المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

محاصيل الحبوب Cereal Crops
2023-06-19
خطبة مالك الأشتر.
2023-10-28
تعقب الاستثناء جملا متعددة
30-8-2016
انماط الزراعة - الزراعة البدائية
28-11-2018
إيمجرام emagram
15-1-2019
الحسين بن الروندي الدينوري
9-6-2017


الشيخ حسين بن محمد بن حسين بن محمد بن أحمد  
  
2158   12:05 مساءً   التاريخ: 25-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 - ص 151.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-7-2016 1272
التاريخ: 20-7-2016 1888
التاريخ: 17-7-2016 1590
التاريخ: 5-2-2018 1479

الشيخ حسين بن محمد بن حسين بن محمد بن أحمد بن زغيب بالتصغير بن علي بن إبراهيم بن رشيد مصغرا بن دعيبس بن إسماعيل بن علي بن حسين بن علي بن حسين بن علي بن حسين اللاكودي الجشعمي البعلبكي اليونيني.
ولد في قرية يونين من أعمال بعلبك وتوفي بها سنة 1294 كتب لنا نسبه بهذه الصورة بعض أحفاده مع ترجمة طويلة انتخبنا منها ما يأتي والعهدة في جميع ذلك عليه.
كان عالما فاضلا شاعرا أديبا تقيا نقيا يتعاطى الطب على طريقة أطباء اليونان القديمة قرأ القرآن وتعلم الخط في يونين وهو ابن سبع سنين ونشا على العبادة والتقوى والتفقه في الدين ولما بلغ 18 سنة رحل إلى الكوثرية من جبل عامل فقرأ في مدرسة السيد علي إبراهيم الفقيه المشهور النحو والصرف والمنطق والبيان وقرأ عليه الأصول والفقه وبقي عنده 12 سنة وعاد إلى يونين فبقي فيها ثلاث سنوات ثم هاجر إلى العراق فقرأ على الشيخ مرتضى الأنصاري مدة ست سنوات ثم عاد إلى يونين وبنى فيها مدرسة وباشر التدريس وتخرج به جماعة.

مشايخه:

1- السيد علي إبراهيم العاملي.
2- الشيخ مرتضى الأنصاري كما مر.

تلاميذه :

تخرج به في مدرسته في يونين جماعة:

1- السيد علي القاضي آل عودة اللبناني.

2- الشيخ تقي شمس الدين الفوعي.

3- الشيخ إبراهيم محفوظ .

4- الشيخ محمد محفوظ.

5- الشيخ حيدر محفوظ الهرمليون.

6- الشيخ خليل العميري.

7- أخوه الشيخ محمد أمين العميري.

8- أخوهما الشيخ عبد الله العميري.

9- أخوهم الشيخ جواد العميري النحليون .

10- ولده الشيخ صادق زغيب .

11- الشيخ عباس ابن الشيخ محمد أمين زغيب.

مؤلفاته :

1- مؤلف في الأصول كتبه في الكوثرية حال قراءته على السيد علي إبراهيم.

2- شرح على اللمعة كتبه في النجف.

3- مناسك الحج مرتب على مقدمة وسبعة فصول وخاتمة.

4- ديوان شعر في رثاء الحسين ع سماه شفاء الداء في رثاء سيد الشهداء مرتب على حروف الهجاء.

شعره :

لم يتسير لنا الاطلاع على ديوان شعره الذي ذكره حفيده ولا نقل هو منه شيئا لنا وذلك دليل عدم اطلاعه عليه وكونه مفقودا مع أن ناظمه من أهل هذا العصر ولكنه ذكر من شعره هذين البيتين:
ما خلت لمع البرق في ديجوره * إلا ضياء الثغر حين تبسما

في ريقه العذب العذاب فهل ترى * أحدا يقلب في العذاب منعما

أصل عشيرته على ما كتبه لنا حفيده المذكور والعهدة عليه قال: أتى حسين اللاكودي الجشعمي هو وأخوه علي من العراق من شط الهندية إلى حوران وسكنا مدة في السويدا وكثر فيها نسلهما فنسل علي يقال لهم بنو فريح نسبة إلى ولده فريح بن علي ثم انتقل نسل علي إلى الجيدور ويقال لهم للآن بنو فريح وانتقل نسل حسين إلى الحارة بتشديد الراء من حوران وبقوا فيها اسم لاكود وكان فيها طائفة يقال لهم السردية فوقعت معركة بين السردية واللكايدة قتل فيها رجل من اللكايدة اسمه طالب وله أخ اسمه إبراهيم من الشجعان ولإبراهيم سبعة أولاد وعبدان ولطالب المقتول ولدان ولطالب وإبراهيم عم اسمه داود هو شيخ اللكايدة فأرسل شيخ السردية إلى داود يطلب الصلح وأخذ الدية فقبل وأخذ الدية فاستاء من ذلك إبراهيم وفارق عمه وحلف ليقتلن شيخ السردية فقصد منزله ليلا فوجده نائما مع زوجته في خيمة على سطح فأنف من قتله بتلك الحالة فوضع خنجره عند رأسه علامة على دخوله الخيمة ثم خرج باهله وأولاده إلى دمشق فبعلبك حتى وصل يونين فخيم على عقبة في جنوبها تسمى إلى اليوم عقبة الخيمة وهي مقبرة آل زغيب وعزم على سكنى يونين لطيب هوائها وعذوبة مائها فأبى ذلك عليه أهل القرية فسكنها رغما عنهم وذلك سنة 1140 هـ وكان عرب كبادية يومئذ يغيرون على بلاد بعلبك الشمالية فيستنجدون بالحرافشة فيبعثون لمكافحتهم أهل الباس والنجدة ولما شاع اسم إبراهيم واتباعه صار الحرافشة يبعثونهم لمثل ذلك وكانت آخر وقعة لهم في سهل البقاع قتل فيها لإبراهيم ثلاثة أولاد وبقي اثنان وتخلف علي بزغيب وزغيب بأحمد وأحمد بمحمد ومحمد بحسين وحسين بمحمد ومحمد بالشيخ حسين المترجم.
أما الذين بقوا في الحارة مع داود فلا يزالون إلى الآن مشايخ وأهل سيادة وتاريخ دار إبراهيم في الحارة باق إلى الآن والكايدة يفتخرون به ويقولون انهم سادة أشراف والحقيقة ان شرفهم لأنهم نزارية لا انهم علوية.
أما التشيع في آل زغيب فأول من تشيع منهم علي بن أحمد بن زغيب لأن أباه تزوج امرأة من آل محفوظ في الهرمل ثم مات فربي علي يتيما عند أخواله وفيهم أهل علم فقرأ عليهم وعاد إلى يونين وشيع أقاربه بالتدريج والذين بقوا خارج يونين تسننوا قال جامع الترجمة: ولما كنت في العراق تشرفت بخدمة السيد الجليل السيد هادي ابن العالم الكبير الشهير السيد مهدي القزويني في طويريج فأخبره صاحبي انني حفيد الشيخ حسين زغيب الذي قرأ مع والده فالتفت إلي وقال الشيخ ابن جشعم فسألته عن المراد به فقال العادة في العراق إذا دخل أمير على آخر يقول له مرحبا بالشيخ فيقول الداخل استغفر الله الشيخ ابن جشعم ثم قال هم بنو خثعم فصحف اسمهم إلى جشعم وليسوا باشراف علوية انما شرفهم لأنهم نزارية ولهم عندنا قصة هي انه لما دخل السلطان سليمان القانوني العراق لم يجسر على مقابلته أحد من رؤساء العشائر سوى رئيس جشعم وكانت له الرياسة العامة على اعراب العراق فلما تشرف بزيارة العتبات المقدسة بنى منارتين في صحن الكاظمين وهما المنارتان الأولتان وكان رئيس جشعم يصرف الأموال الطائلة في سبيل استقبال السلطان والاحتفاء به فاقطعه السلطان أقطاعا في السواد عامرا فسموه السليمانية وأعطاهم سواد كربلاء بأسره ومكانا يسمى الحسينية يقطنونه إلى الآن وكان عددهم ثلاثمائة ألف بيت ولهم السيادة على جميع عرب العراق إلى أن دهمت قبيلة من الاعراب أهل الحلة وجلهم سادة أشراف فهربوا واستجاروا بجشعم فلم يحموهم وخانوا بهم فقرضهم الله انتقاما للأشراف وذهبت السليمانية منهم والجانب الكبير من كربلاء ولم يبق لهم سوى القليل من كربلاء والحسينية التي تبعد ثلاث ساعات عن كربلاء فجشعم الباقية في الحسينية يقارب عددهم المائة والعشرين بيتا والقسم الكبير ساكن في الأهواز بنواحي البصرة وأبو جشعم الطميح الأيادي القائد عند كسرى انوشروان فأنتم يادية وجدكم نزار لان أيادا هو ابن عزار وعمكم كعب بن مامة الذي ضرب المثل بوجوده اه‍.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)