المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



الدين الحق  
  
887   06:45 مساءً   التاريخ: 22-8-2017
المؤلف : لطيف راشدي
الكتاب أو المصدر : القصص الاخلاقية عند الشهيد دستغيب
الجزء والصفحة : ص282-283.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة الصحابة والتابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-8-2017 921
التاريخ: 23-8-2017 1424
التاريخ: 23-8-2017 887
التاريخ: 27-2-2022 1853

كان المسلمون في صدر الإسلام يتعرضون للعذاب ولضغوط شديدة ، مما اضطرهم للهجرة إلى الحبشة والالتجاء إليهم ، وكان ملك الحبشة آنذاك ملكاً رحيماً ، فآواهم عنده .

فبعث أهل مكة عمرو بن العاص وعمارة إلى النجاشي حت يرد إليهم المسلمين.

فأتى هذان الشخصان بالنيابة عن المشركين إلى النجاشي فجلس عمرو بن العاص على يمينه وعماره على يساره.

وكان من جملة آداب الدخول إلى ملوك الحبشة أن يسجد للملك ، فسجد عمرو وعماره أمام الملك وجلسا.

ثم دخل جعفر بن أبي طالب اخو امير المؤمنين (عليه السلام) والمسلمون إلى الملك فقالوا : السلام على من اتبع الهدى ، دون أن ينحنوا ولو قليلاً ، ثم اخذوا مكاناً من المجلس وجلسوا.

فقال عمروا الشيطان : أيها الملك ! ألم أقل لك أن المسلمين يسيئون التصرف إليك ؟ أرأيت إنهم لم يسجدوا لك ، فاقتلهم أو ردهم إلينا حتى نقتلهم.

فقال النجاشي : اسألوا هؤلاء المسلمين لماذا لم يراعوا أدب الدخول إلى الملوك؟

فقالوا : نحن مسلمون : وليس للمسلم الحق في أن يسجد إلا لربه ، فالسلطان أقل من أن نسجد له ، فماذا يستطيع ان يفعل ؟ فهو بشر عاجز مثلنا ، فنحن جميعاً من التراب ، وكلنا محكومون للوجود وسوف نحضر جميعاً أما محكمة العدل الإلهي ، فحرام على المسلم أن يسجد لغير الله. وكل من ينظر الى الله فإن الله سينظر لحاله.

فارتعب النجاشي في المجلس ، فما يقولونه عن الإسلام هو الدين الحق ، فالحقيقة من هنا واضحة وجلية ، ثم أظهر اسلامه.

ومهما سعى المشركون لكي يأخذوا المسلمين معهم ، لم يسمح لهما بذلك ، وعلاوة على ذلك هيأ لهم منزلاً وامن لهم معيشتهم.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.