المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Steffenson,s Formula
29-11-2021
Continuum
26-12-2021
روح بن عبد الرحيم بن روح الكوفي
19-8-2017
الهليون Asparagus officinalis L
الماعز واهميته
11/9/2022
المنهج الموضوعي في الجغرافيا السياحية- مميزات المنهج السلعي
5-4-2022


الإمام الجواد والمأمون  
  
907   03:51 مساءً   التاريخ: 26-8-2017
المؤلف : اللجنة العلميّة في مؤسّسة وليّ العصر للدراسات الإسلاميّة
الكتاب أو المصدر : موسوعة الإِمام الجواد عليه السلام
الجزء والصفحة :
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المأمون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-9-2017 633
التاريخ: 14-6-2019 1504
التاريخ: 17-9-2017 1064
التاريخ: 27-8-2017 832

أ - خلفاء زمانه عليه السلام:

1- أبو علي الطبرسي رحمه الله: وكانت في أيّام إمامته [أي أبي جعفر الثاني عليه السلام] بقيّة ملك المأمون. وقبض عليه السلام في أوّل ملك المعتصم.

2- ابن شهر آشوب رحمه الله: فكان في سني إمامته [عليه السلام] بقيّة ملك المأمون، ثمّ ملك المعتصم، والواثق. وفي ملك الواثق استشهد.

ب - أحواله عليه السلام مع المأمون:

1- الشيخ الصدوق رحمه الله: ... ياسر الخادم، قال: ... فوقف [المأمون] على الرضا عليه السلام وقد أفاق، فقال: يا سيّدي! واللّه ما أدري أيّ المصيبتين أعظم عليّ؟ فقدي لك وفراقي إيّاك؟ أو تهمة الناس لي إنّي اغتلتك وقتلتك؟

قال: فرفع طرفه إليه، ثمّ قال: أحسن يا أمير المؤمنين! معاشرة أبي جعفر عليه السلام فإنّ عمرك وعمره هكذا وجمع بين سبّابتيه ....

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

2- ابن الصبّاغ: إنّ أبا جعفر محمد الجواد عليه السلام لمّا توفّي والده أبو الحسن الرضا عليه السلام وقدم الخليفة المأمون إلى بغداد بعد وفاته بسنة.

اتّفق أنّ المأمون خرج يوماً يتصيّد، فاجتاز بطرف البلد، وثمّ صبيان يلعبون، ومحمد الجواد عليه السلام واقف عندهم، فلمّا أقبل المأمون، فرّ الصبيان، ووقف محمد الجواد عليه السلام وعمره إذ ذاك تسع سنين.

فلمّا قرب منه الخليفة، نظر إليه، وكان اللّه تعالى ألقى في قلبه مسحة قبول.

فقال له: يا غلام! ما منعك أن لا تفرّ كما فرّ أصحابك؟

فقال له محمد الجواد عليه السلام مسرعاً: يا أمير المؤمنين! فرّ أصحابي فرقاً والظنّ بك حسن، أنّه لا يفرّ منك من لا ذنب له، ولم يكن بالطريق ضيقا فأنتحي عن أمير المؤمنين.

فأعجب المأمون كلامه وحسن صورته، فقال: ما اسمك يا غلام!؟

فقال: محمد بن علي الرضا عليهما السلام.

فترحّم الخليفة على أبيه، وساق جواده إلى نحو وجهته، وكان معه بزاة الصيد، فلمّا بعد عن العمارة أخذ الخليفة بازياً منها، وأرسل على درّاجة، فغاب البازي عنه قليلاً، ثمّ عاد وفي منقاره سمكة صغيرة، وبها بقاء من الحياة.

فتعجّب المأمون من ذلك غاية العجب، ثمّ إنّه أخذ السمكة في يده، وكرّ راجعاً إلى داره وترك الصيد في ذلك اليوم، وهو متفكّر فيما صاده البازي من الجوّ.

فلمّا وصل موضع الصبيان وجدهم على حالهم، ووجد محمداً معهم، فتفرّقوا على جاري عادتهم إلاّ محمداً، فلمّا دنا منه الخليفة، قال: يا محمد!

قال: لبّيك يا أمير المؤمنين!

قال: ما في يدي؟

فأنطقه اللّه تعالى بأن قال: إنّ اللّه تعالى خلق في بحر قدرته، المستمسك في الجوّ ببديع حكمته، سمكاً صغاراً، فصاد منها بزاة الخلفاء، كي يختبر بها سلالة بيت المصطفى.

فلمّا سمع المأمون كلامه، تعجّب منه وأكثر، وجعل يطيل النظر فيه، وقال: أنت ابن الرضا حقّاً، ومن بيت المصطفى صدقاً.

وأخذه معه وأحسن إليه، وقرّبه وبالغ في إكرامه وإجلاله وإعظامه، فلم يزل مشفقاً به لما ظهر له أيضاً بعد ذلك من بركاته ومكاشفاته وكراماته وفضله وعلمه وكمال عقله وظهور برهانه مع صغر سنّه، ولم يزل المأمون متوفّراً على تبجيله وعطائه وإجلاله وإكرامه.

3- المسعودي: ... عبد الرحمان بن يحيى، قال: كنت يوماً بين يدي مولاي الرضا عليه السلام في علّته التي مضى فيها؛ إذ نظر إليّ ... فإذاً أنا بمولاي أبي جعفر عليه السلام وعليه درّاعة بيضاء، معمّم بعمامة سوداء.

فقال: يا عبد الرحمان! قم إلى غسل مولاك! فضعه على المغتسل؛ وغسّله بثوبه كغسل رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم، فلمّا فرغ صلّى وصلّيت معه عليه.

ثمّ قال لي: يا عبد الرحمان! أعلم هذا الطاغي ما رأيت، لئلّا ينقص عليه شيئاً، ولن يستطيع ذلك.

ولم أزل بين يدي سيّدي إلى أن انفجر عمود الصبح.

فإذاً أنا بالمأمون قد أقبل في خلق كثير فمنعتني هيبته أن أبدأ بالكلام.

فقال: يا عبد الرحمان بن يحيى! ما أكذبكم، ألستم تزعمون أنّه ما من إمام يمضي إلّا وولده القائم مكانه يلي أمره؟ هذا علي بن موسى بخراسان، ومحمد ابنه بالمدينة.

قال: فقلت: يا أمير المؤمنين! أما إذا ابتدأتني فاسمع، أنّه لمّا كان أمس، قال لي سيّدي كذا وكذا، فواللّه ما حضرت صلاة المغرب حتّى قضى، فدنوت منه.

فإذا قائل من خلفي يقول: مه يا عبد الرحمان! وحدّثته الحديث.

فقال: صفه لي، فوصفته له بحليته، ولباسه، وأريته الحائط الذي خرج منه، فرمى بنفسه إلى الأرض، وأقبل يخور كما يخور الثور، وهو يقول:

ويلك يا مأمون! ما حالك، وعلى ما أقدمت! لعن اللّه فلاناً وفلاناً، فإنّهما أشارا عليّ بما فعلت.

4- محمد بن يعقوب الكليني رحمه الله: ... عن محمد بن الريّان، قال: احتال المأمون على أبي جعفر عليه السلام بكلّ حيلة فلم يمكنه فيه شي ء، فلمّا اعتلّ وأراد أن يبني عليه ابنته، دفع إليّ مائتي وصيفة من أجمل ما يكون، إلى كلّ واحدة منهنّ جاماً فيه جوهر يستقبلن أبا جعفر عليه السلام إذا قعد في موضع الأخيار، فلم يلتفت إليهنّ.

وكان رجل يقال له «مخارق» صاحب صوت وعود وضرب، طويل اللحية، فدعاه المأمون.

فقال: يا أمير المؤمنين! إن كان في شي ء من أمر الدنيا، فأنا أكفيك أمره.

فقعد بين يدي أبي جعفر عليه السلام فشهق مخارق شهقةً اجتمع إليه أهل الدار، وجعل يضرب بعوده ويغنّي، فلمّا فعل ساعة.

وإذاً أبو جعفر عليه السلام لا يلتفت إليه لا يميناً ولا شمالاً، ثمّ رفع إليه رأسه، وقال: اتّق اللّه يا ذا العثنون!

قال: فسقط المضراب من يده والعود فلم ينتفع بيديه إلى أن مات.

قال: فسأله المأمون عن حاله؟

قال: لمّا صاح بي أبو جعفر، فزعت فزعةً لا أُفيق منها أبداً.

5-  الشيخ المفيد رحمه الله: وروى الحسن بن محمد بن سليمان، عن علي ابن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الريّان بن شبيب، قال: لمّا أراد المأمون أن يزوّج ابنته أُمّ الفضل أبا جعفر محمد بن علي عليهما السلام بلغ ذلك العبّاسيّين، فغلظ عليهم واستكبروه، وخافوا أن ينتهي الأمر معه إلى ما انتهى إليه مع الرضا عليه السلام، فخاضوا في ذلك، واجتمع منهم أهل بيته الأدنون منه.

فقالوا: ننشدك اللّه يا أمير المؤمنين! أن تقيم على هذا الأمر الذي قد عزمت عليه من تزويج ابن الرضا، فإنّا نخاف أن تخرج به عنّا أمراً قد ملّكناه اللّه، وتنزع منّا عزّاً قد ألبسناه.

فقد عرفت ما بيننا وبين هؤلاء القوم قديماً وحديثاً، وما كان عليه الخلفاء الراشدون قبلك، من تبعيدهم والتصغير بهم.

وقد كنّا في وهلة من عملك مع الرضا ما علمت حتّى كفانا اللّه المهمّ من ذلك.

فاللّه! اللّه! أن تردّنا إلى غمّ قد انحسر عنّا، واصرف رأيك عن ابن الرضا، واعدل إلى من تراه من أهل بيتك يصلح لذلك دون غيره.

فقال لهم المأمون: أما ما بينكم وبين آل أبي طالب فأنتم السبب فيه، ولو أنصفتم القوم لكانوا أولى بكم، وأمّا ما كان يفعله من قبلي بهم، فقد كان به قاطعاً للرحم، وأعوذ باللّه من ذلك، وواللّه ما ندمت على ما كان منّي من استخلاف الرضا، ولقد سألته أن يقوم بالأمر وأنزعه عن نفسي، فأبى، وكان أمر اللّه قدراً مقدوراً.

وأمّا أبو جعفر محمد بن علي قد اخترته لتبريزه على كافّة أهل الفضل في العلم والفضل مع صغر سنّه، والاُعجوبة فيه بذلك، وأنا أرجو أن يظهر للنّاس ما قد عرفته منه، فيعلموا أنّ الرأي ما رأيت فيه فقالوا: إنّ هذا الفتى وإن راقك منه هديه، فإنّه صبي لا معرفة له ولا فقه، فأمهله ليتأدّب ويتفقّه في الدين، ثمّ اصنع ما تراه بعد ذلك.

فقال لهم: ويحكم! إنّي أعرف بهذا الفتى منكم، وإنّ هذا من أهل بيت علمهم من اللّه، وموادّه وإلهامه، لم يزل آباؤه أغنياء في علم الدين والأدب عن الرعايا الناقصة عن حدّ الكمال، فإن شئتم فامتحنوا أبا جعفر عليه السلام بما يتبيّن لكم به ما وصفت من حاله.

قالوا له: قد رضينا لك يا أمير المؤمنين ولأنفسنا بامتحانه، فخلّ بيننا وبينه لننصب من يسأله بحضرتك عن شي ء من فقه الشريعة، فإن أصاب الجواب عنه لم يكن لنا اعتراض في أمره، وظهر للخاصّة والعامّة سديد رأي أمير المؤمنين، وإن عجز عن ذلك فقد كفينا الخطب في معناه.

فقال لهم المأمون: شأنكم وذاك متى أردتم.

فخرجوا من عنده، واجتمع رأيهم على مسألة يحيى بن أكثم، وهو قاضي الزمان على أن يسأله مسألة لايعرف الجواب فيها، ووعدوه بأموال نفيسة على ذلك، وعادوا إلى المأمون فسألوه أن يختار لهم يوماً للاجتماع، فأجابهم إلى ذلك.

فاجتمعوا في اليوم الذي اتّفقوا عليه، وحضر معهم يحيى بن أكثم، فأمر المأمون أن يفرش لأبي جعفر عليه السلام دست ويجعل له فيه مسورتان، ففعل ذلك.

وخرج أبو جعفر عليه السلام وهو يومئذ ابن تسع سنين وأشهر، فجلس بين المسورتين، وجلس يحيى بن أكثم بين يديه، وقام الناس في مراتبهم، والمأمون جالس في دست متّصل بدست أبي جعفر عليه السلام.

فقال يحيى بن أكثم للمأمون: أتأذن لي يا أمير المؤمنين! أن أسأل أبا جعفر؟

فقال له المأمون: استأذنه في ذلك.

فأقبل عليه يحيى بن أكثم، فقال: أتأذن لي جعلت فداك، في مسألة؟

قال له أبو جعفر عليه السلام: سل إن شئت.

قال يحيى: ما تقول جعلني اللّه فداك، في محرم قتل صيداً؟

فقال له أبو جعفر عليه السلام: قتله في حلّ أو حرم؟ عالماً كان المحرم أم جاهلاً؟ قتله عمداً أو خطأ؟ حُرّاً كان المحرم أم عبداً؟ صغيراً كان أم كبيراً؟ مبتدئاً بالقتل أم معيداً؟

من ذوات الطير كان الصيد أم من غيرها؟ من صغار الصيد كان أم من كباره؟ مصرّاً على ما فعل أو نادماً؟ في الليل كان قتله للصيد أم نهاراً؟ محرماً كان بالعمرة إذ قتله أو بالحجّ كان محرماً؟

فتحيّر يحيى بن أكثم، وبان في وجهه العجز والانقطاع، ولجلج حتّى عرف جماعة أهل المجلس أمره.

فقال المأمون: الحمد للّه على هذه النعمة والتوفيق لي في الرأي.

ثمّ نظر إلى أهل بيته وقال لهم: أعرفتم الآن ما كنتم تنكرونه؟

ثمّ أقبل على أبي جعفر، فقال له: أتخطب يا أبا جعفر!؟

قال: نعم، يا أمير المؤمنين!

فقال له المأمون: اخطب جعلت فداك لنفسك! فقد رضيتك لنفسي، وأنا مزوّجك أُمّ الفضل ابنتي، وإن رغم قوم لذلك.

فقال أبو جعفر عليه السلام: الحمد للّه إقراراً بنعمته، ولا إله إلاّ اللّه إخلاصاً لوحدانيّته، وصلّى اللّه على محمّد سيّد بريّته، والأصفياء من عترته.

أمّا بعد: فقد كان من فضل اللّه على الأنام أن أغناهم بالحلال عن الحرام، فقال سبحانه: «وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم اللّه من فضله واللّه واسع عليم.»

ثمّ إنّ محمد بن علي بن موسى يخطب أُمّ الفضل بنت عبد اللّه المأمون، وقد بذل لها من الصداق مهر جدّته فاطمة بنت محمد عليهما السلام وهو خمسمائة درهم جياداً، فهل زوّجتني يا أمير المؤمنين بها على هذا الصداق المذكور؟

قال المأمون: نعم! قد زوّجتك يا أبا جعفر! ابنتي على هذا الصداق المذكور، فهل قبلت النكاح؟

فقال أبو جعفر عليه السلام: قد قبلت ذلك، ورضيت به.

فأمر المأمون أن يقعد الناس على مراتبهم في الخاصّة والعامّة.

قال الرّيان: ولم نلبث أن سمعنا أصواتاً تشبه أصوات الملاّحين في محاوراتهم، فإذاً الخدم يجرّون سفينة مصنوعة من الفضّة مشدودة بالحبال من الأبريسم على عجل مملوّة من الغالية، فأمر المأمون أن يخضب لحاء الخاصّة من تلك الغالية، ثمّ مدّت إلى دار العامّة، فطيّبوا منها، ووضعت الموائد فأكل الناس، وخرجت الجوائز إلى كلّ قوم على قدرهم.

فلمّا تفرّق الناس وبقي من الخاصّة من بقي، قال المأمون لأبي جعفر عليه السلام: إن رأيت جعلت فداك! أن تذكر الفقه فيما فصّلته من وجوه قتل المحرم الصيد لنعلمه ونستفيده؟

فقال أبو جعفر عليه السلام: نعم! إنّ المحرم إذا قتل صيداً في الحلّ، وكان الصيد من ذوات الطير، وكان من كبارها، فعليه شاة، فإن أصابه في الحرم فعليه الجزاء مضاعفاً.

فإذا قتل فرخاً في الحلّ، فعليه حمل قد فطم من اللبن

وإذا قتله في الحرم، فعليه الحمل، وقيمة الفرخ.

وإن كان من الوحش، وكان حمار وحش، فعليه بقرة.

وإن كان نعامة، فعليه بدنة

وإن كان ظبياً، فعليه شاة

فإن قتل شيئاً من ذلك في الحرم، فعليه الجزاء مضاعفاً، هدياً بالغ الكعبة.

وإذا أصاب المحرم ما يجب عليه الهدي فيه، وكان إحرامه بالحجّ، نحره بمنى.

وإن كان إحرامه بالعمرة نحره بمكّة

وجزاء الصيد على العالم والجاهل سواء، وفي العمد له المأثم، وهو موضوع عنه في الخطأ.

والكفّارة على الحرّ في نفسه، وعلى السيّد في عبده، والصغير لا كفّارة عليه، وهي على الكبير واجبة، والنادم يسقط بندمه عنه عقاب الآخرة، والمصرّ يجب عليه العقاب في الآخرة.

فقال له المأمون: أحسنت يا أبا جعفر! أحسن اللّه إليك! فإن رأيت أن تسأل يحيى عن مسألة كما سألك؟

فقال أبو جعفر عليه السلام ليحيى: أسألك؟

قال: ذلك إليك جعلت فداك! فإن عرفت جواب ما تسألني عنه، وإلّا استفدته منك.

فقال له أبو جعفر عليه السلام: أخبرني عن رجل: نظر إلى امرأة في أوّل النهار، فكان نظره إليها حراماً عليه.

فلمّا ارتفع النهار، حلّت له.

فلمّا زالت الشمس، حرمت عليه.

فلمّا كان وقت العصر، حلّت له.

فلمّا غربت الشمس، حرمت عليه.

فلمّا دخل عليه وقت العشاء الآخرة، حلّت له.

فلمّا كان انتصاف الليل، حرمت عليه.

فلمّا طلع الفجر، حلّت له

ما حال هذه المرأة؟ وبماذا حلّت له وحرمت عليه؟

فقال له يحيى بن أكثم: واللّه! ما أهتدي إلى جواب هذا السؤال، ولا أعرف الوجه فيه، فإن رأيت أن تفيدناه؟

فقال أبو جعفر عليه السلام: هذه أمة لرجل من الناس، نظر إليها أجنبي في أوّل النهار، فكان نظره إليها حراماً عليه.

فلمّا ارتفع النهار، ابتاعها من مولاها، فحلّت له.

فلمّا كان عند الظهر، أعتقها، فحرمت عليه.

فلمّا كان وقت العصر، تزوّجها، فحلّت له.

فلمّا كان وقت المغرب، ظاهر منها، فحرمت عليه.

فلمّا كان وقت العشاء الآخرة، كفّر عن الظهار، فحلّت له.

فلمّا كان في نصف الليل، طلّقها واحدة، فحرمت عليه.

فلمّا كان عند الفجر، راجعها، فحلّت له.

قال: فأقبل المأمون على من حضره من أهل بيته، فقال لهم: هل فيكم أحد يجيب عن المسألة بمثل هذا الجواب، أو يطرف القول فيما تقدّم من السؤال؟

قالوا: لا واللّه! إنّ أمير المؤمنين أعلم بما رأى.

فقال لهم: ويحكم! إنّ أهل هذا البيت خصّوا من الخلق بما ترون من الفضل، وإنّ صِغَر السنّ فيهم لا يمنعهم من الكمال.

أما علمتم أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم افتتح دعوته بدعاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وهو ابن عشر سنين، وقبل منه الإسلام وحكم له به، ولم يدع أحداً في سنّه غيره، وبايع الحسن والحسين عليهما السلام وهما ابنا دون ستّ سنين، ولم يبايع صبيّاً غيرهما، أفلا تعلمون الآن ما اختصّ اللّه به هؤلاء القوم، وأنّهم ذرّيّة طيّبة بعضها من بعض، يجري لآخرهم ما يجري لأوّلهم.

قالوا: صدقت يا أمير المؤمنين! ثمّ نهض القوم.

فلمّا كان من الغد، حضر الناس وحضر أبو جعفر عليه السلام، وصار القوّاد والحجّاب والخاصّة والعامّة لتهنئة المأمون وأبي جعفر عليه السلام، فأخرجت ثلاثة أطباق من الفضّة فيها بنادق مسك وزعفران، معجون في أجواف تلك البنادق رقاع مكتوبة بأموال جزيلة، وعطايا سنيّة واقطاعات.

فأمر المأمون بنثرها على القوم في خاصّته، فكان كلّ من وقع في يده بندقة أخرج الرقعة التي فيها والتمسه فأطلق له، ووضعت البدر، فنثر ما فيها على القوّاد وغيرهم، وانصرف الناس وهم أغنياء بالجوائز والعطايا.

وتقدّم المأمون بالصدقة على كافّة المساكين، ولم يزل مكرماً لأبي جعفر عليه السلام، معظّماً لقدره مدّة حياته، يؤثره على ولده وجماعة أهل بيته.

6- ابن شهر آشوب رحمه الله: الخطيب في «تاريخ بغداد» عن يحيى بن أكثم: إنّ المأمون خطب، فقال: الحمد للّه الذي تصاغرت الأمور لمشيّته، ولا إله إلاّ اللّه إقراراً بربوبيّته، وصلّى اللّه على محمد عبده وخيرته.

أمّا بعد، فإنّ اللّه جعل النكاح الذي رضيه لكمال سبب المناسبة.

ألا وإنّي قد زوّجت «زينب» ابنتي من محمد بن علي بن موسى الرضا عليهم السلام أمهرناها عنه أربعمائة درهم.

ويقال: إنّه عليه السلام كان ابن تسع سنين وأشهر، ولم يزل المأمون متوفّراً على إكرامه وإجلال قدره.

7- الحضيني رحمه الله: عن محمد بن اسماعيل الحسني، عن محمد بن علي، عن أيّوب السراج، عن محمد بن موسى النوفلي، قال: دخلت على سيّدي أبي جعفر عليه السلام يوم الجمعة عشيّاً، فوجدت بين يديه، فوجدت أبا هاشم داود بن القاسم الجعفري، وعينا أبي هاشم بهمدان، ورأيت سيّدي أبا جعفر مطرقاً.

فقلت لأبي هاشم: ما يبكيك يا ابن عمّ؟

قال: من جرأة هذا الطاغي، المأمون على اللّه وعلى دمائنا، بالأمس قتل الرضا، والآن يريد قتلي.

فبكيت وقلت: يا سيّدي! هذا مع إظهاره فيك ما يظهره؟!

قال: ويحك يا ابن العمّ! الذي أظهره في أبي، أكثر.

فقلت: واللّه، يا سيّدي! إنّك لتعلم ما علمه جدّك رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم وقد علم ما علمه المصير وسائر النبيّين، وليس لنا حكم، والحكم والأمر لك، فإن تستكفي شرّه فإنّه يكفيك.

فقال: ويحك يا ابن العمّ! فمن يركب إليّ الليلة في خدمة بالساعة الثامنة من الليل، وقد وصل الشرب والطرب إلى ذلك الوقت، وأظهره بشوقه إلى أُمّ الفضل، فيركب ويدخل إليّ ويقصد إلى ابنته أُمّ الفضل، وقد وعدها أنّها تبات في الحجرة الفلانيّة في بعد مرقدي بحجرة نومي.

فإذا دخل داري عدل إليها وعهد الخدم ليدخلون إلى مرقدي، فيقولون: إنّ مولانا المأمون منّا، ويشهروا سيوفهم، ويحلفوا أنّه لابدّ نقتله، فأين يهرب منّا، ويظهرون إليّ.

ويكون هذا الكلام إشعارهم.

فيضعون سيوفهم على مرقدي ويفعلون كفعل غيلانه في أبي، فلا يضرّني ذلك، ولا تصل أيديهم إليّ.

ويخيّل لهم أنّه فعل حقّ، وهو باطل، ويخرجون مخضبين الثياب، قطرة سيوفهم دماً كذباً.

ويدخلون على المأمون وهو عند ابنته في داري، فيقول: ما وراؤكم؟ فيروه أسيافهم تقطر دماً، وثيابهم وأيديهم مضرّجة بالدم

فتقول أُمّ الفضل: أين قتلتموه؟

فيقولون لها: في مرقده.

فتقول لهم: ما علامة مرقده؟

فيصفون لها، فتقول: إي واللّه! هو، فتقدم إلى رأس أبيها فتقبّله وتقول: الحمد للّه الذي أراحك من هذا الساحر الكذّاب.

فيقول لها: يا ابنة! لا تعجلي، فقد كان لأبيه علي بن موسى هذا الفعل، فأمرته تفتح الأبواب وقعدت للتعزية، ولقد قتله خدمي أشدّ من هذه القتلة، ثمّ ثاب إلى عقلي.

فبعثت ثقة خدمي صبيح الديلمي السبب في قتله فعاد إليّ وقال: إنّه في محرابه يسبّح اللّه، فتغلق الأبواب ثمّ تظهر أنّها كانت غشية وفاقت الساعة، فاصبري يا بنيّة، لا تكون هذه القتلة مثل تلك القتلة.

فقالت: يا أبي! هذا يكون؟!

قال: نعم! فإذا رجعت إلى داري وراق الصبح فابعثي استأذني عليه، فإن وجدتيه حيّاً، فادخلي عليه وقولي له:

إنّ أمير المؤمنين شغب عليه خدمه وأرادوا قتله، فهرب منهم إلى أن سكنوا فرجع، وإن وجدتيه مقتولاً، فلا تحدّثي أحداً حتّى أجيئك، وينصرف إلى داره ترتقب ابنته الصبح.

فإذا اعترض تبعث إليّ خادماً، فيجدني في الصلاة قائماً فيرجع إليها بالخبر فتجي ء وتدخل عليّ وتفعل ما قال أبوها، وتقول: ما منعني أن اجيئك بليلتي إلّا أمير المؤمنين إلى أن أقول واللّه الموفّق هاهنا من هذا الموضع يقول انصرف وتبعث له، وهذا خبر المأمون بالتمام.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).