المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
الاختصاص الإفتائي للمحكمة بشان مبادئ القانون الدولي الإنساني
6-4-2016
التلوث بالزيوت المستهلكة Pollution by Spent Lubricant Oils
2024-08-04
João Baptista Lavanha
13-1-2016
المُبَالغة
25-03-2015
الشجار في الحياة الزوجية
17-1-2020


عبد الله المأمون ووزارة ذي الرياستين الفضل بن سهل  
  
1208   02:12 مساءً   التاريخ: 17-9-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص82
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المأمون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-8-2017 971
التاريخ: 27-8-2017 962
التاريخ: 26-8-2017 995
التاريخ: 26-8-2017 743

وزارة ذي الرياستين الفضل بن سهل:

 سمي ذا الرياستين لجمعه بين السيف والقلم. قالوا: كان الفضل بن سهل من أولاد ملوك الفرس المجوس، وكان قهرماناً ليحيى بن خالد، وكان أبوه سهل مجوسياً فأسلم في أيام الرشيد. قالوا: لما رأى الفضل بن سهل نجابة المأمون في صباه ونظر في طالعه، وكان خبيراً بعلم النجوم، فدلته النجوم على أن يصير خليفة، فلزم ناحيته وخدمه ودبر أموره حتى أفضت الخلافة إليه فاستوزره.

كان الفضل سخياً كريماً يجاري البرامكة في جوده، شديد العقوبة سهل الانعطاف، حليماً بليغاً عالماً بآداب الملوك بصيراً بالحيل جيد الحدس محصلاً للأموال، وكان يقال له الوزير الأمير.

كان مسلم بن الوليد الشاعر نديماً للفضل بن سهل قبل وزارته، وكان قد أنشد قوله:

وقـــائل: ليست لـــــه همــة *** كلاً ولكن ليس لي مال

لا جــدة ينهض عزمــي بها *** والنــاس سؤال وبخال

فاصبر على الدهر إلى دولة *** يرفع فيها حالك الحال

فلما علت حال الفضل وتولى الوزارة قصده مسلم بن الوليد، فلما رآه سر به وقال له: هذه الدولة التي يرفع فيها حالك الحال، وأمر له بثلاثين ألف درهم وولاه بريد جرجان، فاستفاد من ثم مالاً طائلاً.

قالوا: كانت همة ذي الرياستين عالية جداً من قبل أن يعظم أمره. قال له مؤدب المأمون يوماً في أيام الرشيد: إن المأمون لجميل الرأي فيك، وإني لا أستبعد أن يحصل من جهته ألف ألف درهم. فاغتاظ الفضل من ذلك وقال له: ألك علي حقد؟ ألي إليك إساءة؟ فقال له المؤدب: لا؟ والله ما قلت هذا إلا محبة لك. فقال: أتقول لي إنك تحصل معه ألف ألف درهم؟ والله ما صحبته لأكتسب منه مالاً قل أو جل، ولكن صحبته ليمضي حكم خاتمي هذا في الشرق والغرب. قال: فوالله ما طالت المدة حتى بلغ ما أمل.

وقتل الفضل بن سهل على الصورة التي تقدم شرحها، وذلك في سنة اثنتين ومائتين، وفيه يقول الشاعر:

لفضل بن سهلٍ يد *** يقصر عنها المثل

فبـــاطنها للنـــدى *** وظــاهرهــا للقبل

وبسطتهــــا للغنى *** وسطوتها للأجل

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).