخو السفاح) الذي عرف فيما بعد بالأمام.

وقد عمل على نجاح الدعوة فقوي امره، فأظهر نفسه في الموسم فعرف، كما وقع كتاب وجهه الى ابي مسلم الخراساني في يد مروان بن محمد آخر خلفاء بني امية فأرسل الى واليه على دمشق فبعث من اخذه الى حران (2) قاعدة مروان فسجن هناك. وكان قد اوصى من بعده لاخيه السفاح وامره ان يسير بأهله الى الكوفة وذلك عام 129هـ.

سار السفاح من الحميمية بأتجاه الكوفة على طريق دومة الجندل (3) ومعه من اهله ثلاثة عشر رجلا هم:

اعمامه: صالح واسماعيل، وعبد الله، وعبد الصمد، وعيسى.

اخواه: عبد الله بن محمد (المنصور) ويحيى بن محمد.

ابناء اخوته: عبد الوهاب، ومحمد ابنا ابراهيم (الامام)، وعيسى بن موسى.

ابناء عمه: موسى بن داود، وداود بن عيسى، ويحيى بن جعفر بن تمام بن عباس.

وصل هؤلاء الركب الى الكوفة في شهر صفر عام 132هـ، وكان محمد بن خالد بن عبد الله القسري (4) قد خرج بالكوفة قبل ان يدخلها الحسن بن قحطبة (5) ودخل قصرها ففر منها عامل يزيد بن عمر بن هبيرة (6) عليها، وهو زياد بن صالح، وبعد ثلاثة ايام جاء الحسن بن قحطبة بجنده فدخل الكوفة وانطلق الى مكان ابو سلمة الخلال (7) فأخرجه من مخبئه، فأتجه ابو سلمة الى النخيلة (8) فعسكر فيها يومين ثم ارتحل الى (حمام اعين) (9) على بعد ثلاثة فراسخ من الكوفة وعسكر هناك، ووجه الحسن بن قحطبة لقتال يزيد بن عمر بن هبيرة في واسط، وجعل على الكوفة محمد بن خالد بن عبد الله القسري فكان يقال له الامير. وفي هذه الأثناء وصل السفاح وركبه الى الكوفة.

انزل ابو سلمة القادمين في دار الوليد بن سعد مولى بني هاشم فيبني اود وكتم امرهم واخفاهم عن القادة على حين ان الكوفة قد اصبحت بأيديهم، وخرسان قد تسلم امرها ابو مسلم منذ أكثر من عام، وكان يجب ان يظهروا ويقودوا العمل بأنفسهم ما دامت الدعوة لهم، وهم اصحاب الشأن، كما ان الامام ابراهيم قد مات في هذا الشهر فأصبح خليفته بالأصالة لا بالنيابة، وهذا ما جعل التهمة توجه الى ابي سلمة الخلال داعي الدعاة بأنه يريد حجب الامارة عن العباسيين وتسليمه الى ابناء عمومتهم من ابناء علي بن ابي طالب [عليه السلام].

وبقي امر السفاح ومن معه مجهول الوصول والاقامة مدة اربعين يوما وكان ابو سلمة كلما سئل عن الامام اجاب: لم يقدم بعد وليس هذا وقت خروجه، حتى لقي احد قادة العباسيين خادم السفاح وهو يعرفه فساله عنهم فقال: انهم بالكوفة، وان ابا سلمة يأمرهم ان يختفوا فأرسل القائد بعض اعوانه مع الخادم حتى عرف منزلهم بالكوفة، وسال القائد ابا سلمة عن الامام فقال: ليس هذا وقت خروجه لان واسطا لم تفتح بعد.

فتدارس القائد الامر مع البقية وقرروا ان يلقوا الامام، وبلغ ذلك ابو سلمة فسأل عن القادة في المعسكر، فقيل له: ركبوا الى الكوفة في حاجة لهم.

ودخل القادة على القوم وسألوهم: ايكم عبد الله بن محمد بن الحارثية؟ لأنهم لم يعرفوه من قبل فأشار الحضور الى السفاح فسلموا عليه بالخلافة وجاء ابو سلمة بعدئذ الى السفاح وسلم عليه بالخلافة.        

كان السفاح شابا مليحا مهيبا ابيض طويلا اقنى الانف، حسن الوجه واللحية، ذا شعرة جعده.....

توفى بالجدري عام 136هـ لثلاث عشرة خلت من شهر ذي الحجة، وبذا فقد عاش احدى وثلاثين سنة، ولي الخلافة منها أربع سنوات وبقي بين بيعته ووجود مروان بن محمد حيا ثمانية اشهر، اي وجود خليفتين في آن واحد.

 وتزوج امرأة واحدة هي ام سلمة المخزومية، وكانت قد تزوجت من عبد الله بن الوليد بن المغيرة المخزومي، فمات وتزوجت بعده من عبد العزيز بن الوليد بن عبد الملك الاموي فمات، فتزوجها العباس. ولم يتزوج غيرها بعد ان آلت اليه الخلافة.

____________

(1) الحميمية: بلدة تاريخية في الاردن اليوم، على مقربة من مدينة معان.

(2) حران: بلدة تقع جنوب تركيا اليوم على بعد 13 كم من الحدود السورية، على نهر البليخ الذي يرفد الفرات عند الرقة.

(3) دومة الجندل: بلدة تأريخية شمالي الجزيرة العربية على مقربة من الجرف اليوم على الطريق بين الاردن والعراق.

(4) محمد بن خالد بن عبدالله القسري: كان واده خالد بن عبد الله واليا على مكة للوليد وسليمان ابني عبد الملك بن مروان ثم ولي لهشام بن عبد الملك امرة العراقين من عام 106 الى ى126 ثم عزله بيوسف بن عمر الثقفي، وعذب فكان هذا ابنه ناقما على الامويين وعلى القيسية .

(5) الحسن بن قحطبة: تولى قيادة جيوش العباسيين بعد مقتل ابيه على يد معن بن زائدة في الصراع الدائر بين جيوش الامويين بأمرة يزيد بن عمر بن هبيرة، وجند ابي مسلم الخراساني.

(6) يزيد بن عمر بن هبيرة: امير العراقيين لأخر خلفاء بني امية مروان بن محمد كان بطلا شجاعا فصيحا خطيبا وكان من الاكلة، هزم فتحصن في واسط، وحاصره المنصور مدة ، ثم امنه، ثم قتل بتحريض من السفاح سنة 132هـ.

(7) ابو سلمة الخلال: حفص بن سليمان الهمداني: داعي دعاة بني العباس في الكوفة، وأنفق الكثير من ماله في سبيل ذلك، كان صيرفيا. اتهم انه يريد الدعوة لأبناء علي عليه السلام، كتب ابو مسلم الخرساني للسفاح يحسن له قتل الخلال ولكنه رفض ارسل له ابو مسلم من قتله ليلا بالانبار، بعد قيام السفاح بأربعة اشهر.

(8) النخيلة: موضع قرب الكوفة على سمت الشام، وهو الموضع الذي خرج اليه على بن ابي طالب عليه السلام عندما هجوم اهل الشام على الانبار.

(9) حمام اعين: نسب الى اعين مولى سعد بن ابي وقاص.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).