المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



المستنصر ووزارة نصير الدين أبي الأزهر أحمد بن محمد  
  
1009   06:32 مساءً   التاريخ: 25-1-2018
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص121
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / المستنصر بامر الله /

وزارة نصير الدين أبي الأزهر أحمد بن محمد بن الناقد:

ثم استوزر المستنصر بعد القمي أبا الأزهر أحمد بن الناقد. كان في ابتداء أمره وكيلاً للمستنصر، فمكث مدة في الوكالة، ثم انتقل منها إلى أستأذية الدار، ثم منها إلى الوزارة، فنهض فأعبائها نهوضاً حسناً، وقام بضبط المملكة قياماً مرضياً، وكان عظيم الأمانة، قوي السياسة، شديد الهيبة على المتصرفين، حاسماً لمواد الأطماع والفساد؛ قيل إنه هجي ببيتين، فما سمعهما استحسنهما، وهما:

وزيرنا زاهد والناس قد زهدوا *** فيــه، فكــــل عـن اللــــذات منكمش

أيــامه مثل شهر الصوم خالية *** من المعاصي وفيها الجوع والعطش

ومازالت السعادة تخدمه إلى آخر عمره. فمن جملة سعادته، وهو من الاتفاقات العجيبة، وما حدث عنه، وهو أنه قبل الوزارة عمل في بعض الأعياد سنبوسجاً كثيراً، وأحب أن يداعب بعض أصحابه، فأمر أن يحشى سبعون سنبوسجة بحب قطن ونخالة وتجعل مفردة، وعمل سنبوسجاً كثيراً كجاري العادة، وركب إلى دار الخليفة فطلب منه عمل شيء من السنبوسج، فذكر أن عنده شيئاً مفروغاً منه، وأمر خادماً له بإحضار ما عنده من السنبوسج، فمضى الخادم عن غير معرفةٍ بذلك المحشو بحب القطن ومزج الجميع ووضعه في الأطباق ليحمله إلى دار الخليفة. فجاء الجواري والخدم وقالوا: أعطونا حصتنا من هذا، فأخذوا منه مائة سنبوسجة، وحمل الخادم الأطباق بما فيها إلى دار الخليفة، فلما حمل السنبوسج وصار بدار الخليفة ورجع ابن الناقد إلى داره سأل عن السنبوسج المحشو بحب القطن، فقالوا له: ما عرفنا بشيء من ذلك، وفلان الخادم جاء ومزج الجميع وأخذه ومضى. فلم يشك أنه هالك، وكادت تسقط قوته خوفاً وخجلاً، فقال: أما تخلف منه شيء قط؟ قالوا: قد اقتطع الجواري والخدم منه حدود مائة سنبوسجة. فقال: أحضروها. فأحضرت وفتحت بين يديه فوجد السبعون سبنوسجة المحشوة بحب القطن قد حصلت بأيدي الجواري والخدم في جملة ما أخذوه لأنفسهم، لم تشذ منها واحدة إلى دار الخليفة.

ومات نصير الدين في سنة اثنتين وأربعين وستمائة في خلافة المستعصم.

انقضت أيام المستنصر ووزرائه.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).