المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

DNA Cloning : DNA libraries
2-1-2022
رزق السباع والبهائم.
19-8-2022
مقومات القوة المورفولوجية- الموقع القاري
28-11-2021
ثم يدخل أينشتين
16-6-2016
لا شيء بعد الموت!
24-09-2014
Space – filling Structure Protein Diagrams
25-2-2020


زيد العمي البصري  
  
1674   10:54 صباحاً   التاريخ: 17-9-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص126
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2020 2239
التاريخ: 9-10-2017 1435
التاريخ: 14-2-2018 1746
التاريخ: 21-7-2017 3035

زيد العمي البصري ذكره الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد ع.
وفي تهذيب التهذيب زيد العمي هو ابن الحواري وقال زيد بن الحواري العمي أبو الحواري العمي البصري قاضي هراة مولى زياد بن أبيه وفي الحاشية عن لب اللباب الحواري بمفتوحة وكسر راء وشدة ياء وفي المتن قال علي بن مصعب سمي العمي لأنه كان كلما سئل عن شئ قال حتى أسال عمي وقال الرشاطي منسوب إلى بني العم من تميم. عن أحمد وابن معين صالح وقال ابن معين مرة لا شئ ومرة يكتب حديثه وهو ضعيف. أبو حاتم ضعيف الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به. أبو زرعة ليس بقوي واهي الحديث ضعيف الجوزجاني متماسك. عن أبي داود ليس بذلك. وسئل أبو داود عنه فقال هو زيد بن مرة قيل كيف هو قال ما سمعت الا خيرا النسائي ضعيف. الدارقطني صالح. ابن عدي عامة ما يرويه ضعيف يكتب حديثه. ابن سعد كان ضعيفا في الحديث. ابن المديني كان ضعيفا عندنا. كان شعبة لا يحمد حفظه. العجلي بصري ضعيف الحديث ليس بشئ. البزار صالح روى عنه الناس. الحسن بن سفيان ثقة. ابن حبان لا اكتب حديثه الا للاعتبار.

من روى عنهم ومن رووا عنه :

في تهذيب التهذيب: روى عن انس وسعيد بن المسيب وأبي وائل وسعيد بن جبير وعكرمة والحسن وعروة بن الزبير ومعاوية بن قرة وأبي الصديق الناجي وأبي نصر وغيرهم.
وعنه ابناه عبد الرحمن وعبد الرحيم وشعبة والثوري والأعمش والمسعودي ومسعر وجابر الجعفي وعمارة بن أبي حفصة ومطرف بن طريف وأبو إسحاق الغزاري وهشيم وغيرهم وروى عنه أبو إسحاق السبيعي وهو من شيوخه اه‍.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)