المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

انتاج الزبيب
12-9-2016
الفلور والكلور ومركباتهما الغازية
2023-10-23
تعريف الوحي لغة واصطلاحاً
20-04-2015
واقع تقنية النانو في كوريا
2023-08-02
الاية الاولى لوجوه الزكاة
2023-09-13
قواعد السلوك المهني
10-4-2018


ابو جعفر المنصور و وزارة الربيع بن يونس  
  
3042   02:24 مساءً   التاريخ: 4-7-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص66- 67
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / ابو جعفر المنصور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-7-2017 1202
التاريخ: 4-7-2017 983
التاريخ: 10244
التاريخ: 12-3-2018 1112

وزارة الربيع بن يونس:

هو أبو الفضل الربيع بن يونس بن محمد بن كيسيان، هو أبو فروة مولى عثمان بن عفان. كان يقال إن الربيع لقيط ولذلك قال يوماً لرجل كرر الترحم على أبيه في حضرة المنصور: كم تكرر ذكر أبيك وتترحم عليه؟ فقال له الرجل: إنك معذور في ذلك لأنك لم تذق حلاوة الآباء. قالوا: والصحيح أنه ابن يونس بن محمد بن أبي فروة .

ولكنه لغير رشدة. قالوا: وقع يونس بن محمد على جارية لهم فولدت له الربيع، فأنكره يونس فبيع وتنقل في الرق حتى وصل إلى بني العباس. وبلغني أن علاء الدين عطا ملك بن الجويني صاحب الديوان كان ينتسب إلى الفضل بن الربيع. ولقد عجبت من الصاحب علاء الدين مع نبله وفضله واطلاعه على السير والتواريخ كيف رضي أن ينتسب إلى الفضل بن الربيع. فإن كان قد انتحل هذا النسب ففضيحة ظاهرة، وإن كان حقاً فلقد كان العقل الصحيح يقتضي ستره فإنه نسب لا يوجد أرذل منه، ولا أفضح ولا أسقط. أما أولاً فلأن الفضل بن الربيع لم يكن حراً في نفسه وكان مرمياً بالفاحشة. و أما ثانياً فلأن الربيع وإن كان جليلاً كافياً إلا أنه كان مدخول النسب؛ فكان يقال إنه لقيط، وتارة يقال إنه ولد زنا، وأحسن أحواله أن يكون صحيح الاتصال إلى أبي فروة مولى عثمان بن عفان، وفي ذلك أتم العار.

فإن أبا فروة كان ساقطاً وكان عبداً للحرث حفار القبور بمكة، والحرث مولى عثمان بن عفان، فأبو فروة عبد عبد عثمان، وفي ذلك يقول الشاعر:

وان ولا كيسان للحرث الذي *** ولي زمناً حفر القبور بيثرب

وأبو فروة خرج على عثمان يوم الدار، وكفاه بذلك عاراً، فانظر هل ترى نسباً أسقط أو أرذل من هذا؟ وأعجب من رأي الصاحب علاء الدين في هذا خلو حضرته ممن يعرف هذا القدر فينبهه عليه.

كان الربيع جليلاً نبيلاً منفذاً للأمور مهيباً فصيحاً كافياً حازماً عاقلاً فطناً، خبيراً بالحساب والأعمال، حاذقاً بأمور الملك، بصيراً بما يأتي ويذر، محباً لفعل الخير.

روي أن المنصور أحضر يوماً إنساناً ذكر له أنه وثب على عامله ببعض النواحي، فقال له المنصور: ويحك! أنت المتوثب على فلان العامل؟ والله لأنثرن من لحمك أكثر مما يبقى منه على عظمك! وكان شيخاً هرماً، فأنشد بصوت ضعيف:

أتروض عرسك بعدما هرمت *** ومن العناء رياضة الهرم

فقال المنصور : يا ربيع ما يقول؟ فقال يقول:

العبد عبدكم والأمر أمركم *** فهل عذابك عني اليوم مصروف؟

فقال: قد عفونا عنه، فلينصرف. ورأى المنصور يوماً في بستانه شجيرة من شجر الخلاف فلم يدر ما هي، فقال: يا ربيع ما هذه الشجرة ؟ فقال الربيع: إجماع ووفاق. وكره أن يقال خلاف. فاستعقله المنصور واستحسن قوله. ولم يزل الربيع وزيراً للمنصور إلى أن مات المنصور وقام الربيع بأخذ البيعة للمهدي على ما تقدم وصفه، وهو آخر وزراء المنصور، وقتله الهادي. وكان سبب قتله أنه أهدى جارية حسناء إلى المهدي بن المنصور، فوهبها المهدي لابنه موسى الهادي، فغلب حبها عليه وأولدها أولاده. فلما صار الهادي خليفة سعى إليه أعداء الربيع، وقالوا له: إنه إذا رأى بنيك، قال: والله ما وضعت بيني وبين الأرض أطيب من أم هؤلاء. فعظم ذلك على الهادي وعلى بنيه وعلى الجارية أيضاً، فناوله الهادي قدحاً فيه عسل مسموم فشربه فمات ليومه، وذلك في سنة سبعين ومائة. انقضت أيام المنصور ووزرائه. ثم ملك بعده ابنه محمد المهدي .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).