المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17777 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الادراك وسـلوك المـستهـلك (مـفهـوم الادراك ومكوناتـه)
2024-11-25
تـفهـم دوافـع المـستهلكيـن وأهـدافـهـم
2024-11-25
مـفهـوم دوافـع سـلوك المـستهـلك
2024-11-25
النظريـات الاخرى لـدوافـع المستهـلك
2024-11-25
المشاورة
2024-11-25
بيع الجارية الحامل
2024-11-25



الانسان ومتاعه‏ في القران الكريم  
  
1409   12:38 صباحاً   التاريخ: 20-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص62-68.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

إذا كان الناس كافة قد تكرر 368 مرة فإن مجموع متاع الإنسان من رزق ومال وبنين قد تكرر نفس العدد أي 368 فإن لفظ الرزق ومشتقاته قد ورد في القرآن الكريم 123 مرة منها 3 مرات يخص الرزق الدواب فيكون ما يخص الإنسان من رزق قد تكرر 120 مرة تحديدا إذ ورد لفظ رزق 26 مرة في مثل النص الشريف :

{ورِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وأَبْقى‏}

[131 من سورة طه‏]

ولفظ رزقا تكرر 16 مرة في مثل النص الكريم :

{هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آياتِهِ ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّماءِ رِزْقاً}

[13 من سورة غافر]

وتكرر لفظ رزقناهم 13 مرة في مثل قوله تعالى :

{وحَمَلْناهُمْ فِي الْبَرِّ والْبَحْرِ ورَزَقْناهُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ}

[70 من سورة الأسراء]

و9 مرات ورد لفظ رزقكم في مثل النص الشريف :

{وكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالًا طَيِّباً}

[88 من سورة المائدة]

و7 مرات بلفظ رزقناكم في مثل النص الكريم :

{كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ ولا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي‏}

[81 من سورة طه‏]

و6 مرات بلفظ رازقين في مثل قوله تعالى :

{وما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ‏}

[39 من سورة سبأ]

وتكرر لفظ يرزقكم 5 مرات في مثل النص الشريف :

{قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماواتِ والْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ}

[24 من سورة سبأ]

ولفظ رزقهم 4 مرات في مثل النص الكريم :

{وحَرَّمُوا ما رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِراءً عَلَى اللَّهِ}

[140 من سورة الأنعام‏]

وكذلك لفظ يرزق في مثل قوله تعالى :

{واللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ}

[212 من سورة البقرة]

وأيضا لفظ رزقه تكرر 4 مرات في مثل النص الشريف :

{فَامْشُوا فِي مَناكِبِها وكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ‏} [15 من سورة الملك‏]

وتكرر لفظ ارزقوهم مرتين في مثل قوله تعالى :

{وارْزُقُوهُمْ فِيها واكْسُوهُمْ‏}

[5 من سورة النساء]

وكذلك لفظ يرزقون في مثل النص الشريف :

{بَلْ أَحْياءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ‏}

[169 من سورة آل عمران‏]

وأيضا لفظ رزقكم في مثل النص الكريم :

{وفِي السَّماءِ رِزْقُكُمْ وما تُوعَدُونَ‏}

[22 من سورة الذاريات‏]

وكذلك لفظ رزقهم في مثل النص الشريف :

{فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلى‏ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ}

[71 من سورة النحل‏]

وورد مرة واحدة مشتقات الرزق في النصوص الكريمة :

{ومَنْ رَزَقْناهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وجَهْراً}

[75 من سورة النحل‏]

{قالَ يا قَوْمِ أَ رَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلى‏ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي ورَزَقَنِي مِنْهُ‏}

[88 من سورة هود]

{وتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وتَرْزُقُ مَنْ تَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ}

[27 من آل عمران‏]

{لا نَسْئَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ‏}

[132 من سورة طه‏]

{ولا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وإِيَّاهُمْ}

[151 من سورة الأنعام‏]

{ولا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وإِيَّاكُمْ‏}

[31 من سورة الاسراء]

{والَّذِينَ هاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ ماتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقاً حَسَناً}

[58 من سورة الحج‏]

{ومَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً ويَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}

[2 من سورة الطلاق‏]

{رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَداً آمِناً وارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ‏}

[126 من سورة التوبة]

{وآيَةً مِنْكَ وارْزُقْنا وأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}

[114 من سورة المائدة]

{وارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}

[37 من سورة إبراهيم‏]

{كُلَّما رُزِقُوا مِنْها مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قالُوا هذَا الَّذِي رُزِقْنا مِنْ قَبْلُ}

[25 من سورة البقرة]

{قالَ لا يَأْتِيكُما طَعامٌ تُرْزَقانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُما بِتَأْوِيلِهِ}

[37 من سورة يوسف‏]

{إِنَّ هذا لَرِزْقُنا ما لَهُ مِنْ نَفادٍ}

[54 من سورة ص‏]

{وعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ‏}

[233 من سورة البقرة]

{يَأْتِيها رِزْقُها رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكانٍ‏}

[112 من سورة النحل‏]

وتكرر المال 86 مرة حيث ورد بلفظ أموالهم 31 مرة في مثل قوله تعالى :

{وفِي أَمْوالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ والْمَحْرُومِ‏}

[19 من سورة الذاريات‏]

وورد بلفظ أموالكم 14 مرة في مثل النص الشريف :

{ولا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ‏}

[118 من سورة البقرة]

و11 مرة تكرر لفظ المال في مثل النص الكريم :

{ الْمالُ والْبَنُونَ زِينَةُ الْحَياةِ الدُّنْيا}

[46 من سورة الكهف‏]

وأيضا الأموال ورد 11 مرة في مثل النص الشريف :

{ويُمْدِدْكُمْ بِأَمْوالٍ وبَنِينَ ويَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ‏}

[12 من سورة نوح‏]

وتكرر لفظ مالا 7 مرات في مثل النص الكريم :

{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ الَّذِي جَمَعَ مالًا وعَدَّدَهُ‏}

[2 من سورة الهمزة]

و6 مرات تكرر لفظ ماله في مثل قوله تعالى :

{وما يُغْنِي عَنْهُ مالُهُ إِذا تَرَدَّى}

[11 من سورة الليل‏]

وتكرر لفظ أموالا 3 مرات في مثل النص الشريف :

{كانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وأَكْثَرَ أَمْوالًا وأَوْلاداً}

[69 من سورة التوبة]

وورد لفظ أموالنا مرتين في مثل النص الكريم :

{شَغَلَتْنا أَمْوالُنا وأَهْلُونا فَاسْتَغْفِرْ لَنا}

[11 من سورة الفتح‏]

ومرة واحدة ورد في القرآن الكريم لفظ ماليه بالنص الشريف :

{ما أَغْنى‏ عَنِّي مالِيَهْ‏}

[28 من سورة الحاقة]

وتكررت ألفاظ الأبناء 162 مرة إذ ورد لفظ بني 49 مرة وذلك في مثل النص الشريف :

{ولَقَدْ كَرَّمْنا بَنِي آدَمَ وحَمَلْناهُمْ فِي الْبَرِّ والْبَحْرِ}

[70 من سورة الاسراء]

وورد لفظ ابن 35 مرة في مثل النص الكريم :

{قالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وكادُوا يَقْتُلُونَنِي‏}

[150 من سورة الأعراف‏]

و12 مرة تكرر لفظ بنين في مثل قوله تعالى :

{وأَمْدَدْناكُمْ بِأَمْوالٍ وبَنِينَ وجَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً}

[6 من سورة الاسراء]

وكذلك لفظ بنات تكرر أيضا 12 مرة في مثل النص الشريف :

{أَصْطَفَى الْبَناتِ عَلَى الْبَنِينَ‏}

[153 من سورة الصافات‏]

وتكرر لفظ بنيّ 6 مرات في مثل النص الكريم :

{يا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ}

[17 من سورة لقمان‏]

وخمس مرات ورد لفظ أبناء في مثل النص الشريف :

{قالُوا اقْتُلُوا أَبْناءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ واسْتَحْيُوا نِساءَهُمْ‏}

[25 من سورة غافر]

وكذلك لفظ أبناءكم في مثل قوله تعالى :

{يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ ويُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ‏}

[6 من سورة إبراهيم‏]

وأيضا لفظ أبناءهم تكرر خمس مرات في مثل النص الشريف :

{الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُونَ أَبْناءَهُمْ‏}

[146 من سورة البقرة]

وتكرر 4 مرات لفظ بنون في النص الكريم :

{الْمالُ والْبَنُونَ زِينَةُ الْحَياةِ الدُّنْيا}

[46 من سورة الكهف‏]

وكذلك لفظ بنيه في مثل قوله تعالى :

{يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ‏}

[11 من سورة المعارج‏]

وأيضا لفظ بنيّ تكرر 4 مرات في مثل النص الشريف :

{وقالَ يا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بابٍ واحِدٍ} [67 من سورة يوسف‏]

ومرتين تكررت كل من الألفاظ : ابنه ، أبناؤكم ، أبنائهن ، بناتك ، بناتي. ومرة واحدة وردت كل من : ابنك ، ابنها ، ابني ، ابني ، بنوا ، أبناءنا ، أبنائكم ، أبنائنا ، ابنت ، ابنتيّ ، بناتكم .

وهكذا فإن الرزق قد تكرر 120 مرة والمال 86 مرة والبنون 162 وهذه هي متاع الانسان ومجموعها 368 وهو نفس مجموع ما تكرر به الإنسان ومشتقاته ومرادفاته .

وهو نفس ما تكرر به الرسل . فيكون قد تساوى عدد مرات ذكر الناس والرسل ومتاع الإنسان .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .