المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

إسحاق بن إبراهيم
21-2-2018
عبد الله بن أحمد بن الخشاب
26-06-2015
أسرار المدير الناجح
2023-12-27
تفسير الآية(45-49)من سورة هود
16-5-2020
The unusual properties of indium–tin oxide (ITO)
29-1-2018
طرق استعمال سموم القوارض
2024-01-15


فتح عمـورية  
  
947   10:16 صباحاً   التاريخ: 22-9-2017
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 327- 329
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المعتصم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-3-2018 947
التاريخ: 22-9-2017 785
التاريخ: 22-9-2017 967
التاريخ: 14-3-2018 1057

فتح عمورية

 وفي سنة ثلاث و عشرين خرج نوفل بن ميخاييل ملك الروم إلى بلاد المسلمين فأوقع بأهل زبطرة لأن بابك لما أشرف على الهلاك كتب إليه أن المعتصم قد وجه عساكره حتى خياطة يعني جعفر بن دينار و طباخه يعنى إيتاخ ولم يبق عنده أحد فانتهز الفرصة ثلاثا أو دونها و ظن بابك أن ذلك يدعو المعتصم إلى إنفاذ العساكر لحرب الروم فيخف عنه ما هو فيه فخرج نوفل في مائة ألف و فيهم من المجمرة الذين كانوا خرجوا بالجبال و هزمهم إسحق بن إبراهيم بن مصعب فلحق بالروم و بلغ زبطرة فاستباحها قتلا و سبيا و أعاد على ملطية و غيرها و مثل بالأسرى و بلغ الخبر إلى المعتصم فاستعظمه و بلغه أن هاشمية صاحت و هي في أيدي الروم : وا معتصماه ! فأجاب وهو على سريره لبيك لبيك! و نادى بالنفير و نهض من ساعته فركب دابته و احتقب شكالا من حديد فيها رداؤه و جمع العساكر و أحضر قاضي بغداد عبد الرحمن بن إسحق و معه ابن سهل في ثلثمائة و ثلاثين من العدول فأشهدهم بما وقف من الضياع ثلثا لولده و ثلثا لمواليه و ثلثا لوجه الله و سار فعسكر بقرى دجلة لليلتين من جمادى الأولى و بعث عجيف بن عنبسة و عمر الفرغاني و جماعة من القواد مددا لأهل زبطرة فوجدوا الروم قد ارتحلوا عنها فأقاموا حتى تراجع الناس و اطمأنوا و لما ظفر ببابك أي بلاد الروم أعظم عندهم فقيل له عمورية فتجهز إليها بما لا يماثله أحد قبله من السلاح و الآلة و العدد و حياض الأدم و القرب و الروايا و جعل مقدمته أشناس و بعده محمد بن إبراهيم بن مصعب و على الميمنة إيتاخ و على الميسرة جعفر بن دينار الخياط و على القلب عجيف بن عنبسة و جاء إلى بلاد الروم فأقام بسلوقية على نهر السن قريبا من البحر و على مسيرة يوم طرطوس و بعث الأفشين إلى سروج و أمره بالدخول من درب الحرث و بعث أشناس من درب و أمره بانتظاره بالصفصاف و قدم وصيفا في أثر أشناس و واعدهم يوم اللقاء و رحل المعتصم لست بقين من رجب و بلغه الخبر أن ملك الروم عازم على كبس مقدمته فبعث إلى أشناس بذلك و أن يقيم ثلاثة أيام ليلحق به ثم كتب إليه أن يبعث إليه من قواده من يأتيه بخبر الروم و ملكهم فبعث عمر الفرغاني في مائتي فارس فطاف في البلاد و أحضر جماعة عند أشناس أخبروه بأن ملك الروم بينما هو ينتظر المقدمة ليواقعها إذ جاءه الخبر بأن العساكر دخلت من جهة أرمينية يعني عسكر الأفشين فاستخلف ابن خاله على عسكره و سار إلى تلك الناحية فوجه أشناس بهم إلى المعتصم و كتب المعتصم إلى الأفشين بالمقام حذرا عليه و جعل لمن يوصل الكتاب عشرة آلاف درهم و أوغل في بلاد الروم فلم يدركه الكتاب و كتب المعتصم إلى أشناس بأن يتقدم و المعتصم في أثره حتى إذا كانوا على ثلاث مراحل من أنقرة أسر أشناس في طريقه جماعة من الروم فقتلهم و قال لهم شيخ منهم : أنا أدلك على قوم هربوا من أنقرة معهم الطعام و الشعيرة فبعث معه مالك بن كرد في خمسمائة فارس فدل بهم إلى مكان أهل أنقرة فغنموا منهم و وجدوا فيهم جرحى قد حضروا وقعة ملك الروم مع الأفشين و قالوا : لما استخلف على عسكره سار إلى ناحية أرمينية فلقينا المسلمين صلاة الغداة فهزمناهم و قتلنا رجالهم و افترقت عساكرنا في طلبهم ثم رجعوا بعد الظهر فقاتلونا و حرقوا عسكرنا و فقدنا الملك و انهزمنا و رجعنا إلى العسكر فوجدناه قد انتقض و جاء الملك من الغد فقتل نائبه الذي استخلفه و كتب إلى بلاده بعقاب المنهزمين و مواعدتهم بمكان كذا ليلقى المسلمين بها و وجه خصيا له إلى أنقرة ليحفظها فوجد أهلها قد أجلوا فأمره الملك بالمسير إلى عمورية فوعى مالك ابن كرد خبرهم و رجع بالغنيمة و الأسرى إلى أشناس و أطلق الأمير الذي دله و كتب أشناس بذلك إلى المعتصم ثم جاء البشير من ناحية الأفشين بالسلامة و أن الوقعة كانت لخمس بقين من شعبان و قدم الأفشين على المعتصم بأنقرة ورحل بعد ثلاث والأفشين في ميمنته وأشناس في ميسرته وهو في القلب و بين كل عسكر و عسكر فرسخان و أمرهم بالتخريب و التحريق و ما بين أنقرة و عمورية ثم وافى عمورية و قسمها على قواده و خرج إليه رجل من المنتصرة فدله على عورة من السور بني ظاهره و أخل باطنه فضرب المعتصم خيمته قبالته و نصبت عليه المجانيق فتصدع السور و كتب بطريقها باطيس و الخصي إلى الملك يعلمانه بشأنهما في السور و غيره فوقه في يد المسلمين مع رجلين و في الكتاب أن باطيس عازم على أن يخرج ليلا و يمر بعسكر المسلمين و يلحق بالملك فنادى المعتصم حرسه ثم انثلمت فوهة من السور بين برجين و قد كان الخندق طم بأوعية الجلود المملوءة ترابا ثم ضرب بالذبالات عليها فدحرجها الرجال إلى السور فنشبت في تلك الأوعية و خلص من فيها بعد الجهد و لما جاء من الغد بالسلالم و المنجنيقات فقاتلوهم على تلك الثلمة و حارب و بدر بالحرب أشناس و جمعت المنجنيقات على تلك الثلمة و حارب في اليوم الثاني الأفشين و المعتصم راكب ازاء الثملة و أشناس و أفشين و خواص الخدام معه ثم كانت الحرب في اليوم الثالث على المعتصم و تقدم إيتاخ بالمغاوبة و الأتراك و اشتد القتال على الروم إلى الليل و فشت فيهم الجراحات و مشى بطريق تلك الناحية إلى رؤساء الروم و شكا إليهم و استمدهم فأبوا فبعث إلى المعتصم يستأمن فأمنه و خرج من الغد إلى المعتصم و كان اسمه وبدوا فبينما هو و المعتصم يحادثه أومأ عبد الوهاب ابن علي من بين يديه إلى المسلمين بالدخول فافتتحوا من الثلمة ورآهم وبدوا فخاف فقال له المعتصم : كل شيء تريده هو لك و دخل المسلمون المدينة و امتنع الروم بكنيستهم وسطها فأحرقها المسلمون عليهم و امتنع باطيس البطريق في بعض أبراجها حتى استنزله المعتصم بالأمان و جاء الناس بالأسرى و السبي من كل جانب و اصطفى الأشراف و قتل من سواهم و بيعت مغانمهم في خمسة أيام و أحرق الباقي و وثب الناس على المغانم في بعض الأيام ينهبونها فركب المعتصم و سار نحوهم فكفؤا بعمورية فهدمت و أحرقت و حاصرها خمسة و خمسين يوما من سادس رمضان إلى آخر شوال و فرق الأسرى على القواد و رجع نحو طرطوس ولم يزل نوفل مملكا على الروم إلى أن هلك سنة تسع و عشرين و مائتين في ولاية الواثق و نصبا ابنه ميخاييل في كفالة أمه ندورة فأقامت عليهم ست سنين ثم اتهمها ابنها ميخاييل بقمط من أقماطها عليها و ألزمها بيتها سنة ثلاث و ثلاثين.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).