المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



داود بن بلال بن أحيحة  
  
1993   11:52 صباحاً   التاريخ: 8-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص367
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-8-2016 2106
التاريخ: 30-9-2020 2776
التاريخ: 11-8-2017 2301
التاريخ: 16-1-2018 1954

داود بن بلال بن أحيحة أبو ليلى الأنصاري.
في رجال أبو داود وغيره أحيحة بضم الهمزة فالحائين المهملتين المفتوحتين بينهما مثناة تحتية.
عده الشيخ في رجاله من أصحاب علي ع وفي منهج المقال أنه عد من الأصفياء وفي الخلاصة في الكنى أبو ليلى من أصحاب أمير المؤمنين ع من الأصفياء ذكره البرقي .

وفي رجال ابن داود عن علي بن أحمد العقيقي من الأصفياء وفي الاستيعاب في الأسماء داود بن بلال بن أحيحة بن الجلاح أبو ليلى والد عبد الرحمن بن أبي ليلى روى عنه ابنه عبد الرحمن وفي اسمه اختلاف وفي الكنى أبو ليلى الأنصاري والد عبد الرحمن بن أبي ليلى اختلف في اسمه فقيل يسار بن نمير وقيل أوس بن خولي وقيل بلال بن بلبل وقال ابن الكلبي اسمه داود بن بلال بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبا بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس صحب النبي ص وشهد معه أحدا وما بعدها من المشاهد ثم إنتقل إلى الكوفة وله بها دار في جهينة يلقب بالأيس وشهد هو وابنه عبد الرحمن مع علي بن أبي طالب مشاهده كلها وفي أسد الغابة يسار بن بلال بن أحيحة إلى آخر ما مر عن الإصابة في الكنى ثم قال هكذا نسبه من يجعله من الأنصار صليبة ومنهم من يجعله مولى بني عمرو بن عوف وقتل بصفين مع علي اه‍ وفيه أيضا داود بن أبلال بن بليل وقيل بن أحيحة وقيل اسمه يسار وقيل بلال بن بلال وقال ابن الكلبي اسم أبي ليلى يسار بن بليل بن بلال كان مولى الأنصار فدخل فيهم وكان ابنه عبد الرحمن إذا دعي الفقهاء دعي معهم وإذا دعي الأشراف دعي معهم فهذا يدل على إنه غير مولى لان الموالي لم يكونوا أشرافا قال واما والد أبي ليلى فقيل اسمه داود بن بلال الخ ما مر عن ابن الكلبي اه‍ لكن مر عن الاستيعاب عن ابن الكلبي ان ذلك اسم أبي ليلى نفسه وفي الإصابة في الكنى أبو ليلى الأنصاري والد عبد الرحمن قيل اسمه بلال وقيل بليل بالتصغير وقيل داود بن وقيل أوس وقيل يسار وقيل أيسر وقيل اسمه كنيته وقال الكلبي أبو ليلى بن بلال إلى آخر ما مر وقال غيره شهدا أحدا وما بعدها وسكن الكوفة وكان مع علي في حروبه وقيل إنه قتل بصفين روى عن النبي ص عنه ولده عبد الرحمن اه‍.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)