المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

جهاز النطق عند الإنسان
8-11-2020
شبه انتمائي hemitropic
30-1-2020
الحياء من الصفات الكمالية
2023-08-04
انزيمات النقل  Transferases  enzymes
1-6-2016
السلالات الصناعية Industrial Strains
25-9-2018
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24


السيد مبارك الملقب بالأزرق  
  
1379   10:29 صباحاً   التاريخ: 17-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9- ص 42
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

السيد مبارك الملقب بالأزرق لزرقة عينيه ابن مطلب المشعشعي.
وباقي نسبه مذكور في تراجمهم، من السادة المشعشعية المعروفين بالموالي حكام الحويزة وما يتبعها من قبل ملوك إيران الصفوية.
توفي سنة 1026 ونقل إلى النجف فدفن خارج السور قريبا من مقام صاحب الزمان كان والده في الدورق وكان مبارك حدث السن فلم يرض أبوه سيرته فزوجه ابنة عمه السيد مناف والدة السيد بدر لعله يرجع فلم ينجع فيه ذلك فأخرجه من الدورق فانتقل إلى شط العمارة وأطراف الجوازر واجتمع بجماعة من آل غزين من اهل عمله وهو قطع الطريق وجعل يغزو بهم ولما توفي السيد سجاد المقدم ذكره اتفق رأي الاعراب على اخراج الملك من المشعشعين واقتسامه بينهم فلم يستقم لهم ذلك فأرسلوا إلى السيد زنبور وحكموه عليهم وكان ساكنا في دزفول ولكون بنت بركة أخت الأمير سعيد أمير امراء كربلاء والمشار اليه فيها أخت السيد مطلب وهي والدة مبارك فأرسل سعيد إلى السيد مطلب يطلبه واعلمه بطلبهم للسيد زنبور فأرسل مطلب لولده مبارك ومطلب في ذلك الوقت حاكم رامهرمز ونواحيها وكان مبارك خرج مرة ومعه ابن عمه فرج الله بن لاوي وثلاثة خدام فاتفق رأيهم ان يأتوا إلى سلطان الأوشار علي سلطان فاتوا اليه فلم يعتن بهم كثيرا فقال مبارك لفرج الله غدا يركب السلطان للقنص فنقتله غيلة فلما كان الغد ركب السلطان وهم معه فوصلوا نهرا يابسا وتقدم السلطان للعبور فسل مبارك سيفه وضربه فقطع رأسه وهرب مع جماعته فلحقتهم الخيل فجعل فرج يكر عليها ويردها ومرة يكر عليها مبارك حتى هزموها وغنموا ما في خيامها وجاؤوا إلى الدورق ثم إنه في الغد جاء إلى باب دار خاله سعد وطلب مواجهته وخرج اليه فقتله مبارك واجتمعت قبيلة سعد وأحاطت بالقلعة فرمى إليهم برأسه فتفرقوا وفرق فيهم من أموال خاله وأرضاهم ثم توجه بهم لحرب زنبور وهو بالحويزة وقت الضحى فوصلها عند العصر وانتقل زنبور إلى بلد المشكوك فوصلها زنبور آخر الليل وصبحها مبارك طلوع الشمس فخرج زنبور إلى دزفول وتخلف عنه أكثر عسكره في الطريق والتحقوا بمبارك فأقام مبارك في المشكوك أياما ثم لحق زنبور إلى دزفول وكتب إلى والده بذلك فعلم والده انه يتمكن في الولاية فذهب إلى سلطان الفرس الشاه عباس فعلم زنبور بذلك فأرسل إلى طريقه من قبض عليه واتى به اليه فخيره بين القتل وارجاع ولده فقبل بارجاع ولده وحلف على ذلك وفي الصباح أتى مبارك بجنوده فخرج اليه زنبور بمن معه ثم خرج من   بينهم فارس فإذا هو ولده فأخبره بما جرى فرجع مبارك إلى السوس ووالده إلى الدورق فأصبح مبارك وقد خرج نصف عسكره إلى زنبور فاتى إلى خير آباد وبات فيها فلما أصبح لم ير من عسكره أحدا غير خدمه فذهب إلى آل غزين في دكة العباس فنزل في بيت خميس الأشرم بطردوه فنزل على تل ابن طوي وبلغ الخبر زنبورا ان مبارك نزل على آل غزين فركب بخيله عليهم فلما وصلهم ندموا على ما فعلوا بمبارك وذهبوا إلى التل واعتذروا منه وجاء بهم فحارب زنبورا فانتصر عليه فهرب بمجموعة فلحقه مبارك فاتى دزفول ومبارك في اثره فخرج منها ودخلها مبارك ثم عاد إلى المشكوك واستقام امره وملك أربعين سنة وأكرمته امرأة عربية واضافته في بعض غزواته مع أصحابه فلما ملك امر لها ولمن تعول من ذكور وإناث لكل انسان ثلاث خدم وثلاثمائة درهم ولها خمس خدم وألف درهم وعين لها معاشا بقي إلى أيام السيد فرج الله. وكان مبارك احمر اللون أزرق العينين ربعة أقرب إلى القصر وكان الناس في عهده في رفاهية للغاية وفي عهده بسعي والده والشيخ عبد اللطيف الجامعي العاملي ارتفع التشعشع من المشعشعين كان المراد به الظلم بعد شياعه التام وكثر الخير في أيامه ورخصت الأسعار وأخضبت الزراعة وفي أيامه أرسل عبد المؤمن خان الأوزبكي إلى الشاه عباس الصفوي ان الذي بيننا يجب ان نرفعه فكتب الشاه كتابا إلى السيد مبارك وتحرك في اثره ووصل بعسكره إلى خرم آباد فنزل هناك وعمر بستانا يعرف بشاهاباد فعارضه الشيخ البهائي بالمنع فلم يقبل فأصر الشيخ على ذلك وتأخر الشاه وارسل العسكر مع قائد اسمه فردهاد خان فوصل إلى شوشتر وتلقاه مبارك بجموعه ومعه أربعون ألف أمير ملبس فاقتلوا أربعة أيام طرفي النهار فراسل بعدها الشيخ البهائي السيد مبارك بالصلح ولكون الشيخ الواسطة قبل السيد مبارك وارسل ولده السيد بخمسة عشر رأسا من الخيل فرجع فرهاد خان ثم رجع الشاه ورجع مبارك إلى الحويزة وبرجوع الشاه تحرك عبد المؤمن خان الأزبكي الكنقريزي وفتح هرات وخراسان وجميع تلك الناحية وأساء السيرة والتجأ علماء المشهد الرضوي وأشرافه إلى الروضة المقدسة فذبحوا فيها جميعا وارسل عبد المؤمن خان كتابا إلى الشاه عباس بعد تلك الوقعة فأجاب عنه الشاه بما يطول الكلام ثم إن الشاه عباس استرد هرات والمشهد من الأوزبك وارسل إلى السيد مبارك خان كتابا يخبره فيه بالفتح بتاريخ صفر سنة 1000 ويصفه فيه بقوله سيادت وايالت پناه شوكت وجلالت دستگاه حشمت ومعدلت انتباه عاليجاه عمدة الحكام قدوة الولاة الفخام جلالا للسيادة والإيالة والشوكة والاقبال السيد مبارك خان الخ وبقي السيد مبارك سنة يرسل له الشاه الهدايا الثمينة ويرسل هو للشاه خمسة عشر رأسا من الخيل وكانت البصرة في يده فظهر في تلك الأيام امر المنتفق وملكها أولاد نشو المغامس فركب عليهم مبارك وهم بالبادية فنهبهم ورجع وخلف اخاه منصور مع بعض الخيل بساقه الكسب وعمره 22 سنة ولحق ثويني بن مغامس مع خيله الكسب فطعن منصورا فوقع فاخذته المنتفق ومضت ثم ركب عليهم السيد مبارك وهم في البصرة فحاصرهم فيها أربعين يوما وقتل اثنين من أولاد مغامس وخمسة من أقربائهم وعدة من أصحابهم وقل عليهم الزاد فأرسل إليهم ما عنده من المئونة والقهوة والثياب واعتذر وقال بعد ما اخذنا البصرة تركناها لكم وعاد إلى الحويزة فأرسل اليه مغامس ان البصرة هدية منا لك فأرسل من يتسلمها. وفي تلك الأيام ظهر حسن بن اليازجي وبنى قلعة الزكية وتصرف في تلك النواحي فركب عليه السيد مبارك فحاصره عشرين يوما في الزكية فقل على حسن الزاد فخرج في اليوم الحادي والعشرين بنفسه على العسكر وجعل يحاربهم طرفي النهار إلى مضي خمسة أيام ثم أرسل إلى مبارك يشكو الجوع فعاد عنه ووصف له رجل طائي بالشجاعة فجاءه وتغذى عنده ثم استأذن بالرجوع إلى بلاده فاذن له.
وارسل له ولأقاربه لكل واحد خلعة وللطائي ثلاث خلع وثلاث ملبسات وثلاثين ألف درهم وارسل اليه ان جئتنا فحظك عندنا الوافر فجاء باهله اليه وبقي معززا عنده إلى نهاية عمره وسمل عيني أخيه السيد خلف بعد خدماته المعروفة خوفا منه على الملك وذلك مذكور في شعر الشيخ جعفر الخطي.
وخرج عليه أعمامه بنو لاوي وذهبوا إلى والي بغداد وكان قد وصل إليه عسكر سلطاني فأرسله معهم لحرب مبارك مع اتباعهم فالتقى بهم مبارك غربي جصان واقتتلوا عشرين يوما ومل عسكر مبارك واضربهم الغلاء وأعمامه يراسلون الناس فمال إليهم الأكثر وعلم مبارك وفي بعض الأيام كر على العسكر حتى قتل قائد الأتراك فانهزموا وغنم ما في عسكرهم ورأى يوما رجلين بزي الأتراك فظنهم جواسيس فسألهم فقالوا نحن من ناحية الموصل قال ما حاجتكم قالوا رسل لناحية إيران فحبسهم فبقوا ثلاثة أشهر محبوسين فتشفع فيهم بعض الناس فقال لا أفكهم الا بخمسمائة تومان فقالوا ليس معنا شئ فطلب منهم كفيلا فرأوا السيد حمد الشريف وطلبوا منه ان يكفلهم وهو لا يعرفهم ولا يعرفونه فكفلهم إلى شهرين وأطلقوا فلما حضر الوقت طلب منه المال فباع كل ما يملك ودفعه ثم حضر الرجلان ومعهما المال وهدية للشريف ولمبارك وكان عنده رجلان محبوسان فطلب منهم أربعمائة تومان فعجزا فامر باخراجهم إلى السوق وضربهما فتخلصا ودخلا بيت رجل يقال له رحمة بن عبد وكان غائبا فأرسلت زوجته حليها بما قيمته أربعمائة تومان اليه فرده وعفا عنهما وركب علي باشا والي بغداد على البصرة فبلغ الخبر إلى مبارك فطلب السيد راشد بن سالم من مدرسة الشيخ عبد اللطيف وأرسله مع خيل فوصل الزكية يوم وصول العسكر إليها فحاربهم ثلاثة أيام وكسروه في اليوم الرابع ورد الباشا العسكر إلى بغداد وراسل مباركا في الصلح مع هدية سنية فقبلها وارسل اليه ان هديتنا لك هي البصرة لأنه عرف أنه لا يقدر على حفظها من العثمانيين فسلمها الباشا بأمان وهو أول من حكمها من العثمانيين .




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)