المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



الطهر والاخلاص‏ في القران الكريم  
  
3128   08:08 مساءاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص54-55.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد ورد لفظ الطهر وكل مشتقاته 31 مرة في القرآن الكريم حيث تكرر لفظ مطهرة 5 مرات في مثل النص الشريف :
{لَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ ونُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا}
[57 من سورة النساء]
وورد لفظ أطهر 4 مرات في مثل قوله تعالى :
{ذلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وقُلُوبِهِنَ‏}
[53 من سورة الأحزاب‏]
و3 مرات تكرر لفظ ليطهركم في مثل النص الكريم :
{وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ‏}
[11 من سورة الأنفال‏]
ومرتين تكرر لفظ طهّر في مثل النص الشريف :
{وَثِيابَكَ فَطَهِّرْ}
[4 من سورة المدثر]
وكذلك لفظ يتطهّرون في مثل النص الكريم :
{أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ}‏ [82 من سورة الاعراف‏]
وأيضا لفظ طهورا في مثل قوله تعالى :
{وَ أَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً طَهُوراً}
[48 من سورة الفرقان‏]
ومرة واحدة وردت ألفاظ :
يطهرن، طهّرك، تطهرهم، يطهر، طهّرا، تطهّرن، يتطهّروا، فاطّهّروا، تطهيرا، مطهّرك، المطهّرون، المتطهّرين، المطّهرين.
وبنفس العدد أي 31 تكرر لفظ الإخلاص وكل مشتقاته إذ تكرر لفظ المخلصين 8 مرات في مثل قوله تعالى :
{وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ  إِلَّا عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ‏}
[من سورة الحجر]
و لفظ مخلصين 7 مرات في مثل النص الشريف :
{وَما أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفاءَ}
[50 من سورة البينة]
وبلفظ خالصة 5 مرات في مثل النص الكريم :
{قُلْ إِنْ كانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خالِصَةً}
[94 من سورة البقرة]
وبلفظ مخلصا 3 مرات في مثل النص الشريف :
{قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ دِينِي‏} [14 من سورة الزمر]
ومرة واحدة وردت ألفاظ :
خلصوا، أخلصناهم، أخلصوا، أستخلصه، الخالص، خالصا، مخلصون، مخلصا.
وهكذا يتساوى الطهر وكل مشتقاته بالإخلاص وكل مشتقاته إذ يتكرر كل منهما 31 مرة في القرآن الكريم.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .